قصة حرف (س) في مدينة الحروف وطريقة شرحه للأطفال
قصة حرف (س) في مدينة الحروفوطريقة شرحه بالتفصيل .
معلمتي الغالية .. إن الطفل في الصف الأول يحتاج كما تعلمين لأساسيات اللغة العربية .. وهنا تبرز المعلمة المبدعة في تبسيط تعليم الحروف للأطفال وربط كل حرف بقصة مناسبة تذكر الطفل به ..
ولهذا أود أن أقدم لك قصص الحروف العربية .. وقصة لكل حرف ، وشرح مفصل لتقديم كل حرف .. هيا بنا نبدأ 😊
قصة حرف ( س ) :
كان ياما كان في قديم الزمان وسالف العصر والآوان حتى كان .. كان هناك مدينة جميلة يسكنها 28 حرفا ..
أميرها حرف الألف يرتدي تاجًا على رأسه ..
و حرف الباء البطة الصغيرة ..
وحرف التاء الذي يحب أكل التفاح وفوقه تفاحتان ..
وحرف الثاء الذي حمل ثلاث حبات ثوم على رأسه ..
وحرف الجيم الذي أكل الكثير من الجبنة وفي بطنه حبة جبنة ..
وحرف الحاء الذي يحب الحلويات ..
وحرف الخاء الذي سقطت خوخه على رأسه وقال ااااخ يا رأسي ..
وحرف الدال النظيف والدلوع ..
وحرف الذال الذي لا يستحم وفوق رأسه ذبابة ذذذذذذذ ..
وحرف الراء صاحب الرجل الطويلة ..
وحرف الزاي الذي يحب الأزهار وعلى رأسه نحلة ززززززززززز ..
(من المهم أن تراجع المعلمة الحروف السابق دراستها لتضمن عدم نسيانهم لها مع كتابتها على السبورة أو عرضها في سبورة الحروف ) .
كان يعيش في مدينة الحروفٌ حرف نشيطٌ له ثلاثة أسنانٍ حادة كالسكين ، وكان يُقطعُ السمك والسلطة ويقدمها لأصدقائه الحروف لتتغدى ، وكانت له بطن كبيرة ( كَرُّوشَه ) ، فاسمته الحروف حرف ( س ) ..
كانت الحروف تحب حرف ( س ) لأنه كان يطبخ للحروف ويقطع لها سلطة ويشوي لها سمك ..
كان حرف ( س ) حرفاًا طيبًا عندما يقف في أول الكلمة يمسك بصديقه الحرف التالي ، وعندما يقف في وسط الكلمة فإنه يمد يديه ويمسك بالحروف من الجهتين ، وإذا وقف آخر الكلمة فإنه يمسك الحرف الذي يسبقه ..
ثم تخبر المعلمة التلاميذ بأن الحرف ( س ) الذي يقطع السلطة والسمك سيزورنا الآن .. هيا بنا نستقبله ..
ثم تخرج المعلمة لخارج الصف وتدخل كضيف ومعها بطاقة بها حرف ( س ) ، تسلم على التلاميذ وتمثل دور الحرف ( س ) ، ويبدأ الحرف بإلقاء التحية على التلاميذ ويتحدث عن نفسه مع اللعب بنبرات الصوت ..
ثم تطلب المعلمة منهم الترحيب بالحرف ( س ) مع ترديد عبارة ( أهلا أهلا حرف س مرحى مرحى حرف س ) بصوت جماعي ..
ثم تعلق المعلمة بطاقة الحرف ( س ) فوق السبورة وتكمل شرحها ..
تعرض المعلمة بطاقة توضح حرف ( س ) مكتوب على السطر في مواقع الكلمة المختلفة .
وأثناء القصة يجب أن تلعب المعلمة بنبرات صوتها لتتحدث بشخصية حرف ( س ) ذو الأسنان الحادة ..
تلعب المعلمة مع التلاميذ لعبة ممتعة تضمن من خلالها أن ينطق الأطفال الحرف ( س ) عدة مرات .. وهي أن يخرج أحد التلاميذ خارج الصف ..
ثم تقوم المعلمة مع بقية التلاميذ بإخفاء بطاقة الحرف في أنحاء الصف ..
ثم يدخل التلميذ الصف ويبدأ بالبحث عن الحرف ( س ) في أنحاء غرفة الصف ، ويبدأ أصدقاؤه بترديد الحرف بصوت منخفض إذا كان صديقهم بعيدا عن الحرف ( س ) ، ويرددونه بصوت عال عندما يبدأ بالاقتراب من الحرف ( س ) حتى يجده فيصبح فائزًا ..
ثم تطلب منهم بري أقلامهم السحرية ( أصابعهم ) ثم الكتابة على الهواء للحرف ( س ) من فوق إلى تحت بخط مائل .. ونعيد الكتابة على الهواء مرة أخرى ، ثم يكتبونه على السبورة الصفية بخط جميل .
وأخيرا تقسم المعلمة التلاميذ إلى مجموعتين أو ثلاث وتطلب المعلمة من تلاميذها استخراج كلمات تبدأ بحرف ( س ) وتشجع المتفوقين ..
شاهد أيضاً قصة حرف ( ش ) ..
أتمنى أن تكون القصة وطريقة شرح الدرس مفيدة لضيفاتي الكريمات .. ومع قصة حرف ( ش ) وطريقة شرحه بالتفصيل في المقالة القادمة إن شاء الله تعالى 🌼
كان ياما كان في قديم الزمان وسالف العصر والآوان حتى كان .. كان هناك مدينة جميلة يسكنها 28 حرفا ..
أميرها حرف الألف يرتدي تاجًا على رأسه ..
و حرف الباء البطة الصغيرة ..
وحرف التاء الذي يحب أكل التفاح وفوقه تفاحتان ..
وحرف الثاء الذي حمل ثلاث حبات ثوم على رأسه ..
وحرف الجيم الذي أكل الكثير من الجبنة وفي بطنه حبة جبنة ..
وحرف الحاء الذي يحب الحلويات ..
وحرف الخاء الذي سقطت خوخه على رأسه وقال ااااخ يا رأسي ..
وحرف الدال النظيف والدلوع ..
وحرف الذال الذي لا يستحم وفوق رأسه ذبابة ذذذذذذذ ..
وحرف الراء صاحب الرجل الطويلة ..
وحرف الزاي الذي يحب الأزهار وعلى رأسه نحلة ززززززززززز ..
(من المهم أن تراجع المعلمة الحروف السابق دراستها لتضمن عدم نسيانهم لها مع كتابتها على السبورة أو عرضها في سبورة الحروف ) .
كان يعيش في مدينة الحروفٌ حرف نشيطٌ له ثلاثة أسنانٍ حادة كالسكين ، وكان يُقطعُ السمك والسلطة ويقدمها لأصدقائه الحروف لتتغدى ، وكانت له بطن كبيرة ( كَرُّوشَه ) ، فاسمته الحروف حرف ( س ) ..
كانت الحروف تحب حرف ( س ) لأنه كان يطبخ للحروف ويقطع لها سلطة ويشوي لها سمك ..
كان حرف ( س ) حرفاًا طيبًا عندما يقف في أول الكلمة يمسك بصديقه الحرف التالي ، وعندما يقف في وسط الكلمة فإنه يمد يديه ويمسك بالحروف من الجهتين ، وإذا وقف آخر الكلمة فإنه يمسك الحرف الذي يسبقه ..
ثم تخبر المعلمة التلاميذ بأن الحرف ( س ) الذي يقطع السلطة والسمك سيزورنا الآن .. هيا بنا نستقبله ..
ثم تخرج المعلمة لخارج الصف وتدخل كضيف ومعها بطاقة بها حرف ( س ) ، تسلم على التلاميذ وتمثل دور الحرف ( س ) ، ويبدأ الحرف بإلقاء التحية على التلاميذ ويتحدث عن نفسه مع اللعب بنبرات الصوت ..
ثم تطلب المعلمة منهم الترحيب بالحرف ( س ) مع ترديد عبارة ( أهلا أهلا حرف س مرحى مرحى حرف س ) بصوت جماعي ..
ثم تعلق المعلمة بطاقة الحرف ( س ) فوق السبورة وتكمل شرحها ..
تعرض المعلمة بطاقة توضح حرف ( س ) مكتوب على السطر في مواقع الكلمة المختلفة .
وأثناء القصة يجب أن تلعب المعلمة بنبرات صوتها لتتحدث بشخصية حرف ( س ) ذو الأسنان الحادة ..
تلعب المعلمة مع التلاميذ لعبة ممتعة تضمن من خلالها أن ينطق الأطفال الحرف ( س ) عدة مرات .. وهي أن يخرج أحد التلاميذ خارج الصف ..
ثم تقوم المعلمة مع بقية التلاميذ بإخفاء بطاقة الحرف في أنحاء الصف ..
ثم يدخل التلميذ الصف ويبدأ بالبحث عن الحرف ( س ) في أنحاء غرفة الصف ، ويبدأ أصدقاؤه بترديد الحرف بصوت منخفض إذا كان صديقهم بعيدا عن الحرف ( س ) ، ويرددونه بصوت عال عندما يبدأ بالاقتراب من الحرف ( س ) حتى يجده فيصبح فائزًا ..
ثم تطلب منهم بري أقلامهم السحرية ( أصابعهم ) ثم الكتابة على الهواء للحرف ( س ) من فوق إلى تحت بخط مائل .. ونعيد الكتابة على الهواء مرة أخرى ، ثم يكتبونه على السبورة الصفية بخط جميل .
وأخيرا تقسم المعلمة التلاميذ إلى مجموعتين أو ثلاث وتطلب المعلمة من تلاميذها استخراج كلمات تبدأ بحرف ( س ) وتشجع المتفوقين ..
شاهد أيضاً قصة حرف ( ش ) ..
أتمنى أن تكون القصة وطريقة شرح الدرس مفيدة لضيفاتي الكريمات .. ومع قصة حرف ( ش ) وطريقة شرحه بالتفصيل في المقالة القادمة إن شاء الله تعالى 🌼