طريقة شرح المغناطيس للأطفال بأسلوب ممتع
المغناطيسُ للأطفالِ
الإعداد لموضوع المغناطيس
تقوم المعلمة بالتخطيط لدرسها ذِهنياً وكِتابياً ، وتجهيز الوسائل التعليمة التي ستحتاج إليها في درسها مثل : ( قِطَع وأشكال متنوعة من المغناطيس ، مسامير حديدية ، زجاج ، خشب ، برادة حديد ، ورقة بيضاء ، بطاقة بحجم A5 مثلاً مكتوب عليها حرف N و أخرى حرف S ، أقلام وأشياء معدنية وغير معدنية تحصل عليها المعلمة من البيئة حولها ) .
موضوع المغناطيس
تضع المعلمة مجموعة قليلة من المسامير على الطاولة أمام جميع تلاميذ الصف ، ثم تقول لهم : الآن سأقوم بشيء سحري ، ثم تُخرج قطعة مغناطيس وتوجههُ نحو المسامير ، تبدأ المسامير بالانجذاب نحو المغناطيس ! واااو انظروا لقد تجمعت كل المسامير حول هذا الشيء ! ثم تقوم بإزالة المسامير ، ثم تقوم بتقريب قلم حديدي فيمسكه المغناطيس ، ثم المعدن الموجود حول القلم الرصاص ، ثم تبحث المعلمة عن أي شيء معدني في الصف وتجعل المغناطيس يجذبه ، وأخيراً تقوم المعلمة بعمل تجربة برادة الحديد والمغناطيس المعروفة .
والآن أحبائي هيا نردد كلمة مغناطيس عِدَّة مرات حتى ننطقها بشكل سليم .. مغناطيس .. مغناطيس ، أحسنتم أولادي .
ما رأيكم بأن نقوم بعمل تجارب أكثر بهذا المغناطيس ؟ ثم تقوم بعرض أدوات متنوعة غير معدنية وتُكلف أحد التلاميذ بتقريب المغناطيس نحوها واستنتاج ما سيحدث ، والوصل بالتلاميذ إلى الهدف الأول للدرس وهو أن ( المغناطيس يجذب المواد المعدنية فقط ) .
أقطاب المغناطيس
السبب يا صغاري هو : تخيلوا أن القُطب الشمالي معه عصير ، والقُطب الجنوبي معه كعكة لذيذة ، الآن أصبح القُطبان المختلفان يُكملان بعضهما ، فيقول صديقنا الشمالي : أنا معي عصير وصديقي الجنوبي معه كعك ، سنتناول معاً وجبة لذيذة ، ولكني لا أحب القطب الشمالي الذي يشبهني ، لأن معه عصير مثلي تماماً ، لذلك يا صغاري القطب الشمالي يحب القطب المختلف عنه ( الجنوبي ) ، وكذلك القُطب الجنوبي يحب القُطب المختلف عنه ( الشمالي ) ، وهكذا ..
وهكذا تم إيصال التلاميذ لأهداف الدرس بطريقة سهلة وبسيطة وممتعة .