-->

تعليم الأطفال القراءة بأسهل طريقة

 كيف نُعلِّم أطفالنا قراءة الكلمات بسهولة ويُسر ؟


تعليم الأطفال القراءة بأسهل طريقة


إن من أكبر إنجازات المعلمة في الصفوف الأولية هي أن ترى أطفالها يقرؤون بطلاقة ويُسر كُل ما تكتبه لهم من كلمات أو جُمل ، وكذلك يكتبون كل كلمة تُملى عليهم بطريقة سليمة وصحيحة .

ولكي تستطيع المعلمة الوصول لهذه الغاية عليها :



أولاً : أن تُقدم كل حرف للأطفال بقصة ممتعة ، وتربط الحرف بشكل معين أو صوت معين ، كربط حرف ( ط ) بالطلبة والعصا ، وحرف ( ج ) أكل جبنة في بطنه حتى انتفخت ، وحرف ( ذ ) لا يستحم وعلى رأسه ذبابة ذذذذذذذذ ( صوت الذبابة هو صوت الحرف ذ ) وهكذا ..

شاهد ( مدينة الحروف ) قصة لكل حرف على حده .



ثانياً : كل يوم تُقدم للأطفال حرفين فقط لا أكثر ، وكل يوم تُراجع الحروف السابقة من ( أ ) إلى الحرفين الجديدين .



ثالثاً : بعد حفظ الأطفال لمجموعة لا بأس بها من الحروف تبدأ المعلمة الانتقال إلى الكلمات ، والكلمات يجب أن تحتوي فقط على الحروف التي تم دراستها ، كل يوم ثلاث كلمات يبدأ الأطفال بقراءتها وتهجئتها ( كل الأطفال في الصف يجب أن يقرؤوا جماعياً وفردياً ) .



رابعاً : تبدأ المعلمة بعمل نشاط أسبوعي ( كل أربعاء مثلاً ) في حل تمارين إكمال الكلمات الناقصة حرف واحد مع عرض صورة ، مثل كلمة : ( ـ ـ ـ ـــــقـــرة ) ، ( جـــ ـ ـ ـ  ر ) ، وتضع المعلمة صورة بقرة فوق الكلمة الأولى ، وصورة جزر فوق الكلمة الثانية .



خامساً : كذلك تُقدم المعلمة نشاط تمييز صوت الحرف ، وذلك بعمل صورة شجرة وتحتها ثلاثة مربعات تحتوي على الحروف ( س ، ش ، ث ) ويقوم التلميذ بتلوين الحرف ( ش ) أو عمل دائرة حوله ، وهكذا ..


سادساً : لا تنسَ المعلمة تشجيع الأطفال مع كل قراءة ، بالعبارات الرنانة التي يحبها الأطفال ، بالإضافة إلى النجوم أو الدرجات في دفاترهم ، أو الحلوى إن أمكن ..



وهنا نقدم لكِ معلمتي مجموعة من الكلمات الثلاثية والتي قد تساعدك في تحقيق غايتك ، بشرط أن يقرأها الأطفال في الصف بسرعة ، أي أن يقرأ الطفل كلمة ( دَرَسَ ) وليس ( دَا رَا سَا ) ..



1. كلمات بحركة الفتح :

أَخَذَ ، دَرَسَ ، زَرَعَ ، كَتَبَ ، قَـرَأَ ، جَلَسَ ، أَكَلَ ، رَسَمَ ، حَصَدَ ، طَـرَدَ ، عَـبَـسَ ، هَـرَبَ ، جَمَعَ ، طَـرَحَ ، هَـدَمَ ، ثَـبَـتَ ، صَـدَقَ ، حَـلَـبَ ، كَـذَبَ ، ذَهَـبَ ، ضَـبَـطَ ، قَـفَـزَ ، جَـزَرَ ، عَـكَـفَ ، فَـتَـحَ ، دَفَعَ ، غَـسَـلَ ، أَسَـرَ ، حَـجَـزَ ، قَـعَـدَ ، طَـبَـخَ ، عَـرَفَ ، سَـجَـدَ ، مَـسَـحَ ، صَـمَـدَ ، جَـمَـدَ ، صَـدَمَ ، صَـعَـدَ ، زَهَـدَ ، وَقَعَ ، غَـمَـزَ ، غَـمَـرَ ، غَـرَفَ ، عَـجَـنَ ، سَـكَـبَ ، وَصَـلَ ، دَرَأَ ، عَـزَفَ .



2. كلمات بحركتي الفتح والكسر :

لَعِبَ ، شَرِبَ ، كَسِبَ ، حَفِظَ ، حَسِبَ ، رَبِحَ ، خَسِرَ ، ضَحِكَ ، حَـزِنَ ، بَخِل ، سَعِدَ ، رَكِب ، عَلِمَ ، سَمِعَ ، رَضِي ، وَجِلَ .



3. كلمات بحركة الفتح والكسر والضم :

جُمِعَ ، شُرِبَ ، كُتِبَ ، سُرِقَ ، حُفِظَ ، قُـرِأَ ، دُرِسَ ، غُـسِـلَ ، سُـكِـبَ ، عُـجِـنَ ، عُـزِفَ ، .. 

بالإمكان تحويل أغلب الكلمات الثلاثية بصيغة الفعل الماضي ( فَـعَـلَ ) إلى صيغة ( فُـعَـلَ ) ، وهكذا .. 


نتمنى أن تكون الفائدة قد وصلت ، إلى اللقاء في موضوع جديد ومقال مفيد إن شاء الله تعالى .