قصة حرف ( م ) في مدينة الحروف وطريقة شرحه للأطفال
قصة حرف ( م ) في مدينة الحروف
معلمتي الغالية .. إن الطفل في الصف الأول يحتاج كما تعلمين لأساسيات اللغة العربية .. وهنا تبرز المعلمة المبدعة في تبسيط تعليم الحروف للأطفال وربط كل حرف بقصة مناسبة تذكر الطفل به ، ولهذا أود أن أقدم لك قصص الحروف العربية ، وقصة لكل حرف ، وشرح مفصل لتقديم كل حرف .. هيا بنا نبدأ 😊قصة حرف ( م ) :
كان ياما كان في قديم الزمان وسالف العصر والأوان حتى كان ، كان هناك مدينة جميلة يسكنها 28 حرفا ..أميرها حرف الألف يرتدي تاجًا على رأسه ..
و حرف الباء البطة الصغيرة ..
وحرف التاء الذي يحب أكل التفاح وفوقه تفاحتان ..
وحرف الثاء الذي حمل ثلاث حبات من الثوم على رأسه ..
وحرف الجيم الذي أكل الكثير من الجبنة حتى أصبح في بطنه جبنة ..
وحرف الحاء الذي يحب الحلويات ..
وحرف الخاء الذي سقطت خوخه على رأسه فقال ااااخ يا رأسي ..
وحرف الدال الدلوع المغرور ..
وحرف الذال الذي لا يستحم وفوق رأسه ذبابة ذذذذذذذ ..
وحرف الراء صاحب الرجل الطويلة ..
وحرف الزاي الذي يحب الأزهار وعلى رأسه ززززززززهرة ..
وحرف سين الذي كان يقطع سلطة وسمك لمدينة الحروفِ
وحرف شين شرشبيل الذي ينام طوال الوقت ويقول للحروف اشششش ..
وحرف الصاد بيت الصوص صوصو ..
وحرف الضاد بيت الضفدع ..
وحرف الطاء الطيب ولديه طبلة وعصا يطبل بها ..
وحرف الظاء الظريف ..
وحرف العين الذي يحب العنب ..
وحرف الغين الطفل الذي يناغي لماما غغغغغغغغ ..
وحرف الفاء الفأر فوق رأسه فراولة ..
وحرف القاف القرد قروود ..
وحرف الكاف الكلب كوكي ..
وحرف اللام اللطيف ..
(من المهم أن تراجع المعلمة الحروف السابق دراستها بداية كل حصة عربي لتضمن عدم نسيانهم لها ، مع كتابتها على السبورة أو عرضها في سبورة الحروف ، وبعد ذلك تبدأ المعلمة بتقديم الحرف الجديد ) ..
التمييز السمعي لصوت الحرف ( م ) :
هذه القصة ليميز التلميذ صوت الحرف ( م ) في الكلمات ، ولكن يجب أثناء إلقاء القصة أن تلعب المعلمة بنبرات صوتها لتتحدث بشخصية الحرف ( م ) في القصة .
التمييز البصري لشكل الحرف ( م ) :
كان ياما كان في قديم الزمان وسالف العصر والأوان .. كانت الحروف في مدينة الحروف عندما تشعر بالعطش و تريد أن تشرب كانت تذهب إلى حرف ( م ) فتشرب حتى تروى ، وكانت أيضا تستخدمه في النظافة وطبخ الطعام ، كان حرف ( م ) حرفا محبوبا ومهما جدًا في مدينته ، وكان له عصا مغروسة في الأرض ليخرج الماء العذب ..
و كان حرف ( م ) حرفا لطيفا فكان عندما يقف أول الكلمة يمد يده ويمسك الحروف بعده ، وعندما يقف في وسط الكلمة فإنه يمد يديه ويمسك الحروف عن يمينه ويساره ، وعندما يقف نهاية الكلمة يمسك بيده ما قبله ..
ثم تطلب المعلمة من التلاميذ شرب الماء كما شربت الحروف ولا تنسى تذكيرهم بذكر اسم الله تعالى قبل الشرب ..
ثم تخبر المعلمة التلاميذ بأن الحرف ( م ) سيزورنا الآن هيا بنا نستقبله ..
