-->

تحضير درس ( المعلمة مروة ) التاء المربوطة للأطفال

تعليمُ الأطفالِ التَّاءَ المربُوطة


تحضير درس ( المعلمة مروة ) / التاء المربوطة للأطفال

معلمتي الغالية .. التاءُ المبسوطة والمربوطة من القواعد الإملائية السَّهلة على الطفل ، وعلى المعلمة عند شرحها إذا نوعت في وسائلها التعليمية .




 وبشرط أن تستخدم المعلمة أسلوب مناسب للأطفال ؛ كإلقاء قصة قصيرة أو لعبة أو ربط القاعدة الإملائية بشيء من بيئة الطفل ، كما سنرى في درسنا اليوم إن شاء الله .





أولاً : أساسيَّات الطِّفل :



بدايةً يجبُ أن يكون الطفلُ قد تَعلَّم مُسبقاً الحركات الأصلية والسكون ( تَ ، تُ ، تِ ، تْ ) ، ثم تَعلَّم كيف يقرأ كلمات تنتهي بالتاء المبسوطة مثل : ( بنتٌ ، بيتٌ ، صوتٌ ، توتٌ ، .. ) ، 




ثم تعلَّم كيف يقرأ كلمات تنتهي بالتاء المربوطة مثل : ( مدرسةٌ ، زهرةٌ ، وردةٌ ، سيارةٌ ، نخلةٌ ، ... ) .




وتعلَّم كيف يقرأها تاء عندما يصلها بما بعدها ، أو هاء عندما نقف عليها .. هنا سيسهل على الطفل فهم القاعدة بشكل أفضل .



ثانياً : التمهيدُ للدرسِ :



تُجهز المعلمة سبورتها وتشارك التلاميذ كتابة التاريخ واليوم والعنوان ، ثم تبدأ بمراجعة الحروف العربية كاملةً بالحركات من سبورة الحروف المتنقلة ، 





ثم تشير المعلمة إلى حرف (ت) ؛وتسألهم من يذكرني ما هذا الحرف ؟
التلاميذ : حرف تاء ..
المعلمة : أحسنتم ، هذه نُسميها التاء المبسوطة ، انظروا إنها سعيدة دائماً ومبسوطة ، هيَّا نبتسم مثلها 😊 .




لكن هل تعرفوا يا صغاري ماذا حدث للتاء المبسوطة ؟! 
التلاميذ : لا .. ماذا حدث ؟
المعلمة : تعالوا أقرأ لكم قصة وستعرفون ماذا حدث لها ..




( تُعلِّق المعلمة لوحة بها درس : المعلمة مروة ، مكتوبة بخط كبير وواضح ، مع تلوين التاء المربوطة بلون مُميز ، ثم تبدأ بقراءة الدرس بصوتٍ واضح ومعبِّر )




المُعلِّمةُ مَرْوَة




  1. تقرأُ المعلمةُ مَروة الدَّرسَ .
  2. تُشاركُ فاطمةٌ في الحِصَّةِ .
  3. تكتبُ جميلةٌ الدَّرسَ .
  4. سَميرةٌ أخرَجتْ عُلبةَ أَقلامٍ .
  5. خَديجةٌ اِستعَارتْ بَرايةً ومسَّاحةً .
  6. المُعلمةُ مروة تُتابعُ الوَاجِباتِ .


ثالثاً : عرضُ الدَّرس :



بعد استماع التلاميذ للدرس من معلمتهم ، ومشاهدتهم للتاء المبسوطة كيف تحولت إلى مربوطة .. 
المعلمة للتلاميذ : من يميز لنا أين التاء المبسوطة ؟
التلاميذ : كلمة ( أخرجت ، استعارت ، الواجبات ) .
ثم تشير المعلمة إلى حرف ( ة ) في كلمة ( المعلمة ، مروة ، فاطمة ، علبة ، ... ) 




هنا يا صغاري تحولت صديقتنا التاء المبسوطة إلى مربوطة ! لقد ربطت يديها ! وترفع المعلمة يديها لفوق وتقلد حرف التاء المربوطة ، 




من ربط يديها ؟ أنه الحرف الذي يسبقها ، قال لها : أنتِ تاء مبسوطة ، أتيتِ آخر أسماء البنات والأولاد ، هيا اِربطي يديكِ ، والآن اسمك هو تاء مربوطة ،




 ثم جاءت الحروف الدلوعة ( أ . د . ذ . ر . ز . و ) وقالت : نريد أن نلعب كرة ، تعالي أيتها التاء المبسوطة اربطي يديك لتتحولي إلى كرة ، وربطت التاء يديها وتحولت إلى تاء مربوطة تشبه الكرة ( ة ) ، مثل : ( كرة ، موزة ، فتاة ، وردة ، ... ) 




وتقوم المعلمة بعرض بطاقات مع كل كلمة تضربها للتلاميذ كمثال ، ليشاهدوا حرف التاء المربوطة وتثبت المعلومة في أذهانهم .




رابعاً: تطبيق القاعدة :



تُجهز المعلمة مُسبقاً لوحة مكتوب عليها قصة قصيرة تحتوي كلماتها على التاء المربوطة والمبسوطة ، وتطلب منهم قراءتها قراءة صامتة ، وبعد دقيقتين من القراءة تقرأها المعلمة قراءةً جهريةً مُعبرةً ، ثم تطلب من التلاميذ استخراج التاء المربوطة منها ، ثم التاء المبسوطة .





وأخيراً تقسم المعلمة الصف إلى مجموعتين لعمل مسابقة ، ثم تطلب المعلمة من التلاميذ بالتفكير في كلمات تنتهي بالتاء المربوطة ، بحيث يذكر الفريق الأول كلمة ويكتبها الفريق الثاني على السبورة ، ثم تعكس العملية بحيث يذكر الفريق الثاني كلمة ويكتبها الفريق الأول على السبورة ، وهكذا ..





نتمنى أن تكون طريقة تقديم القاعدة للأطفال قد نالت إعجابكم واستحسانكم ، ووصلت الفائدة للأطفال .
إلى اللقاء في قاعدة جديدة وأسلوب ممتع .