قصة حرف (ظ) في مدينة الحروف وطريقة شرحه للأطفال
قصة حرف (ظ) في مدينة الحروف وطريقة تقديمه للأطفال .
معلمتي الغالية .. إن الطفل في الصف الأول يحتاج كما تعلمين لأساسيات اللغة العربية ، وهنا تبرز المعلمة المبدعة في تبسيط تعليم الحروف للأطفال وربط كل حرف بقصة مناسبة تذكر الطفل به ، ولهذا أود أن أقدم لك قصص الحروف العربية ، وقصة لكل حرف ، وشرح مفصل لتقديم كل حرف .. هيا بنا نبدأ 😊
قصة حرف ( ظ ) :
كان ياما كان في قديم الزمان وسالف العصر والآوان حتى كان .. كان هناك مدينة جميلة يسكنها 28 حرفًا ..أميرها حرف الألف يرتدي تاجا على رأسه ..
و حرف الباء البطة الصغيرة ..
وحرف التاء الذي يحب أكل التفاح وفوقه تفاحتان ..
وحرف الثاء الذي حمل ثلاث حبات من الثوم على رأسه ..
وحرف الجيم الذي أكل الكثير من الجبنة ، وفي بطنه جبنة ..
وحرف الحاء الذي يحب الحلويات ..
وحرف الخاء الذي سقطت خوخه على رأسه وقال ااااخ يا رأسي ..
وحرف الدال الدلوع والنظيف والمغرور ..
وحرف الذال الذي لا يستحم وفوق رأسه ذبابة ذذذذذذذ ..
وحرف الراء صاحب الرجل الطويلة ..
وحرف الزاي الذي يحب الأزهار وعلى رأسه نحلة ززززززز ..
وحرف السين الذي كان يقطع سلطة وسمك لمدينة الحروف ..
وحرف شين شرشبيله التي كانت تقول للحروف : شششششش لتنام ..
وحرف صاد الصوص اللطيف صوصو ..
وحرف الضاد بيت الضفدع ..
وحرف الطاء الطيب ومعه طبلة وعصا ..
( من المهم أن تراجع المعلمة الحروف السابق دراستها بداية كل حصة لغة عربية ، وذلك لتضمن عدم نسيانهم لها مع كتابتها على السبورة أو عرضها عليهم في سبورة الحروف ) ..
كان هناك حرف جميل يشبه حرف (ط) تماما لأنه أخوه التوأم .. وكان حرف (ظ) ظريفا محبوبا من الحروف كلها ، لكنه كان يطيل أظافره وبسببها مرض وآلمته بطنه ، لكن أخاه الطيب أعطاه حبة دواء فتناولها و تعافى من الألم ، فأسمته الحروف حرف (ظ) ..
كانت الحروف تحب حرف (ظ) الظريف الذي يُضحك الحروف ، فحرف (ظ) عندما يقف في أول الكلمة يمسك بصديقه الحرف التالي ، وعندما يقف في وسط الكلمة فإنه يمسك بالحروف من الجهتين ، وإذا وقف آخر الكلمة فإنه يمسك الحرف الذي يسبقه .
ثم تخبر المعلمة التلاميذ بأن الحرف (ظ) الظريف سيزورنا الآن هيا بنا نستقبله ، ثم تخرج المعلمة إلى خارج الصف وتدخل كضيف و معها بطاقة بها حرف (ظ) ..
تسلم المعلمة على التلاميذ وتمثل دور الحرف (ظ) ، ويبدأ الحرف بإلقاء التحية على التلاميذ ويتحدث عن نفسه مع اللعب بنبرات الصوت ، ثم تطلب المعلمة منهم الترحيب بالحرف (ظ) مع ترديد عبارة : ( أهلا أهلا حرف (ظ) مرحى مرحى حرف (ظ) ) بصوت جماعي ، ثم تعلق المعلمة بطاقة الحرف على السبورة وتكمل شرحها ..
ثم تعرض المعلمة بطاقة توضح حرف (ظ) مكتوب على السطر في مواقع الكلمة المختلفة ( ظـــ ، ـــظـــ ، ــــظ ، ظ ) .
وأثناء القصة يجب أن تلعب المعلمة بنبرات صوتها لتتحدث بشخصية حرف (ظ) الظريف .
ثم تلعب المعلمة مع التلاميذ لعبة ممتعة تضمن من خلالها أن ينطق الأطفال الحرف عدة مرات ، وهي أن يخرج أحد التلاميذ خارج الصف ، ثم تقوم المعلمة مع بقية التلاميذ بإخفاء بطاقة الحرف (ظ) في أنحاء الصف .
ثم يدخل التلميذ إلى الصف ويبدأ بالبحث عن الحرف (ظ) في أنحاء غرفة الصف ، ويبدأ أصدقاؤه بترديد الحرف بصوت منخفض إذا كان صديقهم بعيدًا عن الحرف ..
ويرددونه بصوت عال عندما يبدأ صديقهم بالاقتراب من الحرف حتى يجده فيصبح فائزًا ..
ثم تطلب منهم بري أقلامهم السحرية ( أصابعهم ) ثم الكتابة على الهواء للحرف (ظ) بالطريقة السليمة .. ثم نكرر الكتابة على الهواء مرة أخرى .
ثم تعرض المعلمة مجسمات و وسائل تعليمية من البيئة الصفية أو المنزلية تبدأ بحرف (ظ) وتعرضها على التلاميذ .
وأخيرا تقسم المعلمة التلاميذ إلى مجموعتين أو ثلاث وتطلب المعلمة من تلاميذها استخراج كلمات تبدأ بحرف (ظ) وتشجع المتفوقين .
شاهد أيضاً قصة حرف ( ع )
أتمنى أن تكون القصة وطريقة شرح الدرس مفيدة لضيفاتي الكريمات .. ومع قصة حرف ( ع ) وطريقة شرحه بالتفصيل في المقالة القادمة إن شاء الله تعالى 🌼