نشاط تعليمي ممتع للأطفال في عطلة نصف العام
نشاطٌ مُمتعٌ للأطفالِ خِلالَ العُطلةِ النِّصفِيةِ
بعد دراسة فصلِِ كاملِِ لتلاميذِ الصَّفِ الأوَّلِ والثاني ؛ وأداءهم لاختباراتِ نصفِ العَام أو نهاية الترم ؛ سيكونون بحاجةِِ إلى عُطلةِِ ليستعيدوا فيها نشَاطهم ، ولكن قد تكونُ فترة العُطلةِ طويلةً نوعاً ما ، خاصةً إذا كانت لأسبوعين .
وهنا قد يعود التلاميذ للمدرسة وقد نسوا بعض ما تعلموه من مهارات ومعلومات ، لذلك لا بأس بتكليف التلاميذ نشاطاً تعليمياً خلال العطلة النصفية ، على أن يكون سهلاً وممتعاً ، أي أن يستمتع الطفل ويتعلم في نفس الوقت .
نبدأ أولاً بمراجعة الحروف الهجائية مع لعبة تلوين الحروف واكتشاف الصورة الجديدة ..
ثم يُراجع الطفل قدرته على قراءة كلمات ، ثم تلوين الصورة التي تُشير إليها الكلمة ..
ثم يكتشف الطفل ماذا يوجد بداخل عُلب الهدايا ويكتب أسماءها ، كذلك ما بداخل الحقيبة من أدوات ..
وفي هذه القصة يقوم التلميذ باكتشاف الكلمات الناقصة عن طريق مشاهدته للصور المجاورة للفراغ ، ثم يكتبها بخط جميل ومرتب على السطر ..
وهنا يلعب التلميذ لعبة تجميع الحروف وتكوين كلمات جديدة ، قد تكون كلمات لأسماء حيوانات أو بُلدان ، أو فواكه وخضروات ..
ثم يُراجع الطفل قاعدة حروف المد بتلوينها بالألوان التي يحبها ..
ثم يراجع الطفل طريقة ربط الحروف سواءاً كانت كلمة كاملة مُفصلَّة ؛ أو كلمة ينقصها حرف ..
وهنا يقرأ الطفل أسماء المهن ويصلها بالصور المناسبة لها ..
وهنا تمرين إثراء لمهارة ربط الحروف واكتشاف الحرف الناقص في الكلمات ..
وأخيراً نشاط الإملاء اليومي ، وهذا النشاط لا يتم تفعيله إلا في المدرسة ومع المعلمة ، ويهدف إلى أن يكتب التلميذ كل يوم جُملة مع التشكيل ، وفي نهاية الإملاء يحصل الطفل الذي كتب العشر جُمل بشكل سليم على جائزة .