-->

كيف أحضر درسي بطريقة مرتبة ونموذجية وشاملة ؟

كيف أحضر درسي بطريقة نموذجية ؟


كيف أحضر درسي بطريقة مرتبة ونموذجية وشاملة ؟




معلمتي الغالية .. عند تحضيرك لدروسك الجديدة والتي ستقدميها لتلاميذك في اليوم التالي ؛ ستحتاجين بالتأكيد إلى وضع خطة تقديم لكل درس ، وما هي الوسائل التي ستستخدمينها والأنشطة التي ستقدميها لهم ..



وبعد وضعك لخطة ذهنية ستحتاجين إلى تدوين هذه الخطة ، وهذا ما يُسمى بتحضير الدرس الكتابي .
في نهاية المقال ستجدين ثلاثة نماذج لتحضير دروس ومواد مختلفة ..



وهنا عزيزتي نقدم لك طريقة عامة تتبعينها مع جميع خططك وتحضيراتك للدروس ، وهي طريقة منظمة جداً وسهلة ، ستساعدك كثيراً في ترتيب وقتك أثناء الحصة ،  والتدرج في الأنشطة كما خططتي لها في المنزل .

كيف أحضر درسي بطريقة مرتبة ونموذجية وشاملة ؟
طريقة تحضير درس لغة عربية للصفوف الأولية بطريقة منظمة وشاملة .



1. التمهيد / 

بعد كتابة المعلومات الأساسية للدرس في صفحة التحضير : المادة ، الموضوع ، اليوم والتاريخ ، الصف ؛ يأتي دور التمهيد .



وينقسم التمهيد إلى قسمين :

1. طرح سؤال عن الدرس السابق كمراجعة .

2. تمهيد للدرس الجديد ، ويكون بإلقاء قصة قصيرة مرتبطة بالدرس ، أو عمل ( اسكتش ) تمثيل أدوار مع تلاميذ سبق تدريبهم ، أو طرح لغز يفكر التلاميذ في حله ، أو عمل لعبة مرسومة على السبورة أو لعبة حركية في الصف .. وهكذا


ويجب في كل فكرة تمهيد أن تكون مرتبطة بالدرس ، وأن لا تزيد عن 8 دقائق ، ولا ننسى أن نهتم بالتمهيد كثيراً فهناك مجموعة من التلاميذ سيفهمون الدرس من فقرة التمهيد إذا كان متقناً .



2. الأهداف / 

نقوم بتحديد ثلاثة أهداف في الدرس الواحد ، وإذا تطلب الأمر أكثر فلا بأس ، ونرتب أهدافنا عمودياً كما هو موضح في الجدول أعلاه .


نعلم جميعاً بأن الأهداف تنقسم إلى ثلاثة أنواع :

1. هدف معرفي : يتعلق بالمعلومات والحقائق التي نريد أن يعرفها التلميذ ويفهمها ، كمعلومة كروية الأرض ، والفصول الأربعة ، وخصائص المغناطيس ، وغيرها من المعلومات .


2. هدف مهاري : يتعلق بمهارات يتقنها التلميذ ، كالكتابة السليمة ، والقراءة المعبرة ، والجمع والطرح والقسمة ، والتعبير والتحليل والتركيب ، والرسم وغيرها من المهارات .


3. هدف وجداني : يتعلق بالقيم والأخلاق التي نريد من الطفل اكتسابها والاقتناع بها ، وممارستها في حياته ، كقيمة الصدق والأمانة ، والنظافة وبر الوالدين ، وحب الوطن وغيرها من القيم .


3. المحتوى / 

المحتوى ونعني به ما ستقدمه المعلمة من معلومات ومفاهيم أو قيم أو مهارات ، فمثلاً إذا كان الهدف : أن يكتب التلميذ جملة الإملاء بطريقة سليمة .


فسيكون المحتوى هو الجملة التي ستُمليها المعلمة على التلاميذ ، مثلاً ( أنَا أحِبُّ تَناوُلَ الخُضَارَ والفَواكِه لأنَّهَا لَذِيْذَةٌ ، وَمُفِيدَةٌ لِلجِسْمِ ) .


وتكتبها المعلمة في العمود الثاني (المحتوى) مُقابلة للهدف المرتبط بها ، كما هو موضح في الجدول أعلاه .



