الحيوانات الأليفة والغير أليفة للأطفال
الحيوانات الأليفــــة والغير أليفــــة للأطفال .
يبدأ الطفل بالتعرف على العالم الخارجي من حوله منذ ولادته ، فيتعرف على والدته من رائحتها ، ويتعلق بها ، وبسريره الذي ينام عليه ، ومع مرور الأيام يتعرف على أفراد أسرته ، ثم غرفته ومنزله ، ثم العالم من حوله بشكل عام ، ومن الأشياء التي سيتعرف عليها ( الحيوانات ) .
بعض الأطفال ينشأُ في أسرة تهتم بتربية الحيوانات الأليفة كالقطط أو الكلاب أو الطيور ، أو تكون الأسرة تعيش في قرية وتُربي الدواجن والأبقار والخرفان في حضيرة منزلهم ، وهكذا يبدأ الطفل بالتعرف عليها .
وعندما يدخل الطفل المدرسة فإنه سيتعلم الكثير عنها ، واليوم سنتحدث عن تعليم الأطفال الحيوانات الأليفة والغير أليفة ومكان معيشتها ، وماهي فوائدها للإنسان .
تبدأ المعلمة درسها بسؤال التلاميذ : من يملك قطة في المنزل ؟ ماذا تأكل القطة ؟ اللحم والسمك والحليب والجبن و ..
حسناً يا صغاري ومن يربي عصفوراً في منزله ؟ ماذا يأكل العصفور ؟
وهل العصفور والقطة حيوانات أليفة ؟ أم أنها مفترسة وبالإمكان أن تؤذينا وتأكلنا ؟
سيجيب التلاميذ بأنها أليفة ، ثم تطرح المعلمة سؤالاً : حسناً أحبائي وهل هناك حيوانات أليفة غير القطة والعصفور ؟ حيوانات قد تعيش بيننا ونعتني بها ولا تؤذينا ؟ ثم تستمع المعلمة لإجابات التلاميذ وهم يذكرون بعض الحيوانات التي يعرفونها وصنفوها بأنها أليفة .
وكلما ذكر أحد التلاميذ اسم حيوانٍ أليف ؛ تقوم المعلمة برفع صورة هذا الحيوان وتُشجع التلميذ : ( أحسنت إجابتك صحيحة الدَّجاجةُ حيوانٌ أليفٌ ، وفي نفس الوقت تعرض المعلمة صورة دجاجة ) .
وهكذا كلما ذكر التلاميذ اسم حيوانٍ أليفٍ تعرضه المعلمة عليهم ثُم تُعلق الصورة على السبورة .
والآن يا صغاري هيا نشاهد السبورة لقد امتلأت بالحيوانات الأليفة التي تعيش في منازلنا أو حضيرة الحيوانات بجوار منزلنا .
ثم تقوم المعلمة بعرض صورة أسد وتتغير ملامح وجهها بوجود خطر قريب ، وتقول للأطفال : يا إلهي ماهذا ؟ إنه حيوانٌ خطير يريد أن يأكل حيواناتنا الأليفة .. اووووه لا انظروا إنه يتجه نحو الخروف يريد أن يأكله همممممم لقد أكل الأسدُ الخروفَ ،
و تزيل المعلمة صورة الخروف لأنه أصبح بداخل بطن الأسد 😁 ،
ماذا نفعل يا صغاري لنحمي الحيوانات الأليفة من هذا الأسد المفترس ؟ أحسنتم هيا ندخلها حضيرة الحيوانات ، ثم تُزيل المعلمة كل صور الحيوانات الأليفة من السبورة ، وتضعها في صندوق مكتوب عليه ( حيوانات أليفة ) ، وتسأل التلاميذ : هل نضع الأسد مع الحيوانات الأليفة ! لاااااا أحسنتم .
ثم تُخرج المعلمة صندوقاً مكتوباً عليه ( حيواناتٌ غير أليفةٍ ) وتضعُه أمام التلاميذ ، وتقول لهم : انظروا لقد خرج النمر إنه يبحث عن صديقه الأسد ، وهذا الفهد خرج أيضاً ، يا إلهي إنه التمساح خرج مع أصدقائه الحيوانات المفترسه ، وهذا الدب المفترس ، هل هذه حيوانات أليفة يا صغاري ؟ هل نُربيها في بيتنا أو حديقتنا ؟ لاااا أحسنتم ، ولكن لماذا لا ؟ لأنها ستأكلنا ممتازين أبنائي الأبطال .
والآن لنرى من سيخرج من صندوق الحيوانات الغير أليفة .. اوووه إنه الفيل وهذا الغزال وهذه الزرافة وهذا الحمار الوحشي المخطط ، ( وتعلق المعلمة كل الصور على السبورة ) ثم تسأل التلاميذ : هل الفيلُ يا أحبابي حيوانٌ أليفٌ أم أنهُ غيرُ أليفٍ ؟
وهنا ستسمع المعلمة بأن بعض الأطفال يقولون بأن الفيل حيوانٌ أليفٌ ، وهنا تُصحح المعلمة للتلاميذ وتقول : الفيل أليف !؟ هل نستطيع أن نأخذ الفيل الضخم هذا ونربيه في بيتنا ؟! أو في مزرعتنا ؟ أو حديقة منزلنا ؟؟
لااااا إذن فالفيل حيوان غير أليفٍ لأن حجمه كبير ، والفيل لا يحب أن يعيش في المنازل بل يحب الغابة ، فهو يجري ويأكل فيها وهو سعيد .
وكذلك الزرافة والغزال والحمار الوحشي كلها حيوانات غير أليفة تحب العيش في الغابة بحرية .
والآن أحبائي هيا نقوم بعمل مسابقة عن الحيوانات : ثم تقوم المعلمة بتوزيع صور حيوانات أليفة وغير أليفة على السبورة بشكل عشوائي ، ثم تضع الصناديق أمامهم ، وتطلب من اثنين من التلاميذ بجمع أكبر عدد من الحيوانات ووضعها في الصندوق الخاص بها خلال 10 ثواني ، ثم يُشجع التلاميذ صديقهم الفائز ، والمسابقة الثانية تطلب منهم أن يُصنفوا الحيوانات أين تعيش وماهو طعامها ؟