-->

أركان الإسلام للأطفال / دروس دينية للأطفال

 أركانُ الإسلامِ للأطفالِ


أركان الإسلام للأطفال / دروس دينية للأطفال


يتعلمُ الأطفالُ من الصَّف الأولِ أركانَ الإسلامِ الخمسةِ ، وأركانُ الإسلامِ هيَ مجموعةٌ من العباداتِ التي أمرَ اللَّه ( عزَّ وجلَّ ) المسلمينَ أن يلتزمُوا بِأدائِها لأنها عمادُ الديِّنِ الإسلامِي ، والآن نبدأ بالرُّكنِ الأولِ وكيفَ نُعلِّمُ أطفالنا بِطريقةِِ مُسليةِِ :


الرُّكنُ الأوَّلُ / الشَّهادتانِ .

في اليوم الأول يتعلم الأطفال معنى كلمة ( أركان ) ، ثم يتعلموا معنى الشهادتان ، وتبدأ المعلمة بالتمهيد لدرسها : 
تبدأ بسؤال : من خلقنا ؟ ماهو ديننا من هو نبينا ؟ ثم تسأل : من يُخبرنا يا صغاري الأبطال : كم رُكناً لفصلنا هذا ؟ هيا بنا نعدُّ أركان الصف : واحد ، اثنان ، ثلاثة ، أربعة ، أحسنتم .



ثم تعرضُ المعلمةُ مجسماً لبيتِِ مصنوعِِ من المكعباتِ ، أو الأعوادِ ، أو الورقِ ، وتجعل السَّقف ثقيلاً نوعاً ما ، ثم تقولُ لتلاميذها : انظروا يا صغاري إلى هذا البيتِ الجميلِ والقويِّ ، إنه قويٌّ لأن له خمسةَ أركانِِ قويةِِ والسقفُ لن يسقطَ أبداً ، ولكن ... لو 



أزحنا ركناً واحداً من هذهِ الأركان ماذا سيحدثُ ؟؟ هنا سيترقب الأطفال بشوق .. انظروا كيفَ مالَ السقفُ ! والآن لو أزحنا الركن الثاني ما الذي سيحدث ؟ أوووووه لقد أوشك السقف أن ينهار !! والآن من منكم يزيح الركن الثالث ؟ أووووه لقد انهار السقف .. 



تعالوا نعيد أركان بيتنا الجميل كما كان .. وتعيد المعلمة مجسم البيت كما كان ، ثم تقوم بتلصيق كلمة الإسلام على السقف ، وتقول للأطفال : السقف يا صغاري هو الإسلام ، والأركان الخمسة هذه هي أركان الإسلام ، 



واليوم سنتعرف على الركن الأول منها ، ثم تقوم بإلصاق ورقة مكتوب عليها ( الشهادتان ) على أحد أركان البيت ، وتقول للأطفال : هذا هو الركن الأول يا أبطال في ديننا الإسلامي ، واسمه ( الشهادتان ) ، 



هيا أبطالي ارفعوا أصابعكم السبابة 👆 هكذا ، ورددوا معي : أشهد أن لا إله إلا اللَّه ، وأشهد أن محمداً رسول اللَّه .
هذه هي الشهادتان أحبابي ، هيا نرددها ... ويرددها الأطفال عدة مرات . 


ثم تحكي المعلمة للأطفال قصة أحد الذين دخلوا في الإسلام ، وتوضح لهم بأن الشهادتان هي مفتاح الدخول للإسلام .



ثم تقوم المعلمة بتشغيل أنشودة ( بُني الإسلام على خمس ) للأطفال ، ويغنوا معها .
وأخيرا يفتح التلاميذ كتبهم ويحلوا نشاط الكتاب .

الرُّكنُ الثانِي / الصَّلاة .

في اليوم التالي يتعلمُ الأطفالُ الركن الثاني وهو الصلاة ، وتبدأ المعلمة بالتمهيد لدرسها بسؤال : من خلقنا ؟ ماهو ديننا من هو نبينا ؟ ثم تسأل : من منكم يُصلِّي ؟ من ذهب إلى المسجد ليصلي ؟ بارك اللَّه فيكم .



