-->

قصة حرف ( خ ) في مدينة الحروف وطريقة تقديمه للأطفال

قصة حرف ( خ ) في مدينة الحروف للأطفال




معلمتي الغالية .. إن الطفل في الصف الأول يحتاج كما تعلمين لأساسيات اللغة العربية ، وهنا تبرز المعلمة المبدعة في تبسيط تعليم الحروف للأطفال وربط كل حرف بقصة مناسبة تذكر الطفل به ، ولهذا أودُّ أن أقدم لكِ قصص الحروف العربية .. وقصة لكل حرف مع شرح مفصل لتقديم كل حرف .. هيا بنا نبدأ

قصة حرف ( خ )

كان ياما كان في قديم الزمان وسالف العصر والاوان حتى كان .. كان هناك مدينة جميلة يسكنها 28 حرفا ..
أميرها حرف الألف يرتدي تاجا على رأسه ..
و حرف الباء البيبي الصغير ..
وحرف التاء الذي سقطت على رأسه تفاحتان ..
وحرف الثاء الذي حمل ثلاث حبات ثوم على رأسه ..
وحرف الجيم الذي أكل الكثير من الجبنة وفي بطنه جبنة ..
وحرف الحاء الذي يحب الحلويات ..


( من المهم أن تراجع المعلمة الحروف السابق دراستها بداية كل حصة ، لتضمن عدم نسيانهم للحروف ، مع كتابة الحروف على السبورة أو عرضها في سبورة الحروف ، وبعد ذلك تبدأ المعلمة بتقديم الحرف الجديد )


التمييز السمعي والبصري لشكل وصوت الحرف ( خ ) : 

كان يسكن في مدينة الحروف حرف جميل تحبه جميع حروف المدينة ، وكان في يوم يسير في الطريق يغني ، وفجأة سقطت على رأسه خوخه فقال : آآآخخخخخ يا رأسي ، فجاء إليه طفل صغير يعتذر له وقال : عمو عمو أنا آسف لقد أردت أن أرمي الحجر على الخوخ ليسقط وآكله فأنا جائع ، لكن الخوخة سقطت عليك .


قال حرف ( خ ) : لابأس يا بني أنا سأقطف لك الخوخ ، قطف صديقنا ( خ ) للطفل حبات من الخوخ ، فشكره الصغير وقبله على رأسه ، صديقنا اليوم اسمه حرف ( خ ) .


ثم تخبر المعلمة التلاميذ بأن حرف ( خ ) الذي صرخ من الألم اااخ يا رأسي في مدينة الحروف سيزورنا الآن هيا بنا نستقبله ..
ثم تخرج المعلمة لخارج الصف و تدخل مع بطاقة بها حرف ( خ ) ومع البطاقة مجموعة من حبات الخوخ التي ستوزعها المعلمة هدية من حرف ( خ ) للأطفال ..


ثم تدخل المعلمة الصف وتسلم على التلاميذ كأنها حرف ( خ ) ، ويبدأ الحرف بإلقاء التحية على التلاميذ ويتحدث عن نفسه مع اللعب بنبرات الصوت قائلا : ( مرحبا أصدقائي كيف حالكم ؟ أنا حرف ( خ ) ، من يعرف ما هذه النقطة على رأسي ؟ خوخه أحسنتم ، رغم أنها سقطت على رأسي إلا أنني لا زلت أحب فاكهة الخوخ ، وأتناولها يوميا لأنها مفيدة ومغذية ، من منكم يحب الخوخ ؟ ) .


ثم تطلب المعلمة منهم الترحيب بحرف ( خ ) مع ترديد عبارة ( أهلا أهلا حرف خ مرحى مرحى حرف خ ) بصوت جماعي ..


ثم تعلق المعلمة حرف ( خ ) فوق السبورة ليظل أمامهم طوال الوقت وتكمل شرحها ،
وتستأنف : كان حرف ( خ ) محبوبا من جميع حروف المدينة فكان إذا وقف في أول الكلمة أمسك الحرف التالي بيده .. وتكتب المعلمة لهم شكل الحرف ( خــ ) .
وإذا وقف في وسط الكلمة أمسك الحروف بيديه الاثنتين ، وتكتب لهم شكل الحرف على السبورة ( ـــخـــ ) .
وإذا وقف آخر الكلمة أمسك الحرف الذي يسبقه بيده ..
وتكتب لهم شكل الحرف ( ـــخ ) .


ثم تعرض المعلمة بطاقة توضح حرف ( خ ) مكتوب على السطر في مواقع الكلمة المختلفة ..


ثم تطلب منهم بري أقلامهم السحرية ( أصابعهم ) ثم الكتابة على الهواء للحرف ( خ ) من اليسار إلى اليمين على شكل منقار ، ثم نرسم خط مائل إلى الأسفل لنرسم كروشه ( بطن الحرف ) ، ونعيد الكتابة على الهواء مرة أخرى ..


تلعب المعلمة مع التلاميذ لعبة ممتعة تضمن من خلالها أن ينطق الأطفال صوت الحرف عدة مرات ولكن بطريقة ممتعة ..

وهي أن يخرج أحد التلاميذ خارج الصف ، ثم تقوم المعلمة مع بقية التلاميذ باخفاء بطاقة الحرف في أنحاء الصف ..

ثم يدخل التلميذ الصف ويبدأ بالبحث عن الحرف في أنحاء غرفة الصف ، ويبدأ أصدقاؤه بترديد الحرف بصوت منخفض إذا كان صديقهم بعيدا عن الحرف .. ويرددونه بصوت عال عندما يبدأ بالاقتراب من الحرف .. حتى يجده فيصبح فائزا ..


وأخيرا تقسم المعلمة التلاميذ إلى مجموعتين أو ثلاث وتطلب المعلمة من تلاميذها التفكير واستخراج كلمات تبدأ بحرف ( خ ) وتشجع المتفوقين ..

شاهد أيضاً قصة حرف ( د ، ذ ) ..

أتمنى أن تكون القصة وطريقة شرح الدرس مفيدة لضيفاتي الكريمات .. ومع قصة حرف ( د ) وطريقة شرحه بالتفصيل في المقالة القادمة إن شاء الله تعالى 🌼