كراسة الحروف العربية / تعليم الأطفال كتابة الحروف على السطر
كُرَّاسةُ الحُروفِ العَربيّةِ للأطفَالِ
إليكِ معلمتي كراسة الحروف للأطفال في مرحلة التمهيدي والصف الأول ،
لتساعدهم على كتابة الحروف بشكل سليم في بداية ووسط ونهاية الكلمة ، وعلى السطر ..
ساعدي طفلك في بري قلمه جيداً ثم الكتابة على السطر مع متابعتكِ وتوجيهكِ له أثناء الكتابة ، وتشجيعه كلما كتب بطريقة صحيحة ،
كافئيه إذا أنهى أحد الحروف بخط جميل فهو يستحق .
( أ ) نكتب حرف الأف من فوق إلى تحت ، بعض الأطفال يعكس العملية
ويبدأ من السطر وهذا خطأ .. لذلك علينا أن ننتبه أثناء متابعتنا لأبنائنا
بأن يكتبوا بالطريقة السليمة .
( ب ، ت ، ث ) نكتب الحروف الثلاثة من فوق سنة صغيرة ثم نمشي على السطر ثم نصعد لفوق سنة صغيرة كأختها ، ونبدأ من اليمين إلى اليسار وليس العكس ،
بعض الأطفال يعكس العملية
ويبدأ من اليسار إلى اليمين وهذا خطأ .. خاصة إذا كان الطفل يتعلم اللغة الإنجليزية مع العربية .. لذلك علينا أن ننتبه .
( ج ، ح ، خ ) نبدأ بكتابة الحروف الثلاثة من فوق سنة صغيرة جهة اليسار ، ثم خط مستقيم لليمين ثم ننزل لتحت السطر نصف دائرة ، ويمكننا أن نسمي
النصف دائرة هي بطن الحروف ...
( ج فيها جبنة ، ح مليئة بالحلوى ، خ مليئة بالخوخ )
وذلك لنسهل فهم الكتابة على الطفل بربطها بقصص مسلية .
( د ، ذ ) نكتب الحرفين من فوق لتحت ، وهما من أسهل الحروف الهجائية كتابة ، وننتبه أن لا ينزل الطفل على السطر فهما حرفين أرجلهما صغيرة ولا تنزل لتحت السطر كما سنلاحظ في حرف ( ر ، ز ، و ) ..
( ر ، ز ) نكتب الحرفين من فوق لتحت ، وهما أيضاَ من أسهل الحروف الهجائية كتابة ، وننتبه أنه يجب أن ينزل الطفل إلى تحت السطر فهما حرفين أرجلهما طويلة .
( س ، ش ) نكتب الحرفين من فوق نبدأ برسم أسنان الحرف الثلاثة ،
ثم ننزل بنصف دائرة لتحت السطر ، ويجب أن ننتبه أن لا يرسم الطفل
نصف الدائرة فوق السطر بجوار أسنان الحرف ..
( ص ، ض ) هما من أصعب الحروف ولكن بالتدريب يستطيع الطفل رسمهما ببساطة وخاصة إذا ربطنا رسمهما بقصة مسلية ، كأن نقول لهم حرف ص الصوص لديه بيت وهو الصندوق المرسوم فوق السطر ،
ومسبح يسبح فيه الصوص وهو النصف دائرة المرسومة تحت السطر ،
والسنة الصغيرة تكون دائما بعيدة عن بيت الصوص فلا يصح أن نلصقها به .
إذا أتقن طفلك هذين الحرفين بخط جميل وعلى السطر ..
فهو يستحق جائزة يحبها .
( ط ، ظ ) حرفين سهلين مقارنة بالحروف قبلهما ، نبدأ بالكتابة برسم
دائرة ممطوطة فوق السطر ثم العصا التي يطبل بها حرف ( ط ) أو العصا التي يرعى بها الظبي حرف ( ظ ) .. ولا ننزل تحت السطر أبداً ..
( ع ، غ ) نكتب الحرفين من فوق نبدأ برسم ( ع ) عين علياء فوق السطر ،
ثم نرسم بطن علياء المليئة بالعنب ، ودائما بطنها أكبر من عينها ،
ونفس الطريقة مع حرف ( غ ) ..
والحرفين يشاهدان يدنا اليمنى وليس اليسرى ، بعض الأطفال يكتب الحرف ( ع ) بالعكس فيصبح رقم ( 3 ) ثلاثة بالإنجليزي وهذا خطأ ..
( ف ، ق ) يتشابه الحرفان كثيراً مع الفارق بأن الحرف ( ف ) الفأر نكتبه على السطر وله فوله واحدة فوق رأسه ..
أما حرف ( ق ) القرد فللقرد عينان فوق رأسه ( نقطتان ) ،
وظهره ينزل لتحت السطر .
( ك ، ل ) أيضا هنا يتشابه الحرفان قليلاً ، لكن حرف ( ك ) الكلب الأمين حفظ تاج الأمير ( أ ) لأن الأمير سينام و وضع تاجه عند حرف ( ك ) فحفظه له ..
ونكتبه على السطر دائما ، وله يد طويلة ويد قصيرة .
إذا كتبناه في بداية الكلمة أو وسطها فهو يفتح فمه لأن حرف ( ك ) هو الكلب الأمين .
أما حرف ( ل ) فهو كالخطاف ينزل لتحت السطر .
( م ) نكتب الحرف من فوق نبدأ برسم دائرة صغيرة ،
ثم ننزل بخط طويل لتحت السطر ، وهذا الخط هو العصا التي يحفر بها
حرف ( م ) بئراً ليخرج ماءاً لمدينة الحروف ..
( ن ) نكتب الحرف من فوق سنة ثم نصف دائرة لتحت السطر ، ثم نصعد مرة أخرى ،
ونحن نرسم بطنا لحرف ( ن ) لانه نونو وشرب الحليب حتى انتفخت بطنه ووصلت لتحت السطر .
( هـ ) هذا الحرف له أشكال كثيرة ويمكننا أن نشبه الحرف للطفل بأن حرف الهاء هي خيوط الهدية .. في بداية الكلمة تكون الخيوط مربوطة خيط فوق خيط ،
وفي وسط الكلمة بدأت الخيوط بالتفكك فأصبحت خيط فوق ، وخيط تحت ،
ونهاية الكلمة أصبحت الخيوط خيط واحد مربوط .
( و ) نكتب الحرف من فوق نبدأ برسم دائرة صغيرة ، ثم ننزل برجل الحرف التي تشبه كثيراً رجل حرف ( ر ، ز ) .
( ي ) نكتب الحرف من فوق السطر كرأس الأفعى ثم ننزل لتحت السطر بخط منحني كجسم الأفعى ، لكن هذا الحرف إذا كان في بداية الكلمة أو وسطها يتحول كحرف ( ب ) مع الفارق أن ليديه يدين يمشي بهما .
نتمنى أن تكون قد وصلت الفائدة لأبنائنا الصغار ، و للمعلمات والأمهات فالمجال واسع للإبداع مع الأطفال وتبسيط مهارة الكتابة وإتقانها ..