-->

تعليم الأطفال الأرقام بأساليب ممتعة

 الأرقام العربية للأطفال بأسلوب ممتع للطفل وللمعلمة 


تعليم الأطفال الأرقام بأساليب ممتعة

في سنوات الطفل الأولى يتعلم الأرقام في مرحلة ما قبل المدرسة ( التمهيدي ) ثم يتعلمها بصورة أوسع وأشمل في الصف الأول ، وكلما استخدمت المعلمة أساليب ممتعة في تعليم الأطفال ؛ كان تحصيلهم أعلى ، وإتقانهم لمهارة العد والكتابة أفضل ، والآن سنتعلم طريقة تعليم الأطفال للأرقام بالقصة والإنشاد وربط كل رقم بحكاية تُذكره به .




الرقم ( 1 ) :

تدخل المعلمة الصف وتجهز السبورة بكتابة التاريخ والمادة بمشاركة تلاميذ الصف ، ثم تكتب الموضوع / الرقم 🍎 . وترسم تفاحة مثلاً ، ولا تكتب بداخلها أي شيء ، وتبدأ مع التلاميذ :
اليوم صغاري سأحكي لكم عن مدينة الأرقام ..
كان ياما كان كان هناك مدينة جميلة اسمها مدينة الأرقام ، وكانت تسكنها ملايين الأرقام ، وااااااو .. وكان أول رقم يسكنها هو الرقم ... وتعرض عليهم بطاقة رقم (1) ، وتقول : الرقم واحد هو الرقم الأول الذي سكن مدينة الأرقام ولهذا فهو يحرس المدينة ويقف كالجندي هكذا 1 .. هيا نقلد الرقم واحد ونقف مثله ، 


ويقف كل الأطفال وقفة جندي ثابتة ، ثم تقول لهم : هيا نغني للرقم (1) .. الواحد واقف منصوب .. الواحد واقف منصوب ، ويغني الأطفال أغنية الرقم (1) عدة مرات وهم يقفون مثله .
والآن تفضلوا صغاري بالجلوس ، من يخبرني كم رأساً للإنسان ؟ واحد أحسنتم ..
وكم أنفاً ؟ واحد .. وكم للإنسان فم ولسان ؟ رائعين أولادي ، 


والآن من يدخل يده في صندوق المفاجآت ؟ تعال يا أحمد .. هيا أدخل يدك وأخرج لنا مافي الصندوق .. اووووه إنها سيارة لعبة .. كم سيارة لدينا ؟ واحدة أحسنت يا أحمد ، من يخبرنا كم باباً لصفنا ؟ واحد ممتازين ، والآن ابحثوا يا صغاري عن شيء في صفنا واحد فقط .. السبورة ممتاز ، ويظل الأطفال يبحثون في صفهم عن شيء واحد فقط .
والآن ارفعوا أصابعكم برقم واحد فقط ☝.



والآن صغاري هيا نكتب الرقم (1) هيا نبري أقلامنا السحرية ( الأقلام السحرية هي أصابعهم ) ، هيا نرفها لفوق ، والآن هيا نكتب الرقم (1) في الهواء من فوق لتحت .. وتكرر المعلمة الكتابة في الهواء مرتين أو ثلاث ، والآن من هو الخطاط الذي سيكتب لي الرقم واحد على السبورة ؟ مسابقة بين الأولاد والبنات ، وتكرر لعبة المسابقة حتى يفهم الأطفال كيفية كتابة الرقم واحد من فوق لتحت وليس العكس . والآن من يكتب لي بخط جميل رقم واحد بداخل التفاحة موضوع اليوم ؟
وأخيراً توزع المعلمة دفاتر التلاميذ وقد ثبتت عليها أوراق عمل للرقم واحد .




