-->

هل الذكاء نوع واحد فقط ؟ أنواع الذكاء عند الأطفال

الذَّكاءُ المُتعـدِّدُ لدَى الأطفَالِ


هل الذكاء نوع واحد فقط ؟ أنواع الذكاء عند الأطفال


نرغب جميعنا أن يحظى أطفالنا بنسبة عالية من الذكاءِ ، ما يدفع بعضُ الآباءِ إلى البحث عن أي علامة يُظهرها الطفل تدل على ذكائه ، بالإضافة إلى محاولاتهم لمعرفة نوع الذكاء عند طفلهم . 

وليس من الصحيح الحكم على الطفل بالغباء أو الذكاء ، لأن الذكاء ليس نوعًا واحدًا ، بل للأطفال ذكاءاتٌ متعددة تتفاوت فيها نسبة تفوق كل نوع على الآخر . 


مفهومُ الذكاءِ عندَ الأطفالِ /

الذكاءُ هو قدرةُ الطفلِ على التفكير السليم وَ وضعِ حلولِِ استثنائية ومتطورة لأي مشكلة قد يُواجهها ، والقدرة على اكتساب المهارات والتعلم من خلال الاحتكاك مع الآخرين ، والذكاء أيضًا يُعتبرُ صفةً وراثيةً تُولد مع الطفل ، لكنها بحاجةِِ إلى التطويرِ والتشجيعِ الدائمين لتزداد وتظهر ، حيث يؤدي إهمالها أو السخرية منها إلى طمسها وإخفاء معالمها .



وتتلخص نظرية الذكاءات المتعددة التي وضعها عالم النفس الأمريكي ( هاورد جاردنر ) في أن الطفل لديه كثيرٌ من مناطقِ القوة ولديه أيضًا مناطق ضعفِِ ، وهي تتفاوت وتختلف من طفل لآخر . 
ويستخدم المختصون في قياس ذكاء الأطفال مقياس هاورد ، لتحديد نقاط قوة الطفل ونقاط ضعفه ونسبة ذكائه العام .


أنواعُ الذكاءِ عندَ الأطفالِ /

الذكاءُ المنطقيُّ : 

 إذا رأيت طفلك يُجيد حلَّ مشاكله بمنطقية وبدون استخدام المشاعر ؛ بل باستخدام الحسابات المنطقية فقط ؛ فطفلك يمتلك ذكاءً منطقيًّا . 
مثلاