-->

الشتم عند الأطفال / كيف أُعدل سلوكه في البيت والمدرسة ؟

 العُدوانُ اللفظي عند الأطفالِ

الشتم عند الأطفال / كيف أُعدل سلوكه في البيت والمدرسة ؟



تُعد الشتائم والسِّباب والألفاظ غير اللائقة إحدى السلوكيات التي من السهل على الطفل اكتسابها ، فكل ما على الطفل هو الاستماع والترديد ، والطفل يُفطر على التقليد ليتعلم الكلام والتواصل مع الآخرين منذ صغره ، فالطفل يشبه الإسفنجة أي أنه قابل لامتصاص أي سلوك يراه أمامه ويقلده ، وهذا ما يسمى بالتعليم عن طريق التقليد والمحاكاة .

ولكن كيف نمنع الأطفال من ترديد الألفاظ الغير لائقة ؟

1. أن تكون الأم أو المعلمة قدوة حسنة لأطفالها ، فاحرصي على استخدام الأوصاف الإيجابية لا السلبية ، واحذري من الشتائم الموجهة لأي أحد أو أي شيء ، ففي بعض الأحيان ترتطم قدمنا بالطاولة فنشتم دون وعي ، ليسجل الطفل في عقله الشتائم كرد فعل طبيعي عند الانفعال .



2. إن كنتِ مع التلاميذ في ساحة المدرسة ، أو في رحلة مدرسية وسمعتم شجارًا وبعض الألفاظ السيئة ، علقي أمامهم بأنكِ مستاءة من هذه الألفاظ غير اللائقة .



3. إذا تلفظ الطفل بلفظ غير لائق ؛ اجعليه يذهب ويغسل فمه بالماء جيدًا ثلاث مرات أو أربعة ، فتكرار غسل الطفل لفمه ستجعله أولًا يُدرك أن اللفظ غير اللائق كالأوساخ التي تلتصق به ويكون عليه أن يزيلها ، وتكرار هذا الطلب سيجعل الطفل يتعب من كثرة غسيل فمه ويُعدِل عن قولِ الشتائم .
لكن حاولي عندما تطلبي منه غسل فمه أن تطلبي بدون رفع صوتكِ عليه ، وأظهري له انزعاجًا بسيطًا من هذا اللفظ ، لكن لا تُعلقي بكلام كثير حتى لا يتحولَ الأمرُ عند الطفل إلى طريقةِِ لاستفزازكِ .



4. توعية الأهل من أمهات وآباء أن يكونوا هم أولًا قدوةً حسنة لأطفالهم في حسن كلامهم وتهذيب لسانهم وحسن اختيارهم لتعابيرهم وألفاظهم .
كذلك توعية الأهل أن يمنعوا أطفالهم من مصادقة رفاق السوء ومن اللعب في الشارع ، فقد يتأثر الطفل بانحراف الأصدقاء السيئين ويتعلّم عاداتهم ويتلفظ بألفاظهم غير المقبولة .



5. التجاهل .. وخصوصًا إذا زاد الوضع عن حده ، وأصرَّ الطفل على ترديد مثل هذه الألفاظ ، هنا تجاهلي ما قاله تمامًا ، لأن الأمر تحوّل لديه لاستفزازك ، والأطفال كثيرًا ما يستخدمون طريقة الاستفزاز والاستمتاع بعصبية المعلمة أو الأبوين كنوع من أنواع اللعب بالنسبة لهم ، أو كنوع من أنواع العناد والعقاب إذا ما رفضتِ تلبية رغبة من رغباته ، وهذه الوسيلة الطفولية تبدأ من سن الثالثة حتى الثامنة .



6. احرصي على تجنب الضرب والإيذاء الجسدي تمامًا ، سواءً في هذه الحالة أو في غيرها من الأخطاء التي يرتكبها الطفل ، فالضرب يزيد الأمر سوءً ولا يحل الأمور ، فلن يكون من الجيد إذا ما توقف الطفل عن الشتائم أمامكِ خوفاً منكِ واستخدمها في غيابكِ .