-->

قصة حرف ( ج ) للأطفال مع طريقة شرحه بالتفصيل

قصة حرف ( ج ) في مدينة الحروف للأطفالِ



معلمتي الغالية .. إن الطفل في الصف الأول يحتاج كما تعلمين لأساسيات اللغة العربية ، وهنا تبرز المعلمة المبدعة في تبسيط تعليم الحروف للأطفال وربط كل حرف بقصة مناسبة تذكر الطفل به ، ولهذا أودُّ أن أقدم لكِ قصص الحروف العربية .. وقصة لكل حرف مع شرح مفصل لتقديم كل حرف .. هيا بنا نبدأ


قصة حرف ( ج )

كان ياما كان في قديم الزمان وسالف العصر والآوان حتى كان .. كان هناك مدينة جميلة يسكنها 28 حرفا ..
أميرها حرف الألف الذي يرتدي تاجا على رأسه ..
و حرف الباء البيبي الصغير ..
وحرف التاء الذي يحب أكل التفاح ، وفوقه تفاحتان ..
وحرف الثاء الذي حمل ثلاث حبات ثوم على رأسه ..



( من المهم أن تراجع المعلمة الحروف السابق دراستها بداية كل حصة ، لتضمن عدم نسيانهم للحروف ، مع كتابة الحروف على السبورة أو عرضها في سبورة الحروف ، وبعد ذلك تبدأ المعلمة بتقديم الحرف الجديد ) .



التمييز السمعي لصوت الحرف ( ج ) :


اقرأ قصة حرف الجيم من هنــــا

هذه القصة لكي يميز الطفل صوت الحرف الجديد ، ولكن يجب أثناء إلقاء القصة أن تلعب المعلمة بنبرات صوتها لتتحدث بشخصية حرف ( ج ) ..


التمييز البصري لشكل الحرف ( ج ) :

كان بها حرف جميل تحبه جميع حروف المدينة ، وكان صديقنا يحب كثيرًا أكل الجبنة ، وكانت الحروف تقول له : تعال وتناول معنا طعاما غير الجبن ، فيقول لهم : كلا يا أصدقائي ، أنا لا أحب إلا الجبن ، حتى انتفخت بطنه من أكل الجبن الكثير وحتى صارت له جبنة في بطنه على شكل نقطة . صديقنا اليوم اسمه حرف ( ج ) .



ثم تخبر المعلمة التلاميذ بأن حرف ( ج ) الذي يحب أكل الجبن في مدينة الحروف سيزورنا الآن هيا بنا نستقبله .
ثم تخرج المعلمة لخارج الصف و تدخل مع بطاقة بها حرف ( ج ) وتمسك بعروسة من مسرح العرائس ، ثم تدخل الصف وتسلم على التلاميذ كأنها حرف ( ج ) ، ويبدأ الحرف بإلقاء التحية على التلاميذ ويتحدث عن نفسه ويقول : ( مرحبًا أصدقائي أنا حرف ( ج ) أتيت لأزوركم كيف حالكم ؟ ويسلم بيده على جميع تلاميذ الصف ، ثم يسألهم : من منكم يحب الجبن مثلي ؟ ) وهنا يجب أن تلعب المعلمة بنبرات صوتها ..




ثم تطلب المعلمة من التلاميذ الترحيب بحرف ( ج ) مع ترديد عبارة ( أهلا أهلا حرف ج مرحى مرحى حرف ج ) بصوت جماعي مع التصفيق ، ثم تعلق المعلمة حرف ( ج ) فوق السبورة ليشاهده التلاميذ طوال الوقت وتكمل شرحها ..




كان حرف ( ج ) محبوبا من جميع حروف المدينة فكان إذا وقف في أول الكلمة أمسك الحرف التالي بيده ، وتكتب لهم شكل الحرف ( جــ ) ، وإذا وقف في وسط الكلمة أمسكت الحروف بيديه الاثنتين ( ــجــ ) وتكتب لهم شكل الحرف ، وإذا وقف آخر الكلمة أمسك الحرف الذي يسبقه بيده وتكتب لهم شكل الحرف ( ـــج ) ، وتعرض المعلمة بطاقة توضح حرف ( ج ) مكتوب على السطر في مواقع الكلمة المختلفة ..




ثم تطلب منهم بري أقلامهم السحرية ( أصابعهم ) ثم يكتبون على الهواء الحرف ( ج ) من فوق نرسم منقارا ثم ننزل لتحت لنرسم كروشه ( بطن ) الحرف ، ثم نرسم النقطة ( صوت قبلة ) بداخل بطن الحرف ، ونعيد الكتابة على الهواء مرة أخرى ..




تلعب المعلمة مع التلاميذ لعبة ممتعة تضمن من خلالها أن ينطق الأطفال صوت الحرف عدة مرات ولكن بطريقة مسلية ، وهي أن يخرج أحد التلاميذ خارج الصف ، ثم تقوم المعلمة مع بقية التلاميذ بإخفاء بطاقة الحرف ( ج ) في أنحاء الصف ..




ثم يدخل التلميذ الصف ويبدأ بالبحث عن الحرف ( ج ) في أنحاء غرفة الصف ، ويبدأ أصدقاؤه بترديد الحرف بصوت منخفض إذا كان صديقهم بعيدًا عن الحرف ، و يُردِّدُونه بصوتٍ عالٍ عندما يبدأ بالاقتراب من الحرف ( ج ) حتى يجده فيصبح فائزًا ..




وأخيرا تقسم المعلمة التلاميذ إلى مجموعتين أو ثلاثة ، وتطلب المعلمة من تلاميذها استخراج كلمات تبدأ بحرف ( ج ) وتشجع المتفوقين ..
شاهد أيضاً قصة حرف ( ح ) ..

أتمنى أن تكون القصة وطريقة شرح الدرس مفيدة لضيفاتي الكريمات .. ومع قصة حرف ( ح ) وطريقة شرحه بالتفصيل في المقالة القادمة إن شاء الله تعالى 🌼