-->

كيف تدافع الحيوانات عن نفسها ؟ بطريقة اللعب والقصة للأطفال

 كيف تحمي الحيوانات نفسها من الخطر ؟

كيف تدافع الحيوانات عن نفسها ؟ بطريقة اللعب والقصة للأطفال

خلق اللَّه سبحانه وتعالى عالم الحيوان ، وجعله عالماً متنوعاً في كلِّ شيء ، ولتحافظ الحيوانات على بقائها ؛ أعطاها اللَّه تبارك وتعالى طُرقاً لتدافع بها عن نفسها إذا ما واجهت خطراً من إنسان أو حيوان قد يُهدد حياتها ، وتتنوع وسائل الدفاع لدى الحيوانات ، وفي موضوعنا اليوم سنرى كيف تقدم المعلمة لتلاميذها درساً في مادة العلوم وحدة ( عالم الحيوان ) بأسلوب لعب الأدوار والقصة معاً .



تدخل المعلمة الصف : صباح الخير أبطالي كيف حالكم ؟ سنتعلم اليوم درساً مُمتعاً عن عالم الحيوانات ، والآن هيا نُجهز سبورتنا ، تكتب المعلمة التاريخ واليوم وتترك مكان العنوان فارغاً ليستنتجه التلاميذ بأنفسهم ، والآن صغاري لنشاهد مسرح العرائس ونستمع إلى القصة : ( تذهب المعلمة خلف مسرح العرائس وترتدي في يدَيها شخصية الأسد والغزال ، وتبدأ بتغيير صوتها ) : 



صباح الخير أصدقائي .. أنا ملك الغابة 🐯 لدي جسمٌ قويٌّ وأقدامٌ سريعة للغاية وأنياب ومخالب قوية افترس بها فريستي هاااااا ، يقول الغزال : وأنا الغزال جسمي رشيق وأقدامي سريعة ، أستطيع الهرب من الأسدِ ، ولدي قرون قوية جداً أنطح الحيوانات التي تهاجمني .



ثم تأتي القطة وتقول : ميااااووو أنا قطة أليفة وكل الحيوانات تحبني ، ولكن إذا واجهني الخطر فأنا أستخدم مخالبي الحادة ، ثم تأتي شخصية الأفعى وتقول : ححححح أنا الأفعى أحمي نفسي بأنيابي وبالسم الذي أُدخله في جِسم من يهاجمني ، ثم يقول القنفذ : وأنا أحمي نفسي بالإبر الموجودة على ظهري ، ثم تقول الزرافة : وأنا لدي حوافر وأرجلٌ قوية أرفس بها الحيوانات التي تهاجمني .


والآن صغاري من يقول لي ما هو عنوان درسنا اليوم ؟ ( كيف تحمي الحيوانات نفسها ) ممتازين أولادي .

ثم يفتح التلاميذ كتبهم ويبدؤون بحل نشاط الدرس .