تعليم الأطفال جدول الضرب بأسلوب ممتع
جدولُ الضَّرب للأطفال
معلمتي الغالية .. إن جدول الضرب من العمليات الحسابية الصَّعبة نوعاً ما على الأطفال ، فهي تعتمد على الفهم والحفظ معاً لجدول كبير من العمليات ،
وهو كذلك مرتبط بعمليات القسمة ، لذلك يجب علينا كمعلمات صفوف أولية أن نبسط درس الضرب على الأطفال قدر الإمكان ، وتقديمه لهم بطريقة ممتعة ومسلية ، ليسهل عليهم فهمه وحفظه ،
لذلك نبدأ أولاً بتعليم الطفل جدول الضرب الأسهل بحيث يكون الترتيب بهذا الشكل : ( جدول 2 ، ثم 5 ، ثم 10 ، ثم 3 ، ثم 4 ، إلى 9 ) ، وذلك ليتهيأ أبناؤنا نفسياً وعقلياً .
وفي موضوعنا اليوم سنقدم مجموعة من الطرق التي تساعد المعلمة والتلميذ على حفظ جدول الضرب بمهارة .
أولاً : فهم معنى جدول الضرب :
جدول الضرب هو : عبارة عن جمع رقم معين عدة مرات ، فمثلاً : 2 × 3 = 2 + 2 + 2 = 6
الرقم 2 جمعناه 3 مرات ، وعندما نقدم هذه المعلومة للتلاميذ نقدمها بطريقة القصة ونستخدم مسرح العرائس :
أرنوب : مرحباً أصدقائي ، كيف حالكم ؟ أنا أرنوب ، تعلمنا اليوم في مدرستي جدول الضرب ، إنه سهلٌ جداً ، أنا أحب جدول الضرب ، هيا نحل هذه المسألة : 2 + 2 + 2 + 2 = 8
ويشارك التلاميذُ مع الأرنوب حل عملية الجمع . ثم يسألهم : كم مرة جمعنا الرقم 2 ؟
التلاميذ : 4 مرات .
الأرنوب : عندي فكرة يا أصدقائي ، ما رأيكم بدلاً من أن نكرر جمع رقم 2 أربع مرات ؛ نقوم بضربه × 4 وسنحصل على نفس النتيجة .
تعالوا نجرب إنه بسيط جداً . نكتب 2 ، وبدلاً من أن نكتب إشارة ( + ) ثلاث مرات ؛ نكتب إشارة جديدة ، أنظروا أنها إشارة ( × ) هيا نحيي إشارة الضرب .
وتظهر إشارة الضرب في بطاقة وتتكلم عن نفسها وتقول : أهلا أصدقائي أنا اسمي إشارة الضرب ، لكنني طيبة ولا أضرب أحداً أبداً ،
أرنوب : تعالي يا إشارة الضرب قفي بجوار رقم 2 ، أوووه ذكروني يا أصدقائي كم مرة جمعنا الرقم 2 ؟
التلاميذ : أربع مرات .
أرنوب : صحيح أنتم أذكياء مثلي 😁 ، هيا يا رقم 4 قف بجوار إشارة الضرب ، ثم تكتب المعلمة المسألة على السبورة 2 × 4 = 8 هاااي لقد حصلنا على رقم 8 .
ثم تكرر المعلمة نفس الطريقة في باقي جدول 2 ، مع ضرورة ترتيب السبورة وتلوين الأرقام والإشارات بألوان مختلفة .
ثانياً : أساليب متنوعة في إيجاد ناتج الضرب :
1. طريقة النقاط : لإيجاد ناتج ضرب 3 × 5 = نقوم برسم 3 خطوط أفقية ، ثم نرسم 5 خطوط عمودية تتقاطع مع الأفقية ،
ثم نقوم بعد نقاط الالتقاء بينها وسنجدها = 15 ، إذن : 3 × 5 = 15 ، وهكذا مع جميع عمليات جدول الضرب .
2. لعبة قلعة الأكواب الكرتونية : تقوم المعلمة بكتابة مسائل ضرب في واجهة الكوب ، وتكتب الحل في قاع الكوب من الداخل ، وترتب الأكواب على طاولة أمام التلاميذ ،
ثم يقوم 3 من التلاميذ للمشاركة في اللعبة ، يختار كل واحدٍ منهم كوباً ويقرأ السؤال ، فإذا أجاب بشكل صحيح يبدأ ببناء برجه ،
وهكذا كلما أجاب إجابة سليمة ؛ ربح الكوب وصنع بُرجاً ، والفائز هو صاحب أكبر برج صُنع من الأكواب الكرتونية .