الرقم ( 2 ) :

تدخل المعلمة الصف وتجهز السبورة بطريقة اليوم السابق وموضوع رقم (1) ، وتبدأ مع التلاميذ :
تتذكرون صغاري مدينة الأرقام وأول رقم سكن فيها هو الرقم ؟؟ واحد .. ممتازين ، من يكتب الرقم واحد على السبورة ؟ جميل .. أحسنتم .
اليوم سأحكي لكم قصة ثاني رقم سكن مدينة الأرقام ، إنه الرقم (2) وتعرض المعلمة بطاقة للرقم (2) على التلاميذ كان الرقم اثنان يبحث من مدينة يسكنها فدخل مدينة الأرقام وأعجبته ، وعندما شاهد الرقم واحد واقفاً يحرسها ؛ قرر أن يقف بجواره وظل يشاهده طوال الوقت ..
 .. هيا نقلد الرقم اثنان ونقف مثله ، 


ويقف كل الأطفال وقفة ثابتة ويحرفوا رؤوسهم نحو اليسار وكأنهم يشاهدوا الرقم واحد ، ثم تقول لهم : هيا نغني للرقم (1 و 2) .. ( الواحد واقف منصوب .. والاثنين بيبص عليه ) ، ويغني الأطفال أغنية الرقم (1 و 2) عدة مرات ، ويشاهدوا المعلمة تكتب الرقمين 1  2 .
والآن تفضلوا صغاري بالجلوس ، من يخبرني كم عيناً للإنسان ؟ اثنان أحسنتم ..
وكم أذناً ؟ اثنان .. وكم للإنسان يد ، ورجل ؟ رائعين أولادي ، 


والآن من يدخل يده في صندوق المفاجآت ؟ تعال يا خالد .. هيا أدخل يدك وأخرج لنا مافي الصندوق .. اووووه إنها طائرة لعبة .. كم طائرة لدينا ؟ اثنتان .. أحسنت يا خالد ، من يخبرنا كم شُباكاً في صفنا ؟ اثنان ممتازين ، والآن ابحثوا يا صغاري عن شيء في صفنا اثنان .. ويبحث الأطفال في صفهم عن اثنان .
والآن ارفعوا أصابعكم برقم اثنان ✌.


والآن صغاري هيا نكتب الرقم (2) بأقلامنا السحرية ، هيا نرفها لفوق ، والآن هيا نكتب الرقم (2) في الهواء من فوق لتحت .. وتكرر المعلمة الكتابة في الهواء مرتين أو ثلاث ، والآن من البطل الذي سيكتب الرقم اثنان على السبورة ؟ مسابقة بين الأولاد والبنات ، وتكرر المسابقة حتى يفهم الأطفال كيفية كتابة الرقم اثنان من فوق لتحت ، من اليمين لليسار ، وليس العكس . 
والآن من يكتب لي بخط جميل رقم اثنان بداخل البالونة موضوع اليوم ؟
وأخيراً توزع المعلمة دفاتر التلاميذ وقد ثبتت عليها أوراق عمل للرقم اثنان .




الرقم ( 3 ) :

تدخل المعلمة الصف وتجهز السبورة بطريقة اليوم السابق وموضوع رقم (2) ، وتبدأ مع التلاميذ :
تتذكرون صغاري مدينة الأرقام ؟؟ من يسكنها ؟ الرقم واحد واثنان .. رائعين ، من يكتب الرقم (1 , 2) على السبورة ؟ جميل .. أحسنتم .
اليوم سأحكي لكم قصة ثالث رقم سكن مدينة الأرقام ، إنه الرقم (3) وتعرض المعلمة بطاقة للرقم (3) على التلاميذ وتقول : كان الرقم ثلاثة جائعاً ، ويبحث طعامٍ لذيذٍ يأكله بأسنانهِ الثلاثة ، فدخل مدينة الأرقام ورأى شجرة تفاح ، فتسلقها وقطف ثلاث تفاحات ، وأكلها حتى شبع ، وعندما شاهد الرقم واحد واثنان واقفان ؛ قرر أن يقف بجوارهما هكذا ( 1 2 3 ) ، 


هيا نغني للرقم (1 و 2 و 3) .. الواحد واقف منصوب .. والاثنين بيبص عليه ، وثلاثة بثلاث سنات ، ويغني الأطفال أغنية الرقم عدة مرات .
والآن صغاري من يخبرني كم قلماً في هذه العلبة ؟ ثلاثة .. رائعين أولادي ، والآن من يدخل يده في صندوق المفاجآت ؟ تعال يا محمد .. هيا أدخل يدك وأخرج لنا مافي الصندوق .. أووووه إنها بالونة .. كم بالونة لدينا ؟ ثلاث بالونات .. أحسنت يا محمد ، والآن ابحثوا يا صغاري عن شيء في صفنا عددهُ ثلاثة .
والآن ارفعوا أصابعكم برقم ثلاثة 👆✌ .



