-->

قصة حرف ( ض ) في مدينة الحروف وطريقة شرحه للأطفال

قصة حرف (ض) في مدينة الحروف
وطريقة شرحه بالتفصيل للأطفال .




معلمتي الغالية .. إن الطفل في الصف الأول يحتاج كما تعلمين لأساسيات اللغة العربية .. وهنا تبرز المعلمة المبدعة في تبسيط تعليم الحروف للأطفال وربط كل حرف بقصة مناسبة تذكر الطفل به ، ولهذا أود أن أقدم لك قصص الحروف العربية .. وقصة لكل حرف ، وشرح مفصل لتقديم كل حرف .. هيا بنا نبدأ 😊



قصة حرف ( ض ) :
كان ياما كان في قديم الزمان وسالف العصر والاوان حتى كان .. كان هناك مدينة جميلة يسكنها 28 حرفا ..



أميرها حرف الألف يرتدي تاجا على رأسه ..
و حرف الباء البطة الصغيرة ..
وحرف التاء الذي يحب أكل التفاح ..

وحرف الذال الذي لا يستحم وفوق رأسه ذبابة ذذذذذ ..
وحرف الراء صاحب الرجل الطويلة ..
وحرف الزاي الذي يحب الأزهار وعلى رأسه زهرة ززززززززز ..
وحرف سين الذي كان يُقطع سلطة وسمك لمدينة الحروفِ ..
وحرف شين شرشبيله الذي كان يقول للحروف : ششششششش لينام ..


(من المهم أن تراجع المعلمة الحروف السابق دراستها بداية كل حصة لتضمن عدم نسيانهم لها ، مع كتابتها على السبورة أو عرضها في سبورة الحروف
 ) .



كان هناك بيت جميل جدا يسكن بداخله ضفدع صغير لونه أخضر ..
وفي يوم من الأيام عاد الضفدع إلى منزله متأخرا ..
فلم يستطع تمييز بيته عن بيت الصوص (ص) وذهب ليدق بيت جاره الذي يشبهه كثيرًا !
دق الباب بقوة وهو يقول : من أغلق باب بيتي ؟؟
هيا أخرج من بيتي !! وفجأة خرج الصوص من بيته ..



وقال : مابك يا ضفدع تدق علي بيتي في هذا الوقت المتأخر ؟؟ قال الضفدع وهو مصدوم : أنا اعتذر يا صديقي الصوص .




فبيتك يشبه بيتي كثيرا .. لكني أعدك أن أضع علامة لبيتي في الصباح .. وفعلا استيقظ الضفدع و رسم علامة فوق باب منزله فأصبح شكله ( ض ) .




كانت الحروف تحب حرف ( ض ) الضفدع الجميل الأخضر لأنه حرف طيب ، فكان حرف ( ض ) عندما يقف في أول الكلمة يمسك بصديقه الحرف التالي ..



وعندما يقف في وسط الكلمة فإنه يمسك بالحروف من الجهتين .. وإذا وقف آخر الكلمة فإنه يمسك الحرف الذي يسبقه ..




ثم تخبر المعلمة التلاميذ بأن الحرف ( ض ) الضفدع سيزورنا الآن .. هيا بنا نستقبله ..




ثم تخرج المعلمة إلى خارج الصف وتدخل كضيف و معها بطاقة بها حرف ( ض ) ، تسلم المعلمة على التلاميذ وتمثل دور الحرف ( ض ) .. ويبدأ الحرف بإلقاء التحية على التلاميذ ويتحدث عن نفسه مع اللعب بنبرات الصوت ..




ثم تطلب المعلمة منهم الترحيب بالحرف ( ض ) مع ترديد عبارة ( أهلا أهلا حرف ض مرحى مرحى حرف ض ) بصوت جماعي ..



ثم تعلق المعلمة بطاقة الحرف فوق السبورة وتكمل شرحها ، وتعرض المعلمة بطاقة توضح حرف ( ض ) مكتوب على السطر في مواقع الكلمة المختلفة ..




وأثناء القصة يجب أن تلعب المعلمة بنبرات صوتها لتتحدث بشخصية حرف ( ض ) الضفدع الأخضر الجميل ..



تلعب المعلمة مع التلاميذ لعبة ممتعة تضمن من خلالها أن ينطق الأطفال صوت الحرف عدة مرات ولكن بطريقة ممتعة ..



وهي أن يخرج أحد التلاميذ خارج الصف .. ثم تقوم المعلمة مع بقية التلاميذ بإخفاء بطاقة الحرف في أنحاء الصف ..



ثم يدخل التلميذ الصف ويبدأ بالبحث عن الحرف في أنحاء غرفة الصف ، ويبدأ أصدقاؤه بترديد الحرف بصوت منخفض إذا كان صديقهم بعيدا عن الحرف ..



ويرددونه بصوت عال عندما يبدأ بالاقتراب من الحرف .. حتى يجده فيصبح فائزا ..




ثم تطلب منهم بري أقلامهم السحرية ( أصابعهم ) ثم الكتابة على الهواء للحرف ( ض ) بالطريقة السليمة .. ثم نعيد الكتابة على الهواء مرة أخرى ..



تعرض المعلمة مجسمات و وسائل تعليمية من البيئة الصفية أو المنزلية تبدأ بحرف ( ض ) وتعرضها على التلاميذ ..




وأخيرا تقسم المعلمة التلاميذ إلى مجموعتين أو ثلاث وتطلب المعلمة من تلاميذها استخراج كلمات تبدأ بحرف ( ض ) وتشجع المتفوقين ..

شاهد أيضاً قصة حرف ( ط ) ..

أتمنى أن تكون القصة وطريقة شرح الدرس مفيدة لضيفاتي الكريمات .. ومع قصة حرف ( ط ) وطريقة شرحه بالتفصيل في المقالة القادمة إن شاء الله تعالى 🌼