-->

تعليم الأطفال شعائر الحج بأسلوب ممتع / أركان الإسلام

 تعليمُ الأطفالِ الرُّكنُ الخامسُ من أركانِ الإسلامِ
( الحَــــجُّ )

تعليم الأطفال شعائر الحج بأسلوب ممتع / أركان الإسلام

يتعلمُ أبناؤنا الأطفالُ في الصُّفوفِ الأولية أركانَ الإسلامِ الخمسةِ ، ويحفظون الحديثَ الشريفَ : ( بُني الإسلامُ على خمسِِ ، ... ) ، واليومَ سنتحدثُ عن الركنِ الخامس من أركان الإسلام ( حج البيت ) وكيف نُعلمُ الأطفالَ شعائر حج بيت الله الحرام بأسلوبِِ ممتعِِ وشيِّق .



تبدأ المعلمة بتجهيز مجسمٍ كبيرٍ للكعبةِ المشرفةِ من اليوم السابق للدرسِ ، وتطلب مُسبقاً من أولياءِ الأمور توفير محارم أو مناشف بيضاء كبيرة ليُطبق الأطفالُ شعائر الحج في ساحة المدرسة .




التمهيدُ للدَّرسِ /
تبدأ المعلمة بالتمهيد لدرسها بتذكير التلاميذ بالرُّكن الأوَّل من أركان الإسلام ( الشهادتان ) : صغاري ماهو الرُّكن الأوَّل من أركان الإسلام ؟ وماهو مفتاح الدخولِ للإسلام ؟ الشهادتانِ ، وماهو الرُّكن الثاني ؟ ( الصَّلاة ) ، وماهو الرُّكن الثالث ؟ ( الزَّكاة ) ، وماهو الرُّكن الرابع ؟ ( صومُ رمضانَ ) ، ممتازين أولادي .



عَــرضُ الدَّرسِ /
بعــد مراجعة المعلمــــة لأركان الإسلام الأربعة التي سبق وأن درسها الأطفالُ في الصَّف ، تعرض المعلمة صورة للكعبة المشرفة ، وتوضح لهم : صغاري هذا هو بيت الله الحرام ( الكعبة المشرفة ) من البطل الذي يعرف أين توجد الكعبة المشرفة ؟ في مكة المكرمة .. رائعين أولادي .
ومن هؤلاء الناس الذين يرتدون الملابس البيضاء ، ويطوفون حول الكعبة ؟ نعم إنهم حجاج بيت الله الحرام ، بارك الله فيكم .



اليوم صغاري سنرتدي مثل هؤلاء الحجاج ، وسنذهب لنتعلم كيف نطوف حول الكعبة المشرفة ، وهنا سيسأل أحد الأطفال : هل سنذهب الآن إلى مكة ؟ فتوضح لهم المعلمة : كلا يا صغاري سنذهب إلى ساحة المدرسة ، وسنشاهد هناك مفاجأة جهزتها لكم ، هيا بنا نرتدي ملابس الإحرام ونخرج لنرى المفاجأة .



تساعد المعلمة تلاميذها في ارتداء الإحرامات ، ثم تقوم بإخراجهم إلى ساحة المدرسة ، وشيئاً فشيئاً يظهر لهم مجسم الكعبة التي صنعته المعلمة ، هنا سيشعر الأطفال بالسعادة والفرح ، تقول لهم المعلمة : هذه يا صغاري مجسم يشبه الكعبة المشرفة الموجودة في مكة المكرمة ، ونحن الآن سنتخيل أننا في مكة وأننا حجاج بيت الله الحرام ، وسنبدأ بالطواف حول الكعبة .



تسير المعلمة في البداية وهي ترتدي ملابس الصلاة ، ويسير خلفها الأطفال ، وتُردد المعلمة : لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك .
ويردد معها الأطفال ألفاظ الطواف حول الكعبة بصوت مرتفع .



وبعد سبع مرات من الطواف تتجه المعلمة مع الأطفال إلى الطواف بين الصفا والمروة والسعي سبع مرات ، ثم يتجهون إلى الوقوف في جبل عرفة ، وهنا تبدأ المعلمة بالدعاء والأطفال يرددون : آمين .



بعد ذلك تقول المعلمة لتلاميذها : هذا هو الحج يا أبطالي ، والآن عندما نذهب إن شاء الله لأداء الحج في مكة المكرمة سيكون سهلاً علينا ، لأننا تعلمنا جميع الخطوات ، والآن أحبائي من يذكرنا ماذا فعلنا أولاً ؟ طُفنا بالبيت الحرام ، ممتازين ، وثانياً ؟ سعينا بين الصفا والمروة ، وثالثاً ؟ وقفنا ودعينا على جبل عرفة ، رائعين أولادي .



ولا مانع من حضور بعض الأمهات نشاط الحج لتصوير أطفالهن بملابس الإحرام .
وأخيراً يدخل الأطفال إلى الصف ، ويبدؤون بحل نشاط الكتاب المدرسي .