والآن صغاري هيا نكتب الرقم (3) بأقلامنا السحرية ، هيا نرفها لفوق ، والآن هيا نكتب الرقم (3) في الهواء من فوق لتحت .. وتكرر المعلمة الكتابة في الهواء مرتين أو ثلاث ، والآن من الذكي الذي سيكتب الرقم ثلاثة على السبورة ؟ مسابقة بين الأولاد والبنات ، وتكرر لعبة المسابقة حتى يفهم الأطفال كيفية كتابة الرقم ثلاثة من فوق لتحت ، ومن اليمين لليسار ، وليس العكس . 
والآن من يكتب لي بخط جميل رقم ثلاثة بداخل البطة موضوع اليوم ؟
وأخيراً توزع المعلمة دفاتر التلاميذ وقد ثبتت عليها أوراق عمل للرقم ثلاثة .



الرقم ( 4 ) :

تدخل المعلمة الصف وتجهز السبورة بطريقة اليوم السابق وموضوع رقم (3) ، وتبدأ مع التلاميذ :
تتذكروا ياصغاري مدينة الأرقام ، وأصدقاءنا الأرقام : واحد واثنان وثلاثة ، من يكتب الأرقام (1 , 2 , 3) على السبورة ؟ ممتازين .. أحسنتم .
اليوم سأحكي لكم قصة الرقم الرابع الذي سكن مدينة الأرقام ، إنه الرقم (4) وتعرض المعلمة بطاقة للرقم (4) على التلاميذ وتقول : كان الرقم أربعة يقود سيارة بها أربع عجلات ، ويبحث عن مدينة الأرقام ، وعندما وجدها ؛ دخلها بسيارته ورأى الرقم واحد واثنان وثلاثة واقفون ؛ قرر أن يقف بسيارته جوارهم هكذا ( 1 2 3 4 ) ، 


هيا نغني للرقم (1 و 2 و 3 و 4) .. ( الواحد واقف منصوب .. والاثنين بيبص عليه ، وثلاثة بثلاث سنات ، وأربعة اثنين واثنين ) ويغني الأطفال أغنية الأرقام عدة مرات .
والآن صغاري من يخبرني كم وردة في هذه العلبة ؟ أربع وردات .. رائعين ، والآن من يدخل يده في صندوق المفاجآت ؟ تعالي يا علياء.. هيا أدخلي يدك وأخرجي لنا مافي الصندوق .. أوووه إنه قلم .. كم قلماً لدينا ؟ أربعة أقلام.. أحسنتي يا علياء ، والآن ابحثوا يا صغاري عن شيء في صفنا عددهُ أربعة .
والآن ارفعوا أصابعكم برقم أربعة ✌✌ .



والآن صغاري هيا نكتب الرقم (4) بأقلامنا السحرية ، هيا نرفها لفوق ، والآن هيا نكتب الرقم (4) في الهواء من فوق لتحت .. وتكرر المعلمة الكتابة في الهواء مرتين أو ثلاث ، والآن من الذكي الذي سيكتب الرقم أربعة على السبورة ؟ مسابقة بين الأولاد والبنات ، وتكرر المسابقة حتى يفهم الأطفال كيفية كتابة الرقم أربعة من فوق لتحت ، ومن اليمين لليسار ، وليس العكس . 
والآن من يكتب لي بخط جميل رقم أربعة بداخل البرتقالة موضوع اليوم ؟
وأخيراً توزع المعلمة دفاتر التلاميذ وقد ثبتت عليها أوراق عمل للرقم أربعة .



