جمع الأرقام بالحمـل / تعليم الأطفال الجمع بالحمل بأسلوب ممتع
الجَمعُ بِالحَملِ لِلأطفَــــــــــــالِ
إن مفهوم الجمع هو من المفاهيم الحسابية الأولى والسهلة التي يتعلمها الأطفال ، وتحتاج المعلمة المثالية والمتميزة أن تستخدم الوسائل التعليمية المتنوعة لإيصال المعلومة وتثبيت المهارة لدى الأطفال .
وتستخدم إستراتيجيات التعليم الممتعة والمناسبة للأطفال ، ليتمكن الطفل من أداء العمليات الحسابية بمهارة .
في البداية وليستطيع الطفل أن يجمع رقمين بالحمل ؛ يجب أن يكون طفلنا الصغير قد تعلم الأرقام ( 1 - 20 ) على الأقل ، وتعلم كيف يجمع بين رقمين ضمن العدد ( 5 ) ثم ( 10 ) باستخدام أصابعه الصغيرة ، مثل ( 4 + 3 = 7 ) .
بعد ذلك يكون الطفل قد ميز بين خانة الآحاد والعشرات ، وعرف بأن لمدينة الأرقام بيوت وغُرف مثل بيوتنا نحن ، وبيت الآحاد به غرفة واحدة فقط ولا يدخلها إلا رقم واحد ، وبجوارها بيت العشرات وبه غرفة واحدة لرقم واحد فقط .
وبعد مرور الطفل بهذه المعلومات بإمكان المعلمة في البدء بدرسها ( الجمع بالحمل ) ، وتبدأ بالتمهيد لدرسها أولاً بمراجعة بيت الآحاد والعشرات ، وثانياً تُلقي قصة ( خضار العم مختار ) ..
كان ياما كان كان هناك مدينة جميلة يعيش فيها رجل طيب اسمه العم مختار ، وكان لديه دكانٌ يبيع فيه الخضار والفواكه اللذيذة ، وفي ذات يومٍ اشترى العم مختار 12 حبة طماطم ، و14 حبة بطاطا ، فكم اشترى العم مختار مم الخضروات ؟
12
+
14
------
26
وتكتب المعلمة مسألة الجمع بشكل عمودي وتجمع العددين بمشاركة التلاميذ ، ثم تطلب منهم قراءة الناتج ( 26 ) ممتازين أبنائي ..
والآن عمنا مختار قرر أن يشتري في اليوم التالي خضار بكميات أكبر لأن خضروات الأمس باعها جميعها ..
فقرر واشتري 19 حبة خيار ، و 27 حبة جزر ، فكم مجموع ما اشتراه عمنا مختار من الخضروات ؟
19
+
27
-------
؟؟
وبعد أن تكتب المعلمة مسألة الجمع وتقوم بجمعها مع تلاميذها : هيا بنا نجمع الآحاد مع الآحاد والعشرات مع العشرات ( شفهياً ) : 9 + 7 = 16 !!
اوووه يا صغاري إن العدد 16 كبير ويتكون من رقمين كيف سنكتبه في خانة الآحاد وليس لدينا إلا غرفة واحدة وسرير واحد ؟
كيف سنحل المشكلة يا صغاري ؟
وتترك الأطفال يعطوها حلولهم ، وإذا لم تجد جواباً صحيحاً تقول لهم : ما رأيكم لو سألنا صديقنا الببغاء ( لعبة عرائس في الصف ) ، ثم يأتي الببغاء وتتحدث المعلمة بصوت مختلف وتقول :
امممممم إنه سؤال سهل جداً ، إذا كانت خانة الآحاد ليس بها مكان إلا لرقم واحد سنختار الآحاد من العدد ( 16 ) ، أي العدد الأول ( 6 ) ونكتبه تحت خانات الآحاد هكذا ..
19
+
27
-------
6 ؟
أما الرقم ( 1 ) فسأعطيكم هدية لمن يعرف أين نضعه ؟؟ ويحاول التلاميذ التفكير أين نكتب الرقم ( 1 ) ، وهنا احتمال كبير بأن يعرف أحدهم ويقول : نضعه مع العشرات ، فيقول الببغاء : راااااااااائع يا صديقي أنت حقاً ذكي إجابتك صحيحة نعم نضع الرقم ( 1 ) فوق خانة العشرات ، تفضل هذه جائزتك ..
ثم تعود المعلمة وتقول : شكراً لك يا صديقنا الببغاء ، هيا بنا نجمع ( 1 + 1 = 2 ) إذن تحول 1 إلى 2 ، والآن الخطوة الأخيرة نجمع العشرات مع العشرات ( 2 + 2 = 4 ) هيا نكتب الأربعة تحت خانة العشرات ، وستكون المسألة كالتالي :
19
+
27
-------
46
إذن فقد اشترى العم مختار ( 46 ) حبة خضار وباعها كلها لأهل مدينته الطيبين .
بعد ذلك تقوم المعلمة بكتابة مجموعة من تمارين الجمع بالحمل ويحلها التلاميذ بأنفسهم بحيث يُقلدون المعلمة ويشرحون لأصدقائهم كيفية الحل الصحيح .
وفي اليوم التالي تُجهز المعلمة مجموعة من تمارين الجمع بالحمل في أوراق ، وتُقسم الصف إلى مجموعات صغيرة ( 2 ) في كل مجموعة ، وتقوم بتنفيذ التعلم التعاوني ، ومسابقات من المجموعة الفائزة .. وهكذا .