-->

تعليم الأطفال الحركات الأصلية ( فتح ، ضم ، كسر ، سكون )

 الحركاتُ الأصليةُ للأطفالِ

تعليم الأطفال الحركات الأصلية ( فتح ، ضم ، كسر ، سكون )


عندما يبدأُ الطفل في الصفِّ الأولِ أو التمهيدي بتعلُّم الحُروفِ ؛ ننصحُ دائماً أن يتعلمها بأصواتِها وليس بأسمائها ، لأن تعلُّم صوتَ الحرفِ سيساعدهُ على القراءة كثيراً ، كما ننصحُ بأن لا يُعطى الطفلُ الحرفَ بأصواتهِ السبعة دفعةً واحدةً ! ولكن يبدأ يتعلَّم الحروف من ( أ ) إلى ( ي ) بحركَةِ الفتحِ فقط ( أَ ، بَ ، تَ ، ثَ ، ... ، يَ ) .


1. حركةُ الفَتحِ .

 اليومُ الأولُ للحرفِ الأولِ ( أَ ) تعرضهُ المعلمةُ على الأطفالِ مع رسمِ فتحة على الهمزة ، وتنطقهُ ( آ ) وليس ألف ، ثُم توضحُ للأطفالِ بأنَّ الفتحةَ مثلَ إشارةِ المُرورِ ، والآن الفتحةُ تقولُ لنا : افتحوا فمكم ياصغاري بالحرف ( أَ ) ، وينطقوا ويكرروا ترديدَ الصَّوت ، وفي اليوم الثاني يتعلَّمُ الطفلُ حرفَ ( بَ ) ،  وتنطقهُ المعلمةُ ( بَ ) وليس باء .



ثم يتعلَّم الطفلُ كيف يقرأ كلمةً مكونةً من حرفين أو ثلاثة أحرُف بحركةِ الفتحِ مثل : كَتَبَ ، أَكَلَ ، قَرَأَ ، فَتَحَ ، وَجَدَ ، ... ) ، وهذا سيحتاجُ من المُعلمةِ مدَّة ثلاثةِ أسابيعَ على الأقل ، وبعد أن يُتقنَ الطفلُ الحروفَ بحركةِ الفتحِ ، واستطاع أن يقرأ كلماتِِ بحركةِ الفتحِ ؛ تنتقلُ المعلمةُ إلى حركةِ الضمِّ . 



2. حركةُ الضَّمِّ .

يدرسُ الطفلُ كل يومِِ خمسةَ أحرفٍ بحركةِ الضمِّ ، وتُذكرهم بأن إشارة المرور تقول لنا اليوم : ضُموا شفاهكم يا صغاري ، وهنا يجب أن تنتبه المعلمة أن لا ينطق الأطفال الحروف المضمومة بصوت طويل حتى تصبح ممدودة بالواو !! فمثلاً نقول ( جُ ) وليس ( جُوووو ) ، 



ثم تُدرِّبُ المعلمةُ الأطفالَ على ربطِ الصَّوتِ المفتوحِ مع المضمُومِ ، وقراءةِ حرفينِ الأول مفتوح والثاني مضموم ، مثل : ( أَبُ ، يَدُ ، بَنُ ... ) أو العكس ، الأول مضموم والثاني مفتوح مثل : ( رُبَ ، عُلَ ، كُمَ ، سُقَ ... ) .




3. حركةُ الكَسرِ .

وعندما يتمكنُ الطفلُ من الحروفِ كاملةً بحركةِ الفتحِ والضمِّ ؛ تبدأ المعلمةُ بحركةِ الكسرِ ، وهنا تقول المعلمة للأطفال : اليوم إشارة المرور تطلب منَّا أن نبتسم عندما ننطقُ الحروف ، فنقول ( رِ ) وليس ( رِيييييييي ) ، ويبدأُ الأطفالُ بتعلُّم الصَّوتِ المكسورِ كل يومِِ خمسةَ أحرفِِ . 



وتُضيفُ المعلمةُ مع الصَّوتِ المكسورِ كلماتٍ تحتوي على ( الفتحة والضمة والكسرة ) ، وتُدرِّب الأطفالَ على قراءتها مثل : ( كُتِبَ ، رُزِقَ ، فُتِحَ ، جُمِعَ ، ... ) .




وأخيراً يتعلمُ الطفلُ حركةَ السُّكونِ ( ْ ) فتكتبُ المعلمةُ حرفَ الألفِ على السبورة ( أَ ، أُ ، إِ ، أْ ) ويقرأهُ الأطفالُ جماعياً وفردياً بهذا الشكلِ : ( أَأَأَ ، أُأُأُ ، إِإِإِ ، أَأْ ) ثلاثَ مراتِِ وبسرعةِِ لكلِّ حرفِِ مع حركاتِ اليدِ : في الصَّوتِ المفتوحِ يرفعُ الطفلُ إصبعهُ للأعلى👆، 



والصَّوتُ المضمومُ يصنعُ الطفلُ دائرةً للضَّمةِ👉 ، والصَّوتُ المكسُورُ يُشيرُ الطفلُ بإصبعهِ إلى 👇الأسفل ، والصَّوتُ الساكنُ يقبضُ الطفلُ على كفِّهِ✊، وتُكررُ المعلمةُ هذه الطريقةَ مع حرفِ الباءِ وكُلِّ الحُروفِ حتى حَرفَ اليَاء .



ستحتاجُ المعلمةُ لوقتِِ لا بأسَ بهِ لإكسابِ الطِّفلِ أصواتَ الحُروفِ الأربعةِ القصيرةِ وإدخالها في كلماتِِ ثلاثيةِِ ، وقراءتها ، فإذا استطاعت المعلمةُ تحقيقَ هذه المهارة ؛ سيصبحُ من السَّهلِ على الأطفالِ في صفِّها القراءةَ وتهجئةَ الكلماتِ الجديدةِ ، وذلك لأن المعلمةَ وضعت أساساً متيناً من البداية .