الرقم ( 5 ) :

تدخل المعلمة الصف وتجهز السبورة بطريقة اليوم السابق وموضوع رقم (4) ، وتبدأ مع التلاميذ : هيا نذهب أبنائي إلى مدينة الأرقام ، ونزور أصدقاءنا الأرقام : واحد واثنان وثلاثة وأربعة ، من يكتب الأرقام (1 , 2 , 3 , 4) على السبورة ؟ .. رائعين صغاري ..
سأحكي لكم اليوم قصة الرقم الخامس الذي سكن مدينة الأرقام ، إنه الرقم (5) وتعرض المعلمة بطاقة للرقم (5) على التلاميذ وتقول : كان الرقم خمسة يعمل حلواني ، ويصنع الكعك اللذيذ ، وكان دوماً يصنع الكعك ويغني قائلاً : ( والخمسة كعكة بِسُكر ) ، 


وعندما رأى الأرقام واحد واثنان وثلاثة وأربعة ؛ قرر أن يوزع لهم من كعكهِ اللذيذ ، ومن ذلك اليوم أصبحوا أصدقاء ، وعاشوا معاً في مدينة الأرقام ، هيا نغني للرقم (1 و 2 و 3 و 4 و 5) .. ( الواحد واقف منصوب .. والاثنين بيبص عليه ، وثلاثة بثلاث سنات ، وأربعة اثنين واثنين ، والخمسة كعكة بِسُكر ) ويغني الأطفال أغنية الأرقام عدة مرات .



والآن صغاري من يخبرني كم كعكة في هذه العلبة ؟ خمس كعكات .. رائعين ، والآن من يدخل يده في صندوق المفاجآت ؟ تعالي يا مها .. هيا أدخلي يدك وأخرجي لنا مافي الصندوق .. أووووه إنه خاتم .. كم خاتماً لدينا ؟ خمسة خواتم .. أحسنتي يا مها ، والآن ابحثوا يا صغاري عن شيء في صفنا عددهُ خمسة .
والآن ارفعوا أصابعكم برقم خمسة ✋ .



والآن صغاري هيا نكتب الرقم (5) بأقلامنا السحرية ، هيا نرفها لفوق ، والآن هيا نكتب الرقم (5) في الهواء من فوق لتحت .. وتكرر المعلمة الكتابة في الهواء مرتين أو ثلاث ، والآن من الذكي الذي سيكتب الرقم خمسة على السبورة ؟ مسابقة بين الأولاد والبنات ، وتكرر لعبة المسابقة حتى يفهم الأطفال كيفية كتابة الرقم خمسة كالدائرة  . 
والآن من يكتب لي بخط جميل رقم خمسة بداخل البالونة موضوع اليوم ؟
وأخيراً توزع المعلمة دفاتر التلاميذ وقد ثبتت عليها أوراق عمل للرقم خمسة .




الرقم ( ) :

تدخل المعلمة الصف وتجهز السبورة بطريقة اليوم السابق ، وتبدأ مع التلاميذ : هيا نذهب أبنائي إلى مدينة الأرقام ، ونزور أصدقاءنا الأرقام : واحد واثنان وثلاثة وأربعة وخمسة ، من يكتب الأرقام (1 , 2 , 3 , 4 , 5) على السبورة ؟ .. ممتازين أبطالي ..
سأحكي لكم اليوم قصة الرقم السادس الذي سكن مدينة الأرقام ، إنه الرقم (6) وتعرض المعلمة بطاقة للرقم (6) على التلاميذ وتقول : كانت الرقم ستة تفكر طوال الوقت وتجلس محتارةً ، وفي يوم كانت تمشي وهي تُفكر ، ولم تنتبه أنها دخلت مدينة الأرقام ، ووقفت بجوار الخمسة وكان وجهها بالاتجاه المعاكس ، فغنت لها الأرقام قائلةً : ( والستة قاعدة تفكر ) ، 


هيا نغني للرقم (1 و 2 و 3 و 4 و 5 و 6) .. ( الواحد واقف منصوب .. والاثنين بيبص عليه ، وثلاثة بثلاث سِنات ، وأربعة اثنين واثنين ، والخمسة كعكة بِسُكر ، والستة قاعدة تفكر ) ويغني الأطفال أغنية الأرقام جماعياً عدة مرات .



والآن صغاري من يخبرني كم لوناً في هذه العلبة ؟ ستة ألوان .. رائعين أبنائي ، والآن من يدخل يده في صندوق المفاجآت ؟ تعالي يا ندى .. هيا أدخلي يدك وأخرجي لنا مافي الصندوق .. أووووه إنها براية .. كم برايةً لدينا ؟ ستة برايات .. أحسنتي يا ندى ، والآن ابحثوا يا صغاري عن شيء في صفنا عددهُ ستة .
والآن ارفعوا أصابعكم برقم ستة ☝✋ .