4. الطُّرق والأساليب / 

وهنا نعني بطرق التعليم والاستراتيجيات التي تراها المعلمة مناسبة لتحقيق هدف معين ، وهي كثيرة جداً ومتنوعة ، وكلما استخدمت المعلمة أساليب حديثة بعيدة عن التلقين والمحاضرة ؛ كان درسها متميزاً .



ومن هذه الطرق والأساليب نذكر :

1. التعلم التعاوني ( تقسيم التلاميذ إلى مجموعات ، وتكليفهم بحل مسائل مثلاً ، وعمل منافسة بين كل مجموعة وأخرى ، وتكريم المجموعة الفائزة ) .



2. التعلم باللعب والاستمتاع ( اختيار لعبة مناسبة تساعد في تحقيق الهدف وتطبيقها ، كلعبة الوصول للكنز ، وشد الحبل والبحث عن البطاقات ، والكراسي وغيرها ) .



3. إلقاء القصص ( مع تطبيق مهارة إلقاء القصة من تغيير في نبرات الصوت ، وملامح الوجه ، ليتفاعل معها التلميذ ) .



4. تمثيل الأدوار ( ينفذها التلاميذ بأنفسهم ، ويتدربوا عليها قبل الحصة ) .



5. ترديد الأناشيد ( تحويل المعلومة الصعبة إلى أنشودة يسهل حفظها على الطفل ) .




5. الوسائل التعليمية / 


الوسيلة التعليمة أداة تستخدمها المعلمة في درسها لتساعدها على إيصال المعلومات لتلاميذها ، والوسائل التعليمية متنوعة بتنوع الأهداف والحواس ، ومنها :


1. وسائل بصرية ( كالصور ، والمجسمات والفيديوهات ، وعروض البروجكت ، والخرائط ) وغيرها ..



2. وسائل سمعية ( كل الصوتيات التي تُستخدم أثناء الدرس كالمسجلة ، والمايك ) .



3. وسائل سمعية بصرية ( مثل مسرح العرائس ، والفيديوهات ، وعروض البروجكت ) وهذه الوسائل تستهدف أكثر من حاسة .



4. وسائل حسيِّة ( مثل المجسمات التي تحتاج أن يلمسها الطفل ليفهمها كأنواع الصخور ، ودرس حاسة اللمس كيف يميز بين الساخن والبارد ، والصلب واللين ، ولعبة الصلصال ) وغيرها ..



6. الأنشطة الصفية واللاصفية / 

ونقصد بها الأنشطة التي ستنفذها المعلمة في الصف ، وأخرى ستطلب من التلاميذ تنفيذها خارج الصف ( المنزل ، الشارع ، المدرسة ) ، كأن يحفظ التلميذ سورة النصر أو حديث بر الأم ، ويلقيها في الإذاعة المدرسية ، 



أو تكلفه بعمل نشاط أثناء عودته للمنزل بقراءة لافتات المحلات التي يمر بها باص المدرسة ، أو يقوم بعمل زراعة نبتة صغيرة في المنزل والعناية بها ، أو مساعدة الأم في أعمال البيت .


7. التقويم / 

لكي نتأكد من تحقق أهدافنا التي وضعناها للدرس ؛ يجب أن نحدد طريقة للتقويم ، وكل هدف له تقويم خاص به ، فمثلاً عندما يكون الهدف بهذا الشكل : أن يجمع التلميذ عددين ضمن (10) بطريقة سليمة ؛ فسيكون التقويم : اجمع مايلي : 5+5= ؟ وهكذا ..



هذا بالنسبة للأهداف المعرفية والمهارية ، فهي سهلة القياس ، لكن الأهداف الوجدانية فنقيسها مع مرور الوقت ونرى مدى اكتساب التلميذ لها خلال أسبوع مثلاً ، وفي عمود التقويم نكتب : من خلال ملاحظة سلوك التلميذ خلال هذا الأسبوع أو الشهر مثلاً ..



وهكذا نكون قد انتهينا متمنيين من الله عز وجل أن تكون الفائدة قد وصلت لمعلماتنا الفاضلات .. 





إلى اللقاء في موضوع جديد .