-->

قصة حرف ( ت ) للأطفال مع توضيح طريقة شرحه للأطفال

قصة حرف ( ت ) في مدينة الحروف للأطفال


معلمتي الغالية .. إن الطفل في الصف الأول يحتاج كما تعلمين لأساسيات اللغة العربية ، وهنا تبرز المعلمة المبدعة في تبسيط تعليم الحروف للأطفال وربط كل حرف بقصة مناسبة تذكر الطفل به ، ولهذا أودُّ أن أقدم لكِ قصص الحروف العربية .. وقصة لكل حرف مع شرح مفصل لتقديم كل حرف .. هيا بنا نبدأ


قصة حرف ( ت ) كان ياما كان في قديم الزمان وسالف العصر والأوان حتى كان ، كان هناك مدينة جميلة يسكنها 28 حرفا ..


أميرها حرف الألف يرتدي تاجا على رأسه ..
و حرف الباء البيبي الصغير ..


وكان يسكنها حرف جميل يحبه كل من في المدينة اسمه حرف ( ت ) ، وكان يحب أمه كثيرا فكان يذهب كل يوم للبستان ليقطف تفاحتين له ولأمه ويضع التفاحتين في صحن ، ثم يغسلهما جيدا بالماء قبل أن يتناولها هو ووالدته ، وبعد أن يتناولا التفاحتين ، تقوم أمه بتقبيله قبلتين على خده .
وأثناء القصة يجب أن تلعب المعلمة بنبرات صوتها لتتحدث بشخصية حرف ( ت ) الطفل المطيع لأمه ..


وكان حرف ( ت ) محبوبا من جميع حروف المدينة فكان إذا وقف في أول الكلمة أمسك الحرف التالي بيده ، وإذا وقف في وسط الكلمة أمسكت الحروف بيديه الاثنتين ، وإذا وقف آخر الكلمة أمسك الحرف الذي يسبقه بيده ..
ثم تعرض المعلمة بطاقة توضح حرف ( ت ) مكتوب على السطر في مواقع الكلمة المختلفة ..



ثم تخبر المعلمة التلاميذ بأن حرف ( ت ) الذي يحب أمه في مدينة الحروف سيزورنا الآن هيا بنا نستقبله ..
ثم تخرج المعلمة لخارج الصف و تدخل مع بطاقة بها حرف ( ت ) وتمسك بعروسة من مسرح العرائس ، ثم تدخل الصف وتسلم على التلاميذ كأنها حرف ( ت ) ، ويبدأ الحرف بإلقاء التحية على التلاميذ ويتحدث عن نفسه بأسلوب مسلي وممتع مع اللعب بنبرات الصوت ويقول : ( مرحبا أصدقائي كيف حالكم ؟ أنا حرف ( ت ) وأنا أحب أمي وأحب أكل التفاح ، وأنتم ماذا تحبون من الفواكه ؟ ويتحدث معهم ، ثم يقول لهم : من أنا ؟ حرف ( ت ) لعدة مرات ) .


ثم تطلب المعلمة منهم الترحيب بحرف ( ت ) مع ترديد عبارة ( أهلا أهلا حرف ت مرحى مرحى حرف ت ) بصوت جماعي مع التصفيق ، ثم تعلق المعلمة بطاقة حرف ( ت ) فوق السبورة لتظل أمامهم طوال الوقت .
ثم تطلب منهم بري أقلامهم السحرية ( أصابعهم ) ثم الكتابة على الهواء للحرف ( ت ) من اليمين لليسار ، ثم نرسم النقطتين ( صوت قبلة ) فوق الحرف ، ونعيد الكتابة على الهواء مرة أخرى ..


تلعب المعلمة مع التلاميذ لعبة ممتعة تضمن من خلالها أن ينطق الأطفال صوت الحرف عدة مرات ولكن بطريقة ممتعة ، وهي أن يخرج أحد التلاميذ خارج الصف ، ثم تقوم المعلمة مع بقية التلاميذ باخفاء بطاقة الحرف في أنحاء الصف ..


ثم يدخل التلميذ الصف ويبدأ بالبحث عن الحرف في أنحاء غرفة الصف ، ويبدأ أصدقاؤه بترديد الحرف بصوت منخفض إذا كان صديقهم بعيدا عن الحرف ، ويرددونه بصوت عال عندما يبدأ بالاقتراب من الحرف ، حتى يجده فيصبح فائزا ..


وأخيرا تقسم المعلمة التلاميذ إلى مجموعتين او ثلاث وتطلب المعلمة من تلاميذها استخراج كلمات تبدأ بحرف ( ت ) وتشجع المتفوقين ..

شاهد أيضاً قصة حرف ( ث ) ..


أتمنى أن تكون القصة وطريقة شرح الدرس مفيدة لضيفاتي الكريمات ..
ومع قصة حرف ( ث ) وطريقة شرحه بالتفصيل في المقالة القادمة إن شاء الله تعالى 🌼