والآن صغاري هيا نكتب الرقم (6) بأقلامنا السحرية ، هيا نرفها لفوق ، والآن هيا نكتب الرقم (6) في الهواء من فوق لتحت .. وتكرر المعلمة الكتابة في الهواء مرتين أو ثلاث ، والآن من الذكي الذي سيكتب الرقم ستة على السبورة ؟ مسابقة بين الأولاد والبنات ، وتكرر لعبة المسابقة حتى يفهم الأطفال كيفية كتابة الرقم ستة من فوق لتحت ، ومن اليسار لليمين ، وليس العكس . 



والآن من يكتب بخط مرتب رقم ستة بداخل التفاحة موضوع اليوم ؟
وأخيراً توزع المعلمة دفاتر التلاميذ وقد ثبتت عليها أوراق عمل للرقم ستة .




الرقم ( ) :

تدخل المعلمة الصف وتجهز السبورة بطريقة اليوم السابق ، وتبدأ مع التلاميذ : هيا نذهب أبنائي إلى مدينة الأرقام ، ونزور أصدقاءنا الأرقام : ( واحد واثنان وثلاثة وأربعة وخمسة وستة ) ، من يكتب الأرقام (1 , 2 , 3 , 4 , 5 , 6) على السبورة ؟ .. ممتازين أبطالي ..
سأحكي لكم اليوم قصة الرقم السابع الذي سكن مدينة الأرقام ، إنه الرقم (7) وتعرض المعلمة بطاقة للرقم (7) على التلاميذ وتقول : كانت الرقم سبعة تدعو اللَّه تعالى طوال الوقت ، وكانت ترفع يديها لفوق وهي تدعو ، وفي يوم كانت تمشي وهي تدعو ، ولم تنتبه أنها دخلت مدينة الأرقام ، ووقفت بجوار الستة وكانت ترى للسماء وترفع يديها ، فغنت لها الأرقام قائلةً : ( والسبعة بتبص لفوق ) ، 


هيا نغني للأرقام (1 و 2 و 3 و 4 و 5 و 6 و 7 ) .. ( الواحد واقف منصوب .. والاثنين بيبص عليه ، وثلاثة بثلاث سِنات ، وأربعة اثنين واثنين ، والخمسة كعكة بِسُكر ، والستة قاعدة تفكر ، والسبعة بتبص لفوق) ويغني الأطفال أغنية الأرقام جماعياً عدة مرات .
والآن صغاري من يخبرني كم حلوى في هذه العلبة ؟ سبعة حبات .. ممتازين ، 


والآن من يدخل يده في صندوق المفاجآت ؟ تعال يا عمار .. هيا أدخل يدك وأخرج لنا مافي الصندوق .. أووووه إنها مساحةً .. كم مساحةً لدينا ؟ سبعة مساحات .. أحسنت يا عمار ، والآن ابحثوا يا صغاري عن شيء في صفنا عددهُ سبعة .
والآن ارفعوا أصابعكم برقم سبعة ✌✋ .



والآن صغاري هيا نكتب الرقم (7) بأقلامنا السحرية ، هيا نرفها لفوق ، والآن هيا نكتب الرقم (7) في الهواء من فوق لتحت .. وتكرر المعلمة الكتابة في الهواء مرتين أو ثلاث ، والآن من الخطاط الذي سيكتب الرقم سبعة على السبورة ؟ مسابقة بين الأولاد والبنات ، وتكرر لعبة المسابقة حتى يفهم الأطفال كيفية كتابة الرقم سبعة من فوق لتحت ثم نعود لفوق ، ومن اليمين إلى اليسار ، وليس العكس . 



والآن من يكتب لي بخط جميل رقم سبعة بداخل البالونة موضوع اليوم ؟
وأخيراً توزع المعلمة دفاتر التلاميذ وقد ثبتت عليها أوراق عمل للرقم سبعة .




