-->

تعليم الأطفال الصلاة / الركن الثاني من أركان الإسلام

 الصَّلاةُ الرُّكنُ الثاني من أركانِ الإسلامِ

تعليم الأطفال الصلاة / الركن الثاني من أركان الإسلام



يتعلمُ الأطفالُ في الصُّفوفِ الأولية أركانَ الإسلامِ الخمسةِ ، ويحفظون الحديثَ الشريفَ : ( بُني الإسلامُ على خمسِِ ... ) ، واليومَ سنتحدثُ عن الركنِ الثاني وكيف نعلمهُ للأطفالِ بأسلوبِِ ممتعِِ وشيِّق .



التمهيدُ للدَّرسِ /
تبدأ المعلمة بالتمهيد لدرسها بتذكير التلاميذ الركن الأول من أركان الإسلام ( الشهادتان ) : صغاري ماهو الركن الأول من أركان الإسلام ؟ وماهو مفتاح الدخولِ للإسلام ؟ الشهادتان ..ممتازين أولادي .



حسناً سأسألكم سؤالاً : من منكم يُصلي في البيت مع ماما وبابا ؟ رائعين ، ومن منكم ذهب مع والده إلى المسجد ليصلي ؟ ما شاء الله ، بارك الله فيكم .



عرضُ الدَّرسِ /

والآن صغاري سأحكي لكم  قصة الإسراءِ والمعراجِ إلى السماءِ ، وكيف أمر اللَّه ( عزَّ وجلَّ ) سيدنا محمداً ( صلى الله عليه وسلم ) بالصلاة ..
كان ياما كان في قديم الزمان .. كان سيدنا رسول الله نائماً ، وفجأةً فتح عينيهِ الشريفتين ورأى أمامه جبريل والبراق ! ( البراق : هو ملكٌ يشبه الفرس وله أجنحة كثيرة ، وشكله جميلٌ جداً ) 



تعجب سيدنا رسول الله من حضورهما ، وعرف بأن هناك أمرٌ مهم أتيا لأجله ، قال جبريل : هيا يا رسول الله اصعد على البراق ، صعد رسول الله على البراق ، وبدأ البراق يفتح اجنحته ويُحلق في السماء وطاروا ثلاثتهم إلى المسجد الأقصى في فلسطين الحبيبة ، 


ثم صعدوا من المسجد الأقصى إلى السماء !
صعدوا إلى السماء الدنيا ، ثم السماء الثانية ، ثم الثالثة .. إلى أن وصلوا إلى السماء السادسة ، وهنا نزل سيدنا رسول الله من على ظهر البراق وصعد بمفردهِ إلى السماءِ السابعة عند عرش الرحمن ( جلَّ وعلا ) .



وقابل سيدنا محمدٌ اللَّه ( تبارك وتعالى ) للمرةِ الأولى ، هنا كلفه ربُّ العزةِ بخمسين صلاةِِ ، ثم خففها إلى خمسِ صلواتِِ في اليوم والليلة .
ومن ذلك اليوم أحبائي أصبح المسلمون يُصلون صلاة الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء ، كل يوم في المسجد أو المنزل .



والآن هيا بنا نذهب إلى مُصلى المدرسة ونصلي لله ( عز وجل ) ركعتان ، يتوضأ التلاميذ ثم يتجهون طوابير إلى مصلي المدرسة وتؤمهم المعلمة ويصلون ركعتين للَّه تعالى بخشوع واطمئنان ، ثم يعودون للصف .



يفتح التلاميذ كتبهم ويبدؤون بتلوين نشاط الركن الثاني ( الصلاة ) .
وفي اليوم التالي تأخذ المعلمة تلاميذها إلى غرفة العرض ويشاهدون فيديو عن الصلاة للأطفال .