-->

طريقة شرح المغناطيس للأطفال بأسلوب ممتع

 المغناطيسُ للأطفالِ 

طريقة شرح المغناطيس للأطفال بأسلوب ممتع

المغناطيس من مواضيع العلوم الممتعة التي يتعلمها الأطفال في الصفوف الأولية ، وموضوع المغناطيس ممتع لأن المعلمة تستطيع إجراء عدد من التجارب التي ستنال إعجاب الأطفال ، أي أن بإمكانها تنفيذ درس تفاعلي بمشاركة تلاميذ الصف ، والآن فلنبدأ بالدرس بطريقة مُبسطة وممتعة .


الإعداد لموضوع المغناطيس 

تقوم المعلمة بالتخطيط لدرسها ذِهنياً وكِتابياً ، وتجهيز الوسائل التعليمة التي ستحتاج إليها في درسها مثل : ( قِطَع وأشكال متنوعة من المغناطيس ، مسامير حديدية ، زجاج ، خشب ، برادة حديد ، ورقة بيضاء ، بطاقة بحجم A5 مثلاً مكتوب عليها حرف N و أخرى حرف S ، أقلام وأشياء معدنية وغير معدنية تحصل عليها المعلمة من البيئة حولها ) .



موضوع المغناطيس

تدخل المعلمة الصف : صباح الخير أبنائي الأبطال ، اليوم سيكون درسنا ممتعاً جداً ، وسَأدَعُكم أنتم تقومون باستنتاج العنوان ، ثم تكتب التاريخ واليوم ، أما الموضوع تتركهُ فارغاً وذلك لزيادة تشويق التلاميذ .



تضع المعلمة مجموعة قليلة من المسامير على الطاولة أمام جميع تلاميذ الصف ، ثم تقول لهم : الآن سأقوم بشيء سحري ، ثم تُخرج قطعة مغناطيس وتوجههُ نحو المسامير ، تبدأ المسامير بالانجذاب نحو المغناطيس ! واااو انظروا لقد تجمعت كل المسامير حول هذا الشيء ! ثم تقوم بإزالة المسامير ، ثم تقوم بتقريب قلم حديدي فيمسكه المغناطيس ، ثم المعدن الموجود حول القلم الرصاص ، ثم تبحث المعلمة عن أي شيء معدني في الصف وتجعل المغناطيس يجذبه ، وأخيراً تقوم المعلمة بعمل تجربة برادة الحديد والمغناطيس المعروفة .



والآن أطفالي الأبطال من منكم يعرف ماهذا الشيء الذي يجذب إليه الأشياء المعدنية ؟؟ المغناطيس ممتازين أطفالي الأذكياء ، هذا هو المغناطيس ، هيا نكتب اسمه ، من يستطيع منكم كتابة الموضوع بخط جميل على السبورة ؟ ثم يقوم أحد تلاميذ الصف ويكتب ( المغناطيس ) على السبورة ويُحييه الجميع .


والآن أحبائي هيا نردد كلمة مغناطيس عِدَّة مرات حتى ننطقها بشكل سليم .. مغناطيس .. مغناطيس ، أحسنتم أولادي .
ما رأيكم بأن نقوم بعمل تجارب أكثر بهذا المغناطيس ؟ ثم تقوم بعرض أدوات متنوعة غير معدنية وتُكلف أحد التلاميذ بتقريب المغناطيس نحوها واستنتاج ما سيحدث ، والوصل بالتلاميذ إلى الهدف الأول للدرس وهو أن ( المغناطيس يجذب المواد المعدنية فقط ) .



ثم تقوم المعلمة بعمل تجربة جديدة بمساعدة أحد التلاميذ ، وهي أن تجعل الزجاج حاجزاً بين المغناطيس والمسامير ، فهل سيستطيع المغناطيس جذب المسامير رغم وجود حاجز زجاجي ؟؟ 
ثم تُكرر التجربة مع تلميذ آخر بعمل التجربة بداخل قارورة ماء ، هل استطاع المغناطيس جذب المسامير رغم أنهم في الماء ؟ نعم فالزجاج والماء والبلاستيك لم يمنعوا قوة المغناطيس في جذب المسامير الحديدية .


أقطاب المغناطيس

تقوم المعلمة بعرض المغناطيس الذي يشبه حدوة الحصان مثلاً على التلاميذ ، ثم توضح لهم قطبي المغناطيس : صغاري من يعرف لماذا نصف المغناطيس لونه أزرق والآخر أحمر ؟ السبب صغاري أنهما مختلفان فالأزرق يُسمى بالقُطب الشمالي ونرمز له بحرف N ، والأحمر يُسمى بالقُطب الجنوبي ونرمز له بالحرف S ، هيا بنا نردد معاً اسم الأقطاب : قُطبٌ شمالي ، قُطبٌ جنوبي . 


والآن صغاري سنقوم بعمل تجربة جديدة ، هيا نُقَرِّب هذا المغناطيس بمغناطيس آخر ! هل سيتجاذبان ؟ هيا نجرب .. واااو انظروا .. عندما قربنا القُطب الشمالي مع القُطب الشمالي حدث تنافر ! والآن تعالوا نعكس العملية ونُقرب الشمالي من الجنوبي ، واااااو لقد تجاذبا !! هل تعرفون السبب ؟ 


السبب يا صغاري هو : تخيلوا أن القُطب الشمالي معه عصير ، والقُطب الجنوبي معه كعكة لذيذة ، الآن أصبح القُطبان المختلفان يُكملان بعضهما ، فيقول صديقنا الشمالي : أنا معي عصير وصديقي الجنوبي معه كعك ، سنتناول معاً وجبة لذيذة ، ولكني لا أحب القطب الشمالي الذي يشبهني ، لأن معه عصير مثلي تماماً ، لذلك يا صغاري القطب الشمالي يحب القطب المختلف عنه ( الجنوبي ) ، وكذلك القُطب الجنوبي يحب القُطب المختلف عنه ( الشمالي ) ، وهكذا ..


وهكذا تم إيصال التلاميذ لأهداف الدرس بطريقة سهلة وبسيطة وممتعة .