ثم تخرج المعلمة إلى خارج الصف وتدخل كضيف و معها بطاقة بها حرف ( م ) ، تسلم المعلمة على التلاميذ وتمثل دور الحرف ( م ) ، ويبدأ الحرف بإلقاء التحية على التلاميذ ويتحدث عن نفسه بطريقة ممتعة ومسلية ، مع اللعب بنبرات الصوت ..
ثم تطلب المعلمة منهم الترحيب بالحرف ( م ) مع ترديد عبارة ( أهلا أهلا حرف م مرحى مرحى حرف م ) بصوت جماعي مع التصفيق ..
ثم تعلق المعلمة بطاقة الحرف فوق السبورة وتكمل شرحها ..
ثم تعرض المعلمة بطاقة توضح حرف ( م ) مكتوبا على السطر في مواقع الكلمة المختلفة ( مــ ) ، ( ــمــ ) ، ( ـــم ) ، ( م ) ..
تلعب المعلمة مع التلاميذ لعبة ممتعة تضمن من خلالها أن ينطق الأطفال الحرف عدة مرات ، وهي أن يخرج أحد التلاميذ خارج الصف ثم تقوم المعلمة مع بقية التلاميذ بإخفاء بطاقة الحرف في أنحاء الصف ..
ثم يدخل التلميذ الصف ويبدأ بالبحث عن الحرف في أنحاء غرفة الصف ، ويبدأ أصدقاؤه بترديد الحرف بصوت منخفض إذا كان صديقهم بعيدًا عن الحرف ، ويرددونه بصوتٍ عالٍ عندما يبدأ بالاقتراب من الحرف حتى يجده فيصبح فائزًا ..
ثم تطلب منهم بري أقلامهم السحرية ( أصابعهم ) ثم الكتابة على الهواء للحرف ( م ) بالطريقة السليمة ، ثم نعيد الكتابة على الهواء مرة أخرى ..
تعرض المعلمة مجسمات و وسائل تعليمية من البيئة الصفية أو المنزلية تبدأ بحرف ( م ) وتعرضها على التلاميذ مثل : ( مقص ، مرآة ، ماء ، ملعقة ، .. ) .
وأخيرا تقسم المعلمة التلاميذ إلى مجموعتين أو ثلاث وتطلب المعلمة من تلاميذها استخراج كلمات تبدأ بحرف ( م ) وتشجع المتفوقين ..
شاهد أيضاً قصة حرف ( ن ) ..
أتمنى أن تكون القصة وطريقة شرح الدرس مفيدة لضيفاتي الكريمات .. ومع قصة حرف ( ن ) وطريقة شرحه بالتفصيل في المقالة القادمة إن شاء الله تعالى 🌼
تلعب المعلمة مع التلاميذ لعبة ممتعة تضمن من خلالها أن ينطق الأطفال الحرف عدة مرات ، وهي أن يخرج أحد التلاميذ خارج الصف ثم تقوم المعلمة مع بقية التلاميذ بإخفاء بطاقة الحرف في أنحاء الصف ..
ثم يدخل التلميذ الصف ويبدأ بالبحث عن الحرف في أنحاء غرفة الصف ، ويبدأ أصدقاؤه بترديد الحرف بصوت منخفض إذا كان صديقهم بعيدًا عن الحرف ، ويرددونه بصوتٍ عالٍ عندما يبدأ بالاقتراب من الحرف حتى يجده فيصبح فائزًا ..
ثم تطلب منهم بري أقلامهم السحرية ( أصابعهم ) ثم الكتابة على الهواء للحرف ( م ) بالطريقة السليمة ، ثم نعيد الكتابة على الهواء مرة أخرى ..
تعرض المعلمة مجسمات و وسائل تعليمية من البيئة الصفية أو المنزلية تبدأ بحرف ( م ) وتعرضها على التلاميذ مثل : ( مقص ، مرآة ، ماء ، ملعقة ، .. ) .
وأخيرا تقسم المعلمة التلاميذ إلى مجموعتين أو ثلاث وتطلب المعلمة من تلاميذها استخراج كلمات تبدأ بحرف ( م ) وتشجع المتفوقين ..
شاهد أيضاً قصة حرف ( ن ) ..
أتمنى أن تكون القصة وطريقة شرح الدرس مفيدة لضيفاتي الكريمات .. ومع قصة حرف ( ن ) وطريقة شرحه بالتفصيل في المقالة القادمة إن شاء الله تعالى 🌼