3. لعبة خريطة الكنز : تضع المعلمة جائزة وتعلقها على السبورة ، ثم تضع على أرضية الصف بشكل مرتب بطاقات ،
مكتوب في كل بطاقة سؤال في جدول الضرب ، ويقوم أحد التلاميذ بالوقوف نهاية الصف ، وفتح البطاقة الأولى ، ويقرأ السؤال بصوت مرتفع ويقدم الإجابة ،
فإذا أجاب إجابة سليمة ينتقل خطوة للبطاقة الثانية ، ويجيب على السؤال ، ثم ينتقل إلى البطاقة الثالثة والرابعة حتى يصل إلى الكنز ويحصل على الجائزة .
4. لعبة أوراق اللعب (الباصره) : وهنا تقوم المعلمة بخلط أوراق اللعب ، ثم تقوم بتقسيم تلاميذ الصف إلى مجموعات متساوية ( 4 في كل مجموعة ) ،
ثم توزع عليهم أوراق اللعب بحيث يحصل كل تلميذ على 5 بطاقات مثلاً ، وتفردها أمامه وهي مقلوبة ، ثم يقوم كل تلميذ باختيار بطاقة ويقرأ العدد المكتوب عليها ،
ويضربه في العدد الذي يظهر لزميله ، والتلميذ الأسرع في إيجاد الناتج يحصل على الورقتين ، وفي آخر اللعبة يكون الفائز هو صاحب أكبر عدد من الأوراق .
5. طريقة نثر البطاقات : وهنا توزع المعلمة لكل تلميذ في الصف بطاقة مكتوب عليها سؤال في جدول الضرب ،
ثم تنثر على أرضية الصف أو الساحة أو السبورة بطاقات مكتوب عليها النواتج لجميع البطاقات التي وزعتها على التلاميذ ،
ثم يقرأ كل تلميذ بطاقته ويبدأ بالبحث عن الإجابة الصحيحة في البطاقات ويأخذها والتلميذ الفائز هو الأسرع في إيجاد الناتج الصحيح .
6. طريقة الأناشيد : فبتكرار الاستماع لأناشيد جدول الضرب ؛ يبدأ الطفل بحفظها وبالتالي حفظ جدول الضرب .
7. طريقة الأصابع لجدول رقم ( 9 ) : وهذه الطريقة تناسب جدول الضرب ×9 فقط ، حيث يفتح الطفل أصابع يديه وتكون كفَّيهِ للأسفل ،
ثم يعد بأصابعه من اليمين إلى اليسار من واحد إلى عشرة ، ويبدأ العد من أصبعه الخنصر الأيمن رقم واحد ، وينتهي بإصبعه الخنصر الأيسر رقم عشرة ،
ثم يبدأ بحل هذه المسألة مثلاً : (4×9= ؟ ) هنا يبدأ بالعدِّ للأربعة وستكون إصبعه السبابة هي الأربعة ، ثم يثني إصبعه السبابة ،
فتبقى لديه 6 أصابع يسار السبابة وهي خانة الآحاد ، و ثلاثة أصابع يمين السبابة وهي العشرات ، إذن فالناتج يساوي (36) .
8. طريقة التكرار البصري واللفظي : وهنا تقوم المعلمة بتجهيز وكتابة بطاقات لجدول الضرب ، وتقوم بتثبيتها على جدران الصف والممرات التي ما يمر منها التلاميذ يومياً ،
حتى تكون أمام أعينهم طوال الوقت ، كذلك تنصح المعلمةُ الأمهاتَ بعمل نفس الطريقة في المنزل ، بحيث توزع الأم بطاقات جدول الضرب في غرفة التلميذ ،
وغرفة الجلوس ، والصالة حتى يحفظ الجدول جيداً . كذلك تقوم المعلمة بترديد جدول الضرب مع تلاميذها بداية كل حصة ، وحين الخروج إلى ساحة المدرسة ( بريك أو انصراف ) ، فبالتكرار يتعلم أبناءنا الشطار ..
انتهى درسنا ليومنا هذا راجين من الله العزيز القدير أن تكون الفائدة قد عمت على الجميع .
إلى اللقاء في درس جديد وموضوع ممتع إن شاء الله تعالى .