طريقة شرح درس ( المهن ) للأطفال / أسلوب ممتع لتعليم الأطفال
طريقةُ تعليمِ الأطفالِ درسَ
( المِهَـنِ ) بأسلوبٍ مُمتعٍ ..
تقدم المعلمة المثالية درسها للتلاميذ وتستخدم أساليب وطرق تعليمية ممتعة ومسلية كإلقاء القصص ولعب الأدوار والتطبيق العملي للدرس ..
وتستخدم وسائل متنوعة ( بصرية و سمعية ) لتجعل تلاميذها أكثر استمتاعا واستيعابا للدرس ..
وتستخدم وسائل متنوعة ( بصرية و سمعية ) لتجعل تلاميذها أكثر استمتاعا واستيعابا للدرس ..
في البداية تختار المعلمة عدد من المهن التي تريد تدريسها ..
وسنعرض في موضوعنا هذا 4 مهن : في البداية يرتدي 4 من تلاميذ الصف أزياء متنوعة للمهن كا ( الطبيب . النجار . البناء . الخياط . الخباز )
1. تبدأ المعلمة بالتمهيد لدرسها ( المهن ) بعمل مسرحية صغيرة ينفذها تلاميذها .. وقبل ذلك تُجهز السبورة .
مسرحية المهـــن
يخرج أحد التلاميذ ويقول : أنا اسمي حسن ، انتقلت مع أسرتي إلى بيت جديد وحي جديد ، واليوم طلبت مني أمي أن أشتري خبزا ، ولكن من أين سأشتري الخبز ؟
من الذي يصنع الخبز ؟
ماهذا ؟ إنها عيادة طبيب !
حسنا سأسأل الطبيب إذا كان يصنع خبزا !
حسن : صباح الخير أيها الطبيب .
الطبيب : صباح الخير يا بني .
حسن : هل أجد عندك خبزا ؟
الطبيب : خبزا !! كلا ..
أنا طبيب ولا أبيع الخبز !
حسن : وماذا تبيع أيها الطبيب ؟
الطبيب : أنا طبيب أداوي المرضى .. فإذا مرضت تعال إلي لأداويك ..
حسن : أووه حسنا شكرا لك أيها الطبيب الطيب .. إلى اللقاء ..
حسن : من أين أشتري الخبز الآن ؟؟
ماهذا ؟ محل النجار ! حسنا سأسأل النجار إذا كان يبيع خبزا ..
حسن : صباح الخير يا عمي النجار .
النجار : صباح الخير .
حسن : أريد أن أشتري خبزا .
النجار : خبزا ! لكنني لا أصنع الخبز يا بني .
حسن : وماذا تصنع ياعمي النجار ؟
النجار : أنا نجار أصنع الكراسي والطاولات وكل أنواع الأثاث من الخشب .
حسن : اها .. إذن فهذا هو النجار الذي صنع سرير غرفتي ودولابي الخشبي .
شكرا يا عمي النجار إلى اللقاء .
حسن : والآن من أين أجد خبزا ؟ سأتأخر على أمي .
ماهذا ؟ محل للخياطة !
حسنا سأسأل الخياط إذا كان يصنع خبزا .
حسن : صباح الخير يا عمي الخياط .
الخياط : صباح الخير .
حسن : أريد خبزا هل تصنع الخبز ؟
الخياط : كلا أنا لا أصنع خبزا يا بني ..
حسن : حسنا سآتي إليك في يوم من الأيام لتخيط لي ثوبا جديدا للعيد ..
الخياط : حسنا يا بني .. هل تريد شراء الخبز ؟
حسن : نعم يا عمي الخياط ولا أعرف من أين أشتريه ؟
الخياط : اذهب إلى الخباز .. هذا هو المخبز بجوارنا ..
حسن : شكرا لك ياعمي الخياط وأخيرا سأشتري الخبز من الخباز ..
الخباز : تفضل يا بني هذا خبز طازج .
حسن : شكرا لك يا عمي الخباز .
وهكذا يكون تلاميذ الصف قد فهموا المهن المعروضة من أسلوب تمثيل الأدوار واستمتعوا أيضا وضحكوا ..
2. والآن تبدأ المعلمة بتجيع الأطفال المشاركين في المسرحية .. ثم يقفون جميعا أمام زملائهم .. وتبدأ المعلمة بسؤال بقية التلاميذ : ماذا يفعل الطبيب ؟ هل الطبيب مهم في حياتنا ؟
وهكذا تسألهم المعلمة عن جميع أصحاب المهن ..
وبعد أن تتأكد المعلمة بأن جميع تلاميذ الصف قد شاركوا في الحصة وفهموا الدرس تبدأ بالخطوة الأخيرة ..
3. يفتح التلاميذ كتبهم ويبدؤون بحل أنشطة الكتاب المدرسي ومشاهدة الصور ..
انتهت الحصة .. نتمنى أن يكون موضوعنا قد نال إعجابكم واستحسانكم ..
إلى اللقاء في موضوع جديد ودرس جديد .