الرقم ( ) :

تدخل المعلمة الصف وتجهز السبورة ، وتبدأ مع التلاميذ : هيا نذهب صغاري إلى مدينة الأرقام ، ونزور أصدقاءنا الأرقام : واحد واثنان وثلاثة وأربعة وخمسة وستة وسبعة ، من يكتب الأرقام (1 , 2 , 3 , 4 , 5 , 6 , 7) على السبورة ؟ .. رائعين أبطالي ..
سأحكي لكم اليوم قصة الرقم الثامن الذي سكن مدينة الأرقام ، إنه الرقم (8) وتعرض المعلمة بطاقة للرقم (8) على التلاميذ وتقول : كانت الرقم ثمانية تحب الجبال وتحب أن تتسلقها ، وفي ذاتِ يومِِ دخلت مدينة الأرقام وأعجبت بها لكنها لم تجد جبالاً فيها ، فقررت أن تكون هي جبل مدينة الأرقام ، ووقفت بجوار السبعة وكانت تشبه الجبل في شكلها ، فغنت لها الأرقام قائلةً : ( وثمانية بتبص لتحت ) ، 


هيا نغني للأرقام (1 و 2 و 3 و 4 و 5 و 6 و 7 و 8 ) .. ( الواحد واقف منصوب .. والاثنين بيبص عليه ، وثلاثة بثلاث سِنات ، وأربعة اثنين واثنين ، والخمسة كعكة بِسُكر ، والستة قاعدة تفكر ، والسبعة بتبص لفوق ، وثمانية بتبص لتحت ) ويغني الأطفال أغنية الأرقام جماعياً عدة مرات .



والآن صغاري من يخبرنا كم قلماً في هذه العلبة ؟ ثمانية أقلامِِ .. رائعين أبنائي ، والآن من يدخل يده في صندوق المفاجآت ؟ تعال يا سعد .. هيا أدخل يدك وأخرج لنا مافي الصندوق .. أووووه إنها كرة .. كم كرةً لدينا ؟ ثمان كُرات .. أحسنت يا سعد ، والآن ابحثوا يا صغاري عن شيء في صفنا عددهُ ثمانية .
والآن ارفعوا أصابعكم برقم ثمانية .



والآن صغاري هيا نكتب الرقم (8) بأقلامنا السحرية ، هيا نرفها لفوق ، والآن هيا نكتب الرقم (8) في الهواء من تحت لفوق .. وتكرر المعلمة الكتابة في الهواء مرتين أو ثلاث ، والآن من الذكي الذي سيكتب الرقم ثمانية على السبورة ؟ مسابقة بين الأولاد والبنات ، وتكرر لعبة المسابقة حتى يفهم الأطفال كيفية كتابة الرقم ثمانية من تحت لفوق ثم نعود لتحت ، ومن اليمين إلى اليسار ، وليس العكس . 



والآن من يكتب بخط جميل رقم ثمانية بداخل البالونة موضوع اليوم ؟
وأخيراً توزع المعلمة دفاتر التلاميذ وقد ثبتت عليها أوراق عمل للرقم ثمانية .




الرقم ( ) :

تدخل المعلمة الصف وتجهز السبورة ، وتبدأ مع التلاميذ : هيا نذهب يا أبطالي إلى مدينة الأرقام ، ونزور أصدقاءنا الأرقام : واحد واثنان وثلاثة وأربعة وخمسة وستة وسبعة وثمانية ، من يكتب الأرقام (1 , 2 , 3 , 4 , 5 , 6 , 7 , 8) على السبورة ؟ .. رائعين .
سأحكي لكم اليوم قصة الرقم التاسع الذي سكن مدينة الأرقام ، إنه الرقم (9) وتعرض المعلمة بطاقة للرقم (9) على التلاميذ وتقول : كانت الرقم تسعة تحب مساعدة كبار السن ، فهي تمسك بأيديهم وتساعدهم على المشي ، حتى صار شكلها يشبه العكاز ، وفي يوم دخلت مدينة الأرقام فرأتها الأرقام وغنت لها : ( والتسعة عكاز جدو ) ، ثم وقفت بجوار الثمانية .



هيا نغني للأرقام ( الواحد واقف منصوب .. والاثنين بيبص عليه ، وثلاثة بثلاث سِنات ، وأربعة اثنين واثنين ، والخمسة كعكة بِسُكر ، والستة قاعدة تفكر ، والسبعة بتبص لفوق ، وثمانية بتبص لتحت ، والتسعة عكاز جدو ) ويغني الأطفال أغنية الأرقام جماعياً عدة مرات .



