-->

تعليم الاطفال ربط الحروف بالقصة

 كيف تتحدث الحروف مع بعضها وتترابط لتُكون كلمات !

تعليم الاطفال ربط الحروف بالقصة


يتعلم الأطفال في المرحلة الأولى من التعليم الحروف العربية ، ويُفضل أن يتعلم أشكال الحرف في مواقع الكلمة المختلفة ، فالحرف ( ك ) مثلاً يتغير شكله في بداية الكلمة ووسطها وآخرها ( كــ ، ــكــ ، ــك ، ك ) .


عندما تبدأ المعلمة بتعليم تلاميذها حرف ( ب ) مثلاً ، يجب أن تربط الحرف بقصة ممتعة ، ثم يكتب التلاميذ الحرف في الهواء باستخدام أقلامهم السحرية ( أصابعهم ) ، ثم تُعلمهم بأن الحرف ( ب ) حرف طيب ، يُحب أصدقاءه في مدينة الحروف .


فنجده عندما يقف في أول الطابور ( أول الكلمة ) في كلمة ( بطة ) ، يمد يده ليمسك الحرف المجاور له ويقول : تعال يا صديقي حرف ( ط ) وأمسك بيدي ، ويقف هكذا ( بَـــ ) ، فيجيبه حرف الطاء ويقول : حسناً يا صديقي الباء هاك يدي ، ويمسكان بعضهما فتتكون كلمة ( بَــــط ) ، ثم تأتي التاء المربوطة وتقول : أمسك بيدي يا طاء ، أنا صديقتكم التاء المربوطة ( ـــة ) فيمد يده الطاء ويمسك بالتاء فتصبح الكلمة : ( بَـــطَّـــةٌ ) .


ثم تقوم المعلمة بعرض صورة طفل يشرب حليب ، وتقول : هيا بنا نكتب كلمة ( يشرب ) ، ساعدوني يا صغاري في كتابتها ، أولاً هيا نكتبها في الهواء ، والآن هيا نكتبها على السبورة ، كملة ( يشرب ) تبدأ بحرف : يييييييي يشرب ، ماهو الحرف الأول يا صغاري ؟؟ الياء ممتازين أولادي ، هيا نكتب حرف الياء في أول الكلمة ( يَــــ ) وما هو الحرف الثاني ؟ يششششششش ! حرف ( ش ) رائعين هيا نكتب : ( يَــــشْـــ ) وما هو الحرف الثالث ؟ يشرررررر ! حرف ( ر ) أحسنتم ،


وتكتب المعلمة ( يَـــشْـــرَ ) وأخيراً الحرف الأخير يشربببببببب ؟؟ حرف ( ب ) ممتازين أولادي .. ولكن حدث شيئ محزن !! عندما مدَّ حرف ( ب ) يده ليمسك حرف ( ر ) .. ركل حرف الراء برجله الطويلة يد الباء ! ثم قال : أنا حرف الراء رجلي طويييييلة ولا أستطيع أن أمسك يد أحدٍ ، أنا أعتذر يا صديقي الباء ، حزن الباء قليلاً وقال : لا بأس سأقف وحدي بجوارك ، وأصبحت الكلمة بهذا الشكل يا أحبابي ( يَــشْــرَبُ ) ، هيا نقرأها جماعياً .


وهكذا مع بقية الكلمات تقوم المعلمة بربط الحروف على شكل قصة ممتعة ، وبعد التطبيق من قِبل التلاميذ لعدد من المرات ، تبدأ المعلمة بمرحلة إعطاء التلاميذ كلمات متفرقة وهم يقومون بربطها ، مثلاً كلمة : ( أَ ، كَ ، ل ) * ( سَ ، مِ ، عَ ) * ( هَـ ، رَ ، بَ ) ، ثم كلمات أطول وأصعب مثل : ( تُ ، فَّ ، ا ، حٌ ) * ( بُ ، رْ ، تُ ، قَ ، ا ، لٌ ) ، وكلمات أخرى كثيرة ، تبدأ المعلمة بربط أول كلمة والتلاميذ يُكملون باقي الكلمات كمسابقة فيما بينهم .


ثم تقوم المعلمة بتوزيع لعبة ( بازل الكلمات ) وهي عبارة عن وسيلة تعليمية تتكون من بطاقات فلينية أو كرتونية ، تحتوي كل بطاقة على صورة تحتها كلمة ، وهذه الكلمة مقسمة ومنفصلة ( كل حرف في قطعة ) ، يقوم التلاميذ بتجميعها بجانب بعضها البعض ثم قراءة الكلمة التي تظهر لهم ، ويشاهدون كذلك الصورة التي تدل على الكلمة .


وأخيراً تقوم المعلمة بتوزيع أوراق النشاط لكل تلميذ ، والتي تحتوي على كلمات مفرقة ، والتلاميذ يقومون بربطها ، ثم يتم تثبيت هذا النشاط في دفاتر التلاميذ بعد تصحيحه .


والآن تبدأ المرحلة الثانية في ربط الكلمات ، فبعد اكتساب التلاميذ مهارة ربط الحروف وكتابة كلمات بطريقة سليمة وبمهارة ، تبدأ الملعمة بنشاط الحذف والاستبدال : وهو حذف حرف من كلمة واستبداله بحرف آخر لتظهر لنا كلمة جديدة .


وهنا تُقدم المعلمة درسها كلعبة أو لغز ، فتكتب مجموعة من الكلمات على السبورة ويقرأها التلاميذ جماعياً وفردياً ، ثم تقول المعلمة : والآن صغاري لدي لعبة ممتعة لكم .. انظروا إلى كلمة ( قَــلَـــمٌ ) التي قرأتموها ، من البطل الذي يُغير الحرف الأول منها بحرف جديد ويُكون كلمة جديدة ؟؟


يبدأ التلاميذ بالتفكير والمحاولة ، وهنا ستظهر الفروق الفردية في قدرات التلاميذ العقلية ، وسيقدم التلاميذ كلمات مختلفة ككلمة ( عَــلَــمٌ ) و ( أَلَــمٌ ) ، ثم تنتقل المعلمة إلى كلمة ( بَــصَــلٌ ) وتطلب من التلاميذ تغيير الحرف الثاني بحرف جديد وتكوين كلمة جديدة ،  وهنا ستتغير كلمة (  بَــصَــلٌ  ) إلى ( بَــطَــلٌ  ) .


وهكذا تستمر المعلمة في إعطاء التلاميذ أنشطة على هيئة قصة أو لعبة أو لغز ، وذلك لتصل إليهم المعلومات ويكتسبوا المهارات بسهولة ومتعة كبيرة .