ثم تعرضُ المعلمةُ مجسم البيتِ المصنوعِ من المكعباتِ ، ثم تقولُ لتلاميذها : انظروا يا صغاري إلى هذا البيتِ الجميلِ والقويِّ ، كم ركناً لهذا البيت ؟ خمسة رائعين ، ماذا أسمينا البيت ؟ الإسلام .. أحسنتم ، 


وماهو الركن الأول الذي تعلمناه بالأمس ؟ الشهادتان ممتازين أولادي هيا بنا نردد الشهادتان .
واليوم سنتعرف أحبابي على الركن الثاني من أركان الإسلام ، اسمه : ال ... ، وتعرض المعلمة بطاقة مكتوب عليها ( الصلاة ) ، 


ويقرأها الأطفال ، أحسنتم .. الصلاة هي الركن الثاني في ديننا الإسلامي ، ثم تحكي لهم قصة قصيرة عن الصلاة ، ثن تستأنف : هيا نُثبت الصلاة بجوارِ الشهادتين ، هيا نُردد : ( الشهادتان ، الصلاة ) والآن أصبح معنا ركنين ، وباقي كم ؟ ثلاثة سنتعرف عليهم الأيام القادمة ، والآن هيا نفتح كتبنا ونحل نشاط الكتاب .


الرُّكنُ الثَّالثُ / الزَّكاة .

في اليوم التالي يتعلَّمُ الأطفالُ الرُّكن الثالث وهو الزكاة ، وتبدأ المعلمة بالتمهيدِ لدرسها بسؤال : من خلقنا ؟ ماهو دينُنا من هو نبيُّنا ؟ ثم تسألُ : من منكم ساعد مسكيناً ؟ من أعطى محتاجاً طعاماً أو ثياباً ؟ بارك اللَّه فيكم .



ثم تعرضُ المعلمةُ مُجسٌَم البيتِ المصنوعِ من المكعباتِ ، ثم تقولُ للأطفالِ : وعُدنا اليوم إلى بيتنا الجميل ، ماذا أسميناه ؟ الإسلام .. رائعين ، وكم ركناً للإسلام ؟ خمسةُ أركانِِ ، ممتازين أولادي ، وما الركن الأوَّل ؟ الشهادتان ، وما الركن الثاني ؟ الصَّلاة ، أنتم أذكياء .


واليوم سنتعرف أحبابي على الركن الثالث من أركان الإسلام ، اسمه : ال ... ثم تعرض المعلمة بطاقة مكتوب عليها ( الزكاة ) ، ويقرأها الأطفال ، رائعين صغاري ، الزكاة هي الركن الثالث في ديننا الإسلامي ، 



ثم تحكي المعلمةُ للأطفالِ قصةً عن مُساعدةِ المحتاجينَ والفقراءَ ، ثم تقولُ : هيا نُثبت الزكاة بجوارِ الصَّلاةِ ، هيا نُردد : ( الشهادتان ، الصَّلاة ، الزكاة ) والآن أصبح معنا ثلاثة أركان ، وباقي كم ؟ اثنان فقط ، سنتعرف عليهما الأيام القادمة ، والآن هيا نفتح كتبنا ونحل نشاط الكتاب .


الرُّكنُ الرَّابعُ / الصَّوم .

في اليوم التالي يتعلَّمُ الأطفالُ الرُّكن الرابع وهو الصَّوم ، وتبدأ المعلمة بالتمهيدِ لدرسِها بسؤال : من خلقنا ؟ ماهو دينُنا من هو نبيُّنا ؟ ثم تسألُ : من صام منكم في شهرِ رمضانَ المبارك ؟ بارك اللَّه فيكم .


ثم تعرضُ المعلمةُ مُجسٌَم البيتِ المصنوعِ من المكعباتِ ، وتقولُ للأطفالِ : وعُدنا إلى بيتنا الجميل ، ذكروني ماذا أسميناه ؟ الإسلام .. رائعين ، وكم ركناً للإسلام ؟ خمسةُ أركانِِ ، ممتازين أولادي ، وما الركن الأوَّل ؟ الشهادتان ، وما الركن الثاني ؟ الصَّلاة ، وما الركن الثالث ؟ الزكاة ، أنتم عباقرة .



اليوم سنتعرف أحبابي على الركن الرابع من أركانِ الإسلامِ ، اسمه : ال ... ثم تعرض المعلمة بطاقة مكتوب عليها ( الصَّوم ) ، ويقرأها الأطفالُ ، رائعين صغاري ، الصَّوم هو الركن الرابع في ديننا الإسلامي ، ثم تحكي المعلمةُ للأطفالِ قصةً عن شهر رمضان المبارك ، ثم تقولُ لهم : هيا نُثبت الصَّوم بجوارِ الزكاة ، 



هيا بنا نُردد : ( الشهادتان ، الصَّلاة ، الزكاة ، الصَّوم ) والآن أصبح معنا أربعة أركانِِ ، وباقي كم ؟؟ واحد فقط ، سنتعرف عليه غداً ، والآن هيا نفتح الكتاب ونحل النشاط .


الرُّكنُ الخامسُ / الحجُّ .

في اليوم التالي يتعلَّمُ الأطفالُ الرُّكن الخامس وهو حج بيت اللَّه ، وتبدأ المعلمة بالتمهيدِ لدرسِها بسؤال : من خلقنا ؟ ماهو دينُنا من هو نبيُّنا ؟ ثم تسألُ : أين يوجد بيتُ اللَّه الحرام ؟ في مكَّة المكرمة .. ممتازين ، 



من شاهد زوار بيت اللَّه وهم يرتدون الملابس البيضاء ؟ ويطوفون حول الكعبة المشرفة ؟ ماذا نسمي هذه الزيارة ؟ الحج بارك اللَّه فيكم .


ثم تعرضُ المعلمةُ مُجسٌَم البيتِ المصنوعِ من المكعباتِ ، وتقولُ : وعُدنا إلى بيتنا الجميل ، ذكروني ماذا أسميناه ؟ الإسلام .. رائعين ، وكم ركناً للإسلام ؟ خمسةُ أركانِِ ، ممتازين أولادي ، وما الركن الأوَّل ؟ الشهادتان ، وما الركن الثاني ؟ الصَّلاة ، وما الركن الثالث ؟ الزكاة ، وما الركن الرابع ؟ الصَّوم ، أنتم عباقرة .



اليوم سنتعرف أحبابي على الركن الخامس من أركان الإسلام ، اسمه : ال ... ثم تعرض المعلمة بطاقة مكتوب عليها ( الحجُّ ) ، ويقرأها الأطفالُ ، رائعين صغاري ، الحجُّ هو الركن الخامس في ديننا الإسلامي ،



 ثم تحكي المعلمةُ للأطفالِ قصةً قصيرةً عن سيدنا إسماعيل وسيدنا إبراهيم ( عليهما السَّلام ) ، ثم تقولُ لهم : هيا نُثبت الحجُّ بجوارِ الصَّوم ، هيا بنا نُردد : ( الشهادتان ، الصَّلاة ، الزَّكاة ، الصَّوم ، الحجُّ ) 



والآن أصبح معنا خمسةَ أركانِِ كاملة ، غداً إن شاء اللَّه تعالى سنتعلم حديثاً شريفاً عن أركانِ الإسلامِ ، والآن هيا نفتح الكتاب ونحل النشاط .


حديثُ أركانِ الإسلامِ /

تبدأ المعلمة بمراجعة مُجسم أركانِ الإسلامِ ، ويُرددها التلاميذُ غيباً ، ثم تعلِّق المعلمة لوحةً مكتوباً عليها الحديثِ الشريفِ : قال رسول اللَّه - صلى اللَّه عليه وسلم - : ( بُني الإسلامُ على خمسِِ ، شهادةُ أن لا إله إلا اللَّه ، وأن محمداً رسولُ اللَّه ، إقامِ الصَّلاةِ ، إيتاءِ الزكاةِ ، صومُ رمضانَ ، وحجُّ البيتِ لمنِ استطاعَ إليهِ سبيلاً ) .