والآن صغاري من يخبرنا كم بسكويت في هذه العلبة ؟ تسعة .. رائعين أبنائي ، والآن من يدخل يده في صندوق المفاجآت ؟ تعال يا أسامة .. هيا أدخل يدك وأخرج لنا مافي الصندوق .. أووووه إنها كرة .. كم كرةً لدينا ؟ تسع كُرات .. أحسنت يا أسامة ، والآن ابحثوا يا صغاري عن شيء في صفنا عددهُ تسعة .
والآن ارفعوا أصابعكم برقم تسعة .



والآن صغاري هيا نكتب الرقم (9) بأقلامنا السحرية ، هيا نرفها لفوق ، والآن هيا نكتب الرقم (9) في الهواء من تحت لفوق .. وتكرر المعلمة الكتابة في الهواء مرتين أو ثلاث ، والآن من الذكي الذي سيكتب الرقم تسعة على السبورة ؟ مسابقة بين الأولاد والبنات ، وتكرر المسابقة حتى يفهم الأطفال كيفية كتابة الرقم من فوق بالونة ثم نرسم عصا العكاز خط لتحت . 



والآن من يكتب بخط جميل رقم تسعة بداخل البالونة موضوع اليوم ؟
وأخيراً توزع المعلمة دفاتر التلاميذ وقد ثبتت عليها أوراق عمل للرقم تسعة .




الرقم ( 10 ) :

تدخل المعلمة الصف وتجهز السبورة ، وتبدأ مع التلاميذ : هيا نذهب يا أبطالي إلى مدينة الأرقام ، ونزور أصدقاءنا الأرقام : ( واحد ، واثنان ، وثلاثة ، وأربعة ، وخمسة ، وستة ، وسبعة ، وثمانية ، وتسعة ) ، من يكتب الأرقام (1 , 2 , 3 , 4 , 5 , 6 , 7 , 8 , 9) على السبورة ؟ .. ممتازين .



سأحكي لكم اليوم قصة الرقم العاشر الذي سكن مدينة الأرقام ، إنه الرقم (10) وتعرض المعلمة بطاقة للرقم (10) على التلاميذ وتقول : كانت الرقم العشرة تسير في الطريق هي وابنها الصغير (صفر)  ، وفي يوم دخلت مدينة الأرقام فأحبت المدينة وقررت أن تعيش فيها ، فرأتها الأرقام وغنت لها : ( والعشرة صفر و واحد ) ، ثم وقفت بجوار التسعة .



هيا نغني للأرقام ( الواحد واقف منصوب .. والاثنين بيبص عليه ، وثلاثة بثلاث سِنات ، وأربعة اثنين واثنين ، والخمسة كعكة بِسُكر ، والستة قاعدة تفكر ، والسبعة بتبص لفوق ، وثمانية بتبص لتحت ، والتسعة عكاز جدو ، والعشرة صفر و واحد) ويغني الأطفال أغنية الأرقام جماعياً عدة مرات .



والآن صغاري من يخبرنا كم بالونة في هذه العلبة ؟ عشرة .. رائعين أبنائي ، والآن من يدخل يده في صندوق المفاجآت ؟ تعال يا علي .. هيا أدخل يدك وأخرج لنا مافي الصندوق .. أووووه إنها كرة .. كم كرةً لدينا ؟ عشر كُرات .. أحسنت يا علي ، والآن ابحثوا يا صغاري عن شيء في صفنا عددهُ عشرة .
والآن ارفعوا أصابعكم برقم عشرة ✋✋ .



والآن صغاري هيا نكتب الرقم (10) بأقلامنا السحرية ، هيا نرفها لفوق ، والآن هيا نكتب الرقم (10) في الهواء من تحت لفوق .. وتكرر المعلمة الكتابة في الهواء مرتين أو ثلاث ، والآن من الذكي الذي سيكتب الرقم عشرة على السبورة ؟ مسابقة بين الأولاد والبنات ، وتكرر المسابقة حتى يفهم الأطفال كيفية كتابة الرقم من فوق لتحت ، ثم نكتب الصفر في اليمين . 
والآن من يكتب بخط جميل رقم عشرة بداخل التفاحة موضوع اليوم ؟
وأخيراً توزع المعلمة دفاتر التلاميذ وقد ثبتت عليها أوراق عمل للرقم عشرة .