-->

تعليم الأطفال مصادر الحرارة الطبيعية والصناعية بأسلوب ممتع

مصادر الحرارة الطبيعية والصناعية للأطفال .

تعليم الأطفال مصادر الحرارة الطبيعية والصناعية بأسلوب ممتع


يبدأ أبناؤنا بتعلم مصادر الحرارة وأنواعها وفوائدها للإنسان ، بمادة العلوم في الصفوف الأولية ، وموضوعنا اليوم يحتوي على العديد من الوسائل التعليمية التي تساعد المعلمة في إيصال درسها بشكل ممتع ونشط ، وأفضل الأساليب التي بإمكان المعلمة إستخدامها في موضوع اليوم ؛ التجريب ، والقصة .


أولاً : تبدأ المعلمة بتحضير الدرس ذهنياً وكتابياً ، ثم تُعِد الوسائل التعليمية التي ستعرضها على التلاميذ مثل : ( صورة شمس ، كبريت ، قطعة خشب ، كاوية ملابس ، صورة مدفأة كهربائية ، صورة فرن أو بوتجاز ، وأي مصدر من مصادر الحرارة ) .



ثانياً : تدخل المعلمة صفها وتبدأ درسها : صباح الخير أبطالي ، كيف حالكم ؟ هيا نجهز سبورتنا ، وتكتب المعلمة بخط جميل التاريخ ، واليوم ، وتترك مكان العنوان فارغاً ليستنتجه التلاميذ بأنفسهم ، والآن سأحكي لكم قصة فتاة اسمها ( سلمى ) ، ( أثناء إلقاء القصة تعرض المعلمة صورة أو مجسم لكل مصدر سيتم ذكره بالترتيب



كانت سلمى تعيش في خيمة في الصحراء ، وكانت سلمى إذا أرادت أن تطبخ طعاماً ؛ ولم يكن لديها فرن ،  ولكنها كانت تجمع الحطب ، وتشعله خارج الخيمة ، ثم تضع وعاء الطعامِ على النارِ حتى ينضجَ الطعامَ ، وفي المساء كانت سلمى تُشعل شمعة لتستطيع الرؤية ، أما إذا جاء فصلُ الشتاءِ ؛ كانت تخرج سلمى للتتدفأ تحت أشعة الشمس ، 



وفي المساء لم تكن الخيمة تكفي لتحمي سلمى وأسرتها من البرد القارس ، فكانت تُشعل حطباً حتى يُصبح جمراً ، ثم تُدخلُ الجمر إلى الخيمة لتدفِأتها ، وكانت تتعب سلمى كثيراً في جمعِ الحطبِ وإشعاله ، وبعد عشر سنواتِِ من التعب ؛ انتقلت سلمى مع أسرتها للعيش في المدينة ، فأصبحت سلمى إذا أرادت أن تطهو الطعام ماذا تستخدم ؟ البوتجاز أو الفرن .. أحسنتم ، 



وإذا أرادت أن تُدفِّئ البيت ؛ ماذا كانت تستخدم ؟ المدفأة .. ممتازين أولادي ، وإذا أرادت الاستحمام بالماء الساخن ماذا تستخدم ؟ السخان الكهربائي .. رائعين .

إذن من يستطيع استنتاج عنوان درسنا اليوم ؟ الحرارة .. أحسنتم ، ومن يكتب لنا العنوان على السبورة ؟ ( مصادر الحرارة ) .

تعليمُ الأطفال مصَادر الضوء



ثم تُلصق على السبورة بطاقة مكتوب عليها : ( مصادر طبيعية للحرارة ) ، وبطاقة أخرى مكتوب عليها : ( مصادر صناعية للحرارة ) ، وتبدأ المعلمة بمشاركة التلاميذ بتمييز كل نوع بالحوار التالي :


صغاري من خلق لنا الشمس ؟ اللَّه تبارك وتعالى ، لماذا خلقها لنا ؟ لتعطينا الدفء ، ماذا يحدث لو اقتربت الشمس منا قليلاً ؟ ستحترق الأرض .. ممتازين أولادي ، وذلك لأن الشمس نجم مشتعل ، وماذا يحدث لو ابتعدنا عن الشمس ؟ أحسنتم سنتجمد من البرد ، لذلك أحبائي فالشمس مصدر طبيعي للحرارة ، خلقها اللَّه لنا في الطبيعة لتدفئة الإنسان والحيوان والنبات ، 



صغاري من البطل الذي يذكر لنا مصدر طبيعي للحرارة غير الشمس ؟ النار .. ممتازين ، حسناً ومن الذكي الذي سيذكر لنا مصدر صناعي للحرارة ؟ ( أي صنعه الإنسان ) ؟ السخان ، المدفأة ، البوتجاز والفرن ، الكاوية .. ممتازين أولادي إجاباتكم صحيحة .

إذن أحبابي اللَّه ربنا خلق لنا الشمس وعلم الإنسان كيف يخترع أشياء أخرى غير الشمس تقدم له الحرارة .



وأخيراً تبدأ المعلمة بكتابة عناصر الدرس على السبورة :

1. مصادر الحرارة : هي أي شيئ يعطينا الحرارة .

2. مصادر الحرارة تنقسم إلى نوعين : 

أ. مصادر طبيعية كالشمس والنار .

ب. مصادر صناعية صنعها الإنسان كالمدفأة والسخان الكهربائي والفرن .