طريقة تحفيظ الأطفال القرآن الكريم في البيت والمدرسة
تحفيظُ الأطفالِ القرآنَ الكريمَ بأسلوبِِ ممتعِِ .
بالإمكان تحفيظ أطفالنا القرآن الكريم بعدة طُرق وأساليب ممتعة ومسلية ، وقبل أن يبدأ الطفل بحفظ القرآن الكريم ؛ نبدأ بتعليمه مايلي :
1. القرآن الكريم هو كلام اللَّه تعالى ، أنزله على سيدنا محمد ( صلَّى اللَّه عليه وآله وسلم ) .
2. نحكي لأبنائنا قصة نزول الوحي ( القرآن الكريم ) في غار حراء على سيدنا رسول اللَّه .
3. القرآنُ الكريمُ كتابٌ عظيمٌ نحفظهُ في مكانِِ نظيفِِ ولا نضعُ عليهِ أي كُتب أو مجلات أو أي شيءِِ آخر .
4. القرآن الكريم لا يمسهُ إلا المطهرون ، فيجبُ أن تكون أيدينا نظيفة ، ويُفضَّل أن نكون على وضوءِِ .
والآن هيا لنبدأ بالحفظ ..
شاهد أوراق عمل لقصار السور للأطفال
أولاً / أسلوب التحفيز والتشجيع : نشجع أطفالنا معنوياً بالثواب من اللَّه ( عزَّ وجل ) والجنة إذا حفظنا القرآن الكريم ، ومادياً شراء لعبة مثلاً يُحبها الطفل وإعطائه إياها فور حفظه للسورة ، ولا نعطيه اللعبة قبل الحفظ ولكن نجعلها حافز ليحفظ .
ثانياً / أسلوب التَّدرج : نبدأ بالحفظِ من السورِ القصيرةِ والسهلِ حِفظها إلى السور الأطول فالأطول .
ثالثاً / نحكي قصة : نحكي لأبنائنا قصة السورة التي سيحفظها كسورة الفيل ، وقريش ، والمسد ، والنصر ، أو نربط السورة بمعاني الآيات ، ولكن بشكل مبسَّط للغاية ، كسورة العصر مثلاً : ( العصر ) : هو الوقت ، ونشير إلى ساعة اليد ، ( تواصوا بالصَّبر ) : أي إذا مرض أحد من أصدقائنا فنحن نذهب ونزورهُ ونُصبِّرهُ .. وهكذا .
رابعاً / ربط الآيات بحركات الجسد : عندما يقرأ الطفل سورة الإخلاص مثلاً ؛ يرفع إصبعه☝في : ( قُل هو الله أحد ) ، وفي قوله : ( اللَّه الصَّمد ) يقوم بهذه الحركة 💪 أي اللَّه القوي سبحانه وتعالى . وهكذا نربط الآيات بحركات فيها متعة للطفل حتى لا يمل من الجلوس والتلقين فقط .
خامساً / التلقين والترديد : نقوم بتلقين الطفل الآيات آية آية ، وبشكل سليم وبالتانِّي ، ونكرر تلقينه الكلمات الصعبة مثل : ( النفاثات ، يُوسوس ، غاسق ، شانئك .. ) حتى يتقنها ، وعندما نلاحظ أن الطفل تحسن في الحفظ ؛ نقرأ الآيات سوياً .
سادساً / عرض صور : عندما نقوم بتلقين الطفل لسورة الفيل مثلاً ؛ نقوم بعرض صورة فيل أبرهة الحبشي ، والكعبة المشرفة ، وسُورة قريش نعرض صُورة جِمال في الصحراء تُوضح رحلة الشتاء والصَّيف ... وهكذا .
سابعاً / مشاهدة فيديو : عندما يشاهد الطفل قصة السورة كفيلم كرتون للأطفال ؛ يصبح حفظه أفضل وفهمه لما يقرأه أحسن .
ثامناً : المُصحف المعلم : نجعل الطفل يستمع للمصحف المعلم ويقرأ معه عدة مرات ، كتنويع بدلاً من التركيز على تلقين الأم أو المعلمة فقط .
تاسعاً : الحفظ في الصف : تقوم المعلمة بتطبيق ما سبق ذكره من خطوات ، بالإضافة إلى قدرتها على عمل مسابقات بين فريقين أو ثلاثة في من سيحفظ أولاً .
كذلك بإمكان المعلمة تقسيم الصف إلى ثلاث مجموعات ، ثم تجعل كل مجموعة تقرأ آية فقط وتكمل المجموعة الأخرى الآية الثانية ، وهكذا حتى تكمل السورة .
مثلاً : المجموعة الأولى تقرأ البسملة فقط ، والمجموعة الثانية تبدأ بقراءة الآية الأولى ، والمجموعة الثالثة تقرأ الآية الثانية ، ثم تعود للمجموعة الأولى وتقرأ الآية الثالثة وهكذا حتى تنتهي السورة .
عاشراً : لعبة البطاقات : إن الأطفال المجيدين للقراءة والكتابة بالإمكان تطبيق لعبة البطاقات معهم ، فمثلاً تقوم المعلمة بتجهيز بطاقات كبيرة مكتوب على كل بطاقة آية ، ثم تضع البطاقات على طاولة ، ثم تكلف الأطفال بقراءة الآيات ، ثم ترتيبها من الآية الأولى إلى الأخيرة .
أو تضع بطاقات الآيات على طاولة ، والطاولة الثانية تضع عليها صوراً تدل عليها ، مثل : ( سورة الشمس ) أو ( التين ) ، ثم يقوم الأطفال بقراءة الآيات وربطها بما يدل عليها من صور .