-->

تحضير وشرح درس الساعة للأطفال/ رياضيات

 درسُ السَّاعةِ للأطفالِ

تحضير وشرح درس الساعة للأطفال/ رياضيات


معلمتي الغالية .. الوقت من أهم المواضيع التي نعلمها لأطفالنا منذ الصغر ، فمن المهم أن يعرفوا قيمة الوقت ويقدروه ، ويبدؤوا في تعلُّم تنظيمه ، واستغلال وقت الفراغ ، وعدم تضييعه في ما لا يفيدهم لساعات طويلة .


وفي درسنا اليوم سيتعلم الأطفال كيفية قراءة الساعة بشكل سليم ، بالإضافة طبعاً لتقدير الوقت وعدم إهداره فيما لا يفيد .
*تحضير الدرس كتابياً نهاية الموضوع .


تبدأ المعلمة درسها بتجهيز سبورتها وتجهيز وسائلها ، ثم تطرح عليهم سؤالاً : متى نستيقظ من النوم ؟ ومتى نذهب إلى المدرسة ؟  متى نتناول طعام الغداء ؟ متى نصلي ؟ متى نذاكر دروسنا ؟ متى ننام ؟



وبعد المناقشة السريعة ؛ تبدأ المعلمة بتطبيق أسلوب القصة القصيرة ، فتروي لهم قصة الجُندب الذي ظل يلعب طوال فصل الصيف ويضيع وقته في اللعب فقط ، 
ولم يجمع له طعاماً للشتاء ، وكانت النملة تعمل طواااال اليوم دون كسل أو ملل ، وكانت إذا مّرَّت من جواره نصحته بأن يعمل قليلاً حتى لا يموت من الجوع ، 



لكنه كان يصر على تضييع وقته ، ولما جاء الشتاء اختبأت النملة في بيتها وطعامها عندها تأكل منه إذا جاعت ، لكن الجندب الكسلان مات من البرد ومن الجوع .
ثم تنتقل المعلمة إلى إلقاء قصة حوارية باستخدام مسرح العرائس ، فتمسك بيدها عروسة مسرح ، وتمسك بساعة حائط تستطيع تحريك عقاربها من الخلف ، ثم تختفي خلف اللوح الخشبي للمسرح .

*بالإمكان أن تستعين المعلمة بإحدى زميلاتها في شرح الدرس ( فقرة مسرح العرائس ) .



تبدأ المعلمة بتغيير صوتها بما يتناسب مع القصة ، وتقول لهم : مرحباً أصدقائي كيف حالكم ؟ أنا أرنوب الذكي ، إنني أذهب إلى المدرسة كل يوم أنا أحب مدرستي ، ولكنني أتأخر أحياناً عن الحضور ، 
لا أدري ماذا أفعل لأصل لمدرستي مبكراً ؟ ماذا أفعل يا أصدقائي ؟ 
يرد التلاميذ : اشتري ساعة ، منبه .
يعلّق الأرنوب : ساعة ! وهل سأعرف الوقت بالساعة ؟
التلاميذ : نعم .



الأرنوب : حسناً أنا ذاهب لأشتري ساعة .. للاا للاا للاا
انظروا يا أصدقائي ما رأيكم في ساعتي الجديدة ؟
التلاميذ : حلوة ، جميلة .
أرنوب : ولكن يا أصدقائي كيف سأعرف الوقت ؟ إنها تشير على الرقم 8 ! هل الساعة الآن الثامنة ؟



يظهر الدب ويقول : نعم يا أرنوب ( بصوت ثخين ) الساعة الآن الثامنة .
أرنوب : أهلا يا صديقي الدبدوب ، أها .. هذا سهل. .
( ثم تحرك المعلمة عقرب الساعة إلى الرقم 9 .. )
الدبدوب : هل تعرف كم تكون الساعة الآن يا صديقي ؟



أرنوب : امممممم أظن أنها ستكون الساعة التاسعة .
دبدوب : أحسنت ، أنت فعلاً أرنوب ذكي جداً ، هيا نصفق يا صغاري لصديقنا الأرنوب لأنه يحب المدرسة ويحضر باكراً ، ولأنه يقرأ الساعة بشكل سليم .



يصفق التلاميذ للأرنوب ، وهناسيكون أغلب التلاميذ قد فهموا قراء الساعة ببساطة ، ثم تنتقل للخطوة التالية : وهي أن تودع الأرنوب ليعود لصندوق العرائس ، 



ثم تقسمُ المعلمةُ الصَّف لفريقين أو ثلاثة ، وتبدأ بعمل مسابقة تنافسية في قراءة الساعة بشكل سليم ، والفائز يحصل على نقاط أو نجوم أو حلوى .



ثم ترسم المعلمة صورة ساعة على السبورة ، وتوضح للتلاميذ عقرب الساعة ( القصير ) ، وعقرب الدقائق ( الطويل ) ، والأرقام من ( 1 - 12 ) .



ثم تقوم برسم ساعة على السبورة وتطلب من أحد التلاميذ رسم عقارب الساعة : هذه ساعة من يرسم لنا عقارب الساعة بحيث تكون الساعة 11 ؟ ثم يرسم أحد التلاميذ العقارب الساعة ويجعلها تشير للوقت الذي تطلبه المعلمة .



تكرر المعلمة هذا النشاط ثلاث مرات ، ثم تبدأ بالخطوة الأخيرة وهي أن يفتح التلاميذ كتبهم ويبدؤون بحل نشاط الكتاب المدرسي ، ويستمعون لأنشودة الساعة في mp3 . 



وهكذا انتهى درسنا لهذا اليوم ، نتمنى من الله الكريم العظيم أن تكون الفائدة قد عمت على الجميع .
إلى اللقاء في درس جديد وموضوع جديد إن شاء الله تعالى .
تحضير وشرح درس الساعة للأطفال/ رياضيات