-->

معايير الامتحان النموذجي .. كيف نصيغه !

 طريقة صياغة امتحـــــــان شامــل ونموذجــــــي 



معايير الامتحان النموذجي .. كيف نصيغه !


الامتحانات أو الاختبارات الشهرية أو الفصلية هي من أساليب القياس والتقييم الكتابية لمستويات الطلاب العلمية ، وحتى نحقق الهدف من هذا الامتحان ؛ يُفضَّل أن نتبع مجموعة من المعايير لنصل إلى الامتحان النموذجي الشامل للمنهج الدراسي .


نهاية الموضوع يوجد نموذج لامتحان مادة العلـــوم ، يشمل كل ما سيتم ذكره في موضوعنا اليوم ،،



معايير الامتحان النموذجي :


1. شمولية الامتحان : يجب أن يحتوي الامتحان على سؤال أو أكثر من كل موضوع تمت دراسته ، وعدم نسيان أو إهمال أي درس ، أحياناً يستهدف المعلم أو المعلمة درساً معيناً في أسئلة الامتحان ، أو معلومات محددة ، لا بأس المهم أن لا يُهمل بقية الدروس .



2. تنويع الأسئلة : من الأفضل تنويع أسئلة الامتحان بين أسئلة مقالية ، وأخرى موضوعية ، 


أ. الأسئلة المقاليــــــة :

ومن أمثلة الأسئلة المقالية : ( عبِّر ، اكتب ، علل ، فسِّر ، ... ) أو أي سؤال يطلب من التلميذ كتابة مطوَّلة أو مقالية ، وهذا النوع من الأسئلة يتيح للتلميذ التعبير والإجابة بطريقته الخاصة ، وعلى المُصحح أن يَسْتشِف الإجابة ويعتمدها ، وليس من العدل أن نُطالب التلميذ بالإجابة عن السؤال المقالي كما هو مكتوب في المنهج نصاً ، بل يترك له طريقته وأسلوبه في الإجابة .



ب . الأسئلة الموضوعية :

أمَّا مِن أمثلة الأسئلة الموضوعية فهي كثيرة ومتنوعة ومنها : ( من أنا ؟ ، ميِّز المختلف ، اختر من بين الأقواس ، ضع علامة ( ✔ ) أو ( ✖ ) ، صحِّح ما تحته خط ، اكمل الفراغ ، صل العمود الأول بما يناسبه في العمود الثاني ، جد الناتج ، قارن بين .... و .... ، لوِّن صورة ... ، ارسم صورة .... ولونها ، وغيرها من الأسئلة التي تعتمد على الإجابة المختصرة ، وهي مناسبة أكثر للأطفال في المراحل الدراسية الأولى .



3. صعوبة الأسئلة : يجب تنويع درجة صعوبة الأسئلة بين السهل ( 15% ) والمتوسط ( 80% ) وسؤال ذكاء للمتميزين ( 5% ) ، وبالإمكان رفع نسبة سؤال المتميزين إلى ( 10% ) ، المهم أن لا يكون الامتحان سهلاً فلا يقيس المستوى الحقيقي للتلاميذ ، ولا صعباً أعلى من مستوى التلاميذ فيُحبطهم .



3. توزيع الدرجات : يتم توزيع مجموع الدرجات على جميع فقرات الأسئلة بالتساوي ، عدا بعض الأسئلة التي يجدها المعلم أو المعلمة ذات أهمية أكبر من غيرها ؛ فيضع لها دجات أعلى ، وأسئلة أخرى سهلة بإمكان غالبية تلاميذ الصف أن يُجيبوا عليها فتأخذ درجات أقل من غيرها من الأسئلة .




4. تنسيق الامتحان : يجب أولاً أن ينتبه المعلم أو المعلمة عند وضع الامتحان من الوقوع في الأخطاء الإملائية أو النحوية ، 


وثانياً يجب أن يكون الامتحان مطبوعاً بطريقة مُنسَّقة ومُنظمة ، ومكتوب بخط واضح ، مع وضع مكان مناسب وكافي لإجابة التلميذ ، خاصةً لأصحاب الخطوط الكبيرة ، 



ويبدأ الامتحان بديباجة مناسبة ، فنضع شعار المدرسة وسط الورقة من الأعلى ، وتحت الشعار تُكتب السنة الدراسية ، وفي الركن الأيمن : تُكتب اسم الدولة + وزارة التربية والتعليم + اسم المنطقة التعليمية + واخيراً اسم المدرسة ، وفي الركن الأيسر : اسم المادة ، والصَّف ، واسم التلميذ .



ثم يتم تنسيق عمود في الطرف الأيمن من الورقة لوضع رقم السؤال ، وعمل عمود في الطرف الأيسر من الورقة لوضع الدرجات لكل سؤال .
ولا ننسى التسطير بين كل سؤال وسؤال ، مع إضافة الصور الواضحة والمناسبة والملونة .



وفي نهاية الصفحة الأولى يتم كتابة عبارة ( للأسئلة بقية .. ) وهكذا في كل صفحات أوراق الامتحان حتى نصل إلى آخر صفحة ونكتب في نهايتها ( انتهت الأسئلة مع تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح ،، ) أو أي عبارة يُختم بها الامتحان .



وعند وضع امتحانات للأطفال فمن الأجمل أن نكتب بداية السؤال عبارة : تلميذي المجتهد لوّن بألوانك الجميلة ... ، بُنيَّ الذكي ميِّز صورة ... ، وهكذا .


هنا نموذج لامتحان للصف الأول الأساسي ، في مادة العلـــوم ..
الملف عبارة عن pdf يحتاج بضع ثواني ليفتح .. نتمنى أن يكون موضوعنا قد نال إعجابكم واستحسانكم ، إلى اللقاء في موضوع جديد .