-->

نشاط الحذف والإضافة والتبديل للأطفال

 أنشِطَةُ اللغَةِ العَربيةِ للأطفَالِ

( الحَذفُ والإضَافةُ والتَّبدِيلُ )

نشاط الحذف والإضافة والتبديل للأطفال

من الأنشطة التي تُساعد الأطفال في الصُّفوف الأولية على القراءة والإملاء ؛ نشاط الحذف والتبديل والإضافة .

ومعنى نشاط الحذف : أي أن يُعطى الطفل كلمة ويقوم هو بقراءتها ، ثم يَحذفُ الحرفَ الأوَّل أو أي حرف منها ، ثم يقرأ الكلمة الجديدة ، فمثلاً كلمة : ( حَزِينَةٌ ) لو حذفَ الحرفَ الأوَّل ستُصبح ( زِينَةٌ ) .



أما بالنسبة لنشاط الإضافة فهو على العكس تماماً ، فبدلاً من أن يحذفَ الطفلُ حرفاً من الكلمة ؛ سيقوم بإضافةِ حرفِِ جديدِِ للكلمة ثم يقرأها ، فمثلاً كلمة ( نَاشِفٌ ) لو أضفنا في أولها حرف ( مَ ) سَتصبحُ ( مَنَاشِفٌ ) ، أو كلمة ( رِيمٌ ) لو أضفنا لها حرف ( كَ ، حَ ) ستصبحُ ( كَرِيمٌ ، حَرِيمٌ ) وهكذا ..


وأما بالنسبةِ لنشاطِ التبديلِ فهو يختلفُ قليلاً عما سبق ، فالتبديلُ هو : تبديلُ حرفِِ في الكلمةِ بحرفِِ جديد لتظهرَ كلمةً جديدةً لها معنى ، فمثلاً : كلمةُ ( لَوْزٌ ) لو غيَّرنا الحرفَ الأوَّل بحرفِ ( جَ ، مَ ) ستتحولُ الكلمة إلى : ( جَوْزٌ ، مَوْزٌ ) ، وفي كلمةِ ( خَرُوفٌ ) لو بدَّلنا حرفَ ( خَ ) بحرفِ ( حُ ) ستتحول الكلمة إلى ( حُرُوفٌ ) ، وهكذا ..



ولا يقتصرُ نشاطُ التَّبديلِ أو الحذفِ أو الإضافةِ على الحُروفِ الأولى من الكلماتِ ، ولكن بالإمكان حذفُ أيِّ حرفِِ ، وتبديلُ أي حرفِِ وإضافةُ حرفِِ لأيِّ موقعِِ في الكلمةِ .

وهذه صورٌ لمجموعةِِ من أنشطةِ الحذفِ والإضافةِ والتبديلِ بإمكانِ معلماتنا القديراتِ الاستفادةَ منها .


نشاط الحذف والإضافة والتبديل للأطفال


نشاط الحذف والإضافة والتبديل للأطفال