أوراق عمل القواعد الإملائية ممتعة للأطفال
القواعدُ الإملائيةُ للأطفالِ
أوراق النشاط تساعد الطفل على تطبيق ما استوعبه من معلومات ومهارات في الصف ..
يحب الطفل الأنشطة عندما تكون ملونة وتحتوي على صور تُرغِّب الطفل في تطبيقها وحلها .. وهنا نقدم لكم نموذجاً من الأنشطة في القواعد الإملائية لأطفالنا في الصفوف الأولية .
ثانياً : حروف المد /
يتعرف الطفل على حروف المد الثلاثة ( ا . و . ي ) ويطبق النشاط .. وتستطيع المعلمة أن توصل فكرة نطقنا لحروف المد باستخدام مطاط ..
فكلما نطقت كلمة تحتوي على حرف مد ; تقوم بمد المطاط وهكذا ..
كذلك بإمكانها أن تلحن الجملة التالية ويرددها التلاميذ بداية كل درس عربي : ( حروف المد ثلاثة : الآ و الواو والياء ) ..
وتكتبها المعلمة بداخل سحابة مثلا .. أو تعرضها في بطاقة ..
ثالثاً : الحركات الأصلية /
يبدأ الطفل بالتعرف على الحركات الأصلية ( الفتحة والضمة والكسرة ) ويسمع صوت نطقها .. وهنا يفضل أن تربط المعلمة كل حركة صوت بحركة من يدها ..
فالفتحة مثلا ترفع يدها لفوق مع مشاهدة التلاميذ لطريقة نطقها بالفم كيف أن الفم ينفتح مع الفتحة ..
ثم الضمة تضم المعلمة فمها ويدها ..
ثم الكسرة تنزل يدها لتحت وتبتسم عند نطقها ..
ثم يقلد التلميذ معلمته ومع التدريب كل حصة سيفهم القاعدة ويطبقها بسهولة ويسر على كلمات جديدة .
رابعاً : السكون /
يتعرف الطفل على حركة السكون ويصحب حركة السكون كذلك حركة باليد وهي قبض اليد .. مع مشاهدة التلميذ للنطق من فم معلمته ..
فالسكون حرف مخنوق .. لم يستطع أن يصبح مفتوحا ولا مكسورا ولا مضموما ..
فقط ظل محبوسا ولا يستطيع أن يخرج ..
ثم يطبق التلاميذ القاعدة في حصص العربي على كلمات جديدة .
خامساً : التنوين بأنواعه /
يتطور الطفل في معرفة حركة جديدة وهي ( التنوين ) وهنا يجب أن تتدرج المعلمة من الأسهل إلى الأصعب ..
فتبدأ بتنوين الضم أولاً لأنه الأسهل من بين الثلاثة ..
ثم تنتقل لتنوين الكسر ..
وأخيرا تنتقل المعلمة إلى تنوين الفتح وهنا تحتاج المعلمة أن توضح للطفل بأن تنوين الفتح يقف دائماً على ألف .. عدا التاء المربوطة فهي لا تحتاج لحمله إلى ألف لأنها تحمل تنوين الفتح فوق رأسها ( النقطتين ) .
سادساً : الشَّـدة بأنواعها /
يتعرف الطفل على آخر أنواع الحركات وهي ( الشدة )
تستطيع المعلمة أن توصل صوت الحرف المشدد للطفل بأن تنطق الحرف المشدد مع قبض يدها دلالة على الشدة ..
ثم تحرك الحرف بالفتح مثلا وتفتح يدها وترفعها لفوق دلالة أنها شدة مفتوحة ..
ثم تنطق حرفاً مشدداً آخر مع قبض يدها دلالة على الشدة ثم تحرك الحرف بالكسر مثلا وتنزل يدها لتحت دلالة أنها شدة مكسورة .. وهكذا تفعل مع الشدة المضمومة ..
وتكرر حركة يدها حتى يستوعب التلاميذ الشدة بأنواعها ..
سابعاً : اللام القمرية والشمسية /
الآن يبدأ الطفل في التعرف على قاعدة اللام القمرية واللام الشمسية .. وتبدأ بالتدرج من السهل ( القمرية ) ثم ( الشمسية ) ..
اللام القمرية : نكتبها وننطقها .
اللام الشمسية
: نكتبها لكننا لا ننطقها فقد أحرقتها الشمس .
ثامناً : التاء المبسوطة والمربوطة /
تبدأ المعلمة بتوضيح التاء المبسوطة ( ت ) بأنها مبسوطة وسعيدة ومبتسمة دائما ..
ولا نقول عنها أنها ( تاء مفتوحة ) لأن معنى هذا أنها تاء عليها فتحة ..
ولكن الأصح أن نقول ( تاء مبسوطة ) .
ثم تنتقل المعلمة للتاء المربوطة ( ة ) ونميزها عن الهاء آخر الكلمة ( ه ) فالتاء لها نقطتان ..
وأخيراً أتمنى أن يكون موضوعنا قد نال إعجابكم واستحسانكم ..
راجين من الله العلي القدير أن تصل الفائدة للجميع ..
إلى اللقاء في موضوع جديد .