-->

التاء المربوطة والهاء آخر الكلمة / ما الفرق بينهما ؟ وكيف نوصل القاعدة للأطفال ؟

 الفرق بين التاء المربوطة والهاء آخر الكلمة 



التاء المربوطة والهاء آخر الكلمة / ما الفرق بينهما ؟ وكيف نوصل القاعدة للأطفال ؟


الكثير منا قد يُخطئ في التفريق بين التاء المربوطة ، وبين الهاء في نهاية الكلام ، فالبعض قد يضع نقطتين فوق الهاء ! والبعض الآخر قد يترك التاء المربوطة بدون نقاط وهذا خطأ في كلتا الحالتين ، واليوم سنتعرف على طريقة بسيطة وسهلة في التفريق بينهما ، والكتابة بطريقة سليمة دون أخطاء .


نحن الكبار بإمكاننا أن نُميز بين الحرفين بطريقة سهلة وسريعة وهي أن نضع تنوين الضم أو الفتح أو أي حركة فوق الحرف في نهاية الكلمة ، عندها سنستطيع أن نميز النُّطق بين التاء والهاء .




فمثلاً كلمة : ( سارة ) نحن ننطقها ( ساره ) لكننا نكتبها بالتاء ( سارة ) ، تعالوا نضع تنوين الضم نهاية الاسم ونحاول نُطقه ( سارةٌ ) ، هنا ظهرت التاء لذلك سنكتب نقطتين فوقها .
مثال آخر : كلمة ( نبيه ) سنضع تنوين الضم نهاية الكلمة ثم ننطقها ( نبيهٌ ) لا يوجد تاء ، لذلك لن نكتب فوقها نقطتين لأنها هاء وليست تاء .


أما بالنسبة للأطفال في الصفوف الأولية ، فإننا سنحاول أن نُوصل القاعدة الإملائية لهم بأبسط طريقة فهيا بنا نبدأ ..


 في البداية سيكون الأطفال قد تعرفوا في الصَّف الأول على حرف التاء وأشكالها المختلفة ( تـ ، ــتــ ، ــت ، ــة ، ة ) ، وحرف الهاء أيضاً بأشكالها المختلفة ( هــ ، ــهــ ، ــه ، ه ) ، وقرؤوا كلمات تحتوي على الحرفين في مواقع الكلمة ، بعد ذلك تبدأ المعلمة تخصيص يوم لشرح قاعدة ( التاء المربوطة والهاء آخر الكلمة ) .


1. التمهيد للدرس :

تبدأ المعلمة درسها بعرض بطاقة تحتوي على حرف التاء بأشكاله ، وسؤالهم : ماهذا الحرف الجميل ؟ من يذكر لي كلمة تبدأ ، تنتهي بحرف التاء ؟ ( تمر ، تفاح ، بنت ، مدرسة ) ممتازين يا صغاري ، والآن سأريكم حرفاً آخر ، ماهذا الحرف ؟ صحيح إنه حرف الهاء ، من يذكر لي كلمة تبدأ .. تنتهي بحرف الهاء ؟ ( هدهد ، هند ، ... ) 


وهنا قد يُخطئ الأطفال بذكر كلمات تنتهي بحرف الهاء ، لأنها في الحقيقة ستكون تاءاً ، قد يذكرون كلمة ( جميلة ، سبورة ) وهنا ستطلب المعلمة منهم كتابة الكلمتين على السبورة ، ثم تشكيلها بالحركات ، ثم نُطقها بالتشكيل وهنا سيكتشفون بأنها تاء وليست هاء .


2. عرض الدرس :

تبدأ المعلمة بالدخول في الدرس وشرح القاعدة بتعليق بطاقتي ( ــة ، ة ) و ( ــه ، ه ) على السبورة ، ثم تبدأ بالمقارنة بينهما فتقول : حرف التاء وحرف الهاء حرفين مختلفين تماماً تماماً ، هذه تاء وهذه هاء ، التاء لها تفاحتان ، والهاء مربوطة كربطة الهدية ، أو : التاء لها شعرتان ، والهاء صلعاء ليس لها شهر ..



التاء يا صغاري لها أشكال عجيبة غريبة ، فهي تتغير كلما تنقلت في الكلمة ، وكذلك صديقتها الهاء ، هي أيضاً لها أشكال عجيبة ، الهاء يا صغاري لا ننطقها إلا هاء في كل حالاتها ، لكن التاء عندما تقف في آخر الكلمة فهي أحياناً تبدأ بتقليد صديقتها الهاء ، كما نطقتم أنتم التاء هاء ! كالكلمات التي ذكرتموها ( جميلة ، سبورة ) فعندما وقفنا عليها نطقناها هاء ، وعندما وضعنا عليها التنوين الضم عادت إلى طبيعتها تاء !



3. أنشطة صفية :

تعرض المعلمة على التلاميذ بطاقات مكتوب عليها كلمات تنتهي بعضها بالتاء المربوطة ، وأخرى بالهاء آخر الكلمة ، مثل : ( نبيهٌ ، عليهِ ، فوقهُ ، إليهِ ، عندهُ ، كتابهُ ، قلمهُ ) ، ( مكتبةٌ ، جزيرةٌ ، لعبةٌ ، طاولةٌ ، كرةٌ ، مخدةٌ ) .



ثم تقسم الصف إلى مجموعات صغيرة ( ثلاثة في كل مجموعة ) ، ثم توزع عليهم مجموعة من البطاقات ، وتُكلفهم بقراءتها قراءة صامتة ، وتعطي المجموعات دقيقتان للقراءة ، ثم تبدأ المسابقة بين المجموعات ، يقف واحد من كل مجموعة ويقرأ بطاقة ويميز إذا كانت الكلمة تنتهي بهاء أو تاء مربوطة ، ثم يقف التلميذ الثاني من كل المجموعات ، ويقرأ ويميز وهكذا ..


4. أنشطة تقويمية :

تقسم المعلمة السبورة إلى قسمين ( عمودين ) ، وترسم فوق كل قسم دائرة مكتوب فيها ( ــة ، ة ) والدائرة الثانية ( ــه ، ه ) ، ثم تطلب من التلاميذ استنتاج كلمات تنتهي بتاء وكتابتها في مكانها الصحيح ، ثم استنتاج كلمات تنتهي بهاء ، وكتابتها في العمود الصحيح .