معايير الامتحان النموذجي .. كيف نصيغه !
طريقة صياغة امتحـــــــان شامــل ونموذجــــــي
الامتحانات أو الاختبارات الشهرية أو الفصلية هي من أساليب القياس والتقييم الكتابية لمستويات الطلاب العلمية ، وحتى نحقق الهدف من هذا الامتحان ؛ يُفضَّل أن نتبع مجموعة من المعايير لنصل إلى الامتحان النموذجي الشامل للمنهج الدراسي .
نهاية الموضوع يوجد نموذج لامتحان مادة العلـــوم ، يشمل كل ما سيتم ذكره في موضوعنا اليوم ،،
معايير الامتحان النموذجي :
1. شمولية الامتحان : يجب أن يحتوي الامتحان على سؤال أو أكثر من كل موضوع تمت دراسته ، وعدم نسيان أو إهمال أي درس ، أحياناً يستهدف المعلم أو المعلمة درساً معيناً في أسئلة الامتحان ، أو معلومات محددة ، لا بأس المهم أن لا يُهمل بقية الدروس .
2. تنويع الأسئلة : من الأفضل تنويع أسئلة الامتحان بين أسئلة مقالية ، وأخرى موضوعية ،
أ. الأسئلة المقاليــــــة :
ومن أمثلة الأسئلة المقالية : ( عبِّر ، اكتب ، علل ، فسِّر ، ... ) أو أي سؤال يطلب من التلميذ كتابة مطوَّلة أو مقالية ، وهذا النوع من الأسئلة يتيح للتلميذ التعبير والإجابة بطريقته الخاصة ، وعلى المُصحح أن يَسْتشِف الإجابة ويعتمدها ، وليس من العدل أن نُطالب التلميذ بالإجابة عن السؤال المقالي كما هو مكتوب في المنهج نصاً ، بل يترك له طريقته وأسلوبه في الإجابة .
ب . الأسئلة الموضوعية :
أمَّا مِن أمثلة الأسئلة الموضوعية فهي كثيرة ومتنوعة ومنها : ( من أنا ؟ ، ميِّز المختلف ، اختر من بين الأقواس ، ضع علامة ( ✔ ) أو ( ✖ ) ، صحِّح ما تحته خط ، اكمل الفراغ ، صل العمود الأول بما يناسبه في العمود الثاني ، جد الناتج ، قارن بين .... و .... ، لوِّن صورة ... ، ارسم صورة .... ولونها ، وغيرها من الأسئلة التي تعتمد على الإجابة المختصرة ، وهي مناسبة أكثر للأطفال في المراحل الدراسية الأولى .