-->

تعليم الأطفال الغذاء الصحي والغير صحي بأسلوب ممتع

الغذاء الصحي والغير صحي للأطفال .

تعليم الأطفال الغذاء الصحي والغير صحي بأسلوب ممتع


إن صحة أطفالنا تبدأ من الغذاء الصحي والمفيد ، وتجنب الأطعمة الجاهزة أو ( Fast food ) ، والامتناع قدر الإمكان عن الحلويات التي تحتوي على السكر الأبيض بكميات كبيرة ، ويُفضل أن يتناول الأطفال الحلوى التي تصنعها أمهاتهم في المنزل والتي يتم تحليتها بالعسل أو التمر .


ولنحمي أطفالنا من الأمراض ؛ لابد أن نساعدهم  على بناء أجسام قوية وهذا يكون بإعداد وجبات صحية مفيدة وغذاء متنوع آمن للأطفال في المنزل .


وفي موضوعنا اليوم سيكون دور المعلمة تحبيب تلاميذها في الأطعمة الصحية المفيدة حتى لو لم يكونوا يفضلونها ، وكذلك إقناعهم بالابتعاد عن الأطعمة الضارة بصحتهم حتى لو كانوا يحبونها ..

ولو تعاونت الأمهات وإدارة المدرسة مع المعلمة لتحقيق هذا الهدف ستكون النتائج أفضل بكثير .


وليقتنع الأطفال بفكرة الطعام الصحي والغير صحي ؛ ستحتاج المعلمة لاتباع أساليب متنوعة وممتعة منها القصة والتطبيق العملي والمناقشة واستضافة طبيب - إن أمكن -  ، كذلك استخدام وسائل تعليمية منوعة كالصور والفيديوهات ، وعينات من الأطعمة الصحية والغير صحية .


تقوم المعلمة بالتحضير لدرسها ذهنياً وكتابياً ، وتجهيز الوسائل التعليمية التي تساعدها لتصل لهدفها التعليمي ، ثم تدخل المعلمة الصف : صباح الخير أبطالي ، كيف حالكم اليوم ؟ أتمنى أن تكونوا جميعاً بصحة جيدة ، اليوم سنتعلم شيئاً مهماً في حياتنا ، ولكن قبل ذلك لنبدأ بتجهيز سبورتنا ، وتكتب المعلمة التاريخ واليوم ، وتترك مكان العنوان فارغاً ليستنتجه التلاميذ بأنفسهم .


كان ياما كان في قديم الزمان كان هناك سِنٌّ بيضاء قوية ( وتعرض المعلمة هذه الصورة 👇) ..

تعليم الأطفال الغذاء الصحي والغير صحي بأسلوب ممتع

انظروا إن هذا السن سعيد جداً ولكن لماذا ؟!! ماذا يأكل هذا السن حتى صار قوياً لا ينكسر ولا يستطيع السوس أن يؤذيه ؟؟ ويبدأ التلاميذ بذكر ما يشاهدونه من أطعمة على السن : بيض ، جبن ، خضار ، فواكه .. ممتازين أولادي ، من منكم مثل هذا السن القوي ؟ من منكم يتناول البيض والجبن والخضار والفواكه كل يوم ليصبح قوياً مثل هذا السن ؟ هنا كل تلاميذ الصف سيرفعون أيديهم ، فتشجعهم المعلمة : رائعين أولادي صفقوا لأنفسكم لأنكم أبطال .

والآن صغاري سأريكم صورة أخرى .. ( وتعرض هذه الصورة 👇)

تعليم الأطفال الغذاء الصحي والغير صحي بأسلوب ممتع
انظروا أبنائي إلى هذا السن المسكين ، إنه حزين لأنه يشعر بالضعف والسوس سيؤذيه ، فهو يأكل طعاماً غير مفيد ، انظروا إلى ما يأكله هذا السن : هل تشاهدوا الحليب ؟ لا ، هل يأكل مثلكم البيض والجبن ؟ لا ، هل يأكل مثلكم الخضار والفواكه ؟ لا ، إذن ماذا يأكل ؟ حلويات وسكريات وشكولاته ويشرب الكولا بدلاً من الحليب !! يا إلهي إنه طعام غير مفيد بالمرة .. 


صحيح يا أحبابي أن الحلوى نحبها ولكن نأكل قطعة صغييييرة في اليوم ، أما الكولا لا نشربها لأنها ستجعل عظامنا ضعيفة وتنكسر بسرعة ، ما رأيكم أولادي ماذا نشرب بدلاً من الكولا ؟ حليب وعصير فواكه ممتازين أولادي أحسنتم .


ثم تضع المعلمة سلة مكتوب عليها عبارة ( طعام صحي 😋 ) ، وبجانبها سلة أخرى مكتوب عليها عبارة ( طعام غير صحي 😥 ) مع وجه تعبيري ، ثم تقدم للأطفال صحن به مجموعة من الأطعمة الصحية والغير صحية ، هيا صغاري من يأتي ويختار أحد هذه الأطعمة ؟ تفاحة ! حسناً يا سلمى أين ستضعي التفاحة ؟ هل هي طعام صحي يقوينا أم طعام غير صحي ويضرنا ؟ طعام صحي .. أحسنتِ ياسلمى 👏 


والآن ضعي التفاحة في السلة المناسبة ، وتكرر المعلمة هذه اللعبة حتى يفرغ الصحن ، ثم تبدأ المعلمة بدقيقتان نقاش مع الأطفال : والآن أولادي من يذكر لي أنواع الأطعمة الصحية المفيدة لأجسامنا ؟ 
وماهي الأطعمة التي تضر أجسامنا إذا أكلناها ؟ وتجعلنا ضعفاء ونمرض بسرعة ؟ 
والآن صغاري هيا نكتب عنوان درسنا ( الغذاء الصحي والغير صحي ) .
والآن سيزورنا صديقنا الطبيب ، هيا نحييه ..


وأخيراً بعد استضافة الطبيب وحديثه مع التلاميذ ؛ يفتحون كتبهم ويبدؤون بتلوين نشاط الكتاب المدرسي ، ولا ينتهي درس معلمتنا هنا ، لكنها ستبدأ بتوعية التلاميذ فترة البريك ، وتُشجع من يُحضر معه وجبة طعام صحي أمام زملائه ، وتُريهم ما أحضره ، لكي يقلده بقية أصدقائه فتشجعهم المعلمة . 


كذلك الانتباه لما يبيعه بوفيه المدرسة من أطعمة ومشروبات للأطفال ، والأفضل أن يمتنع عن بيع البطاطس المقلية والكولا بأنواعها ، واللبان والحلويات ، واستبدالها بالعصائر والحليب والماء ، والبطاطا المسلوقة ، والسندويشات المتنوعة ، والتحليه كيك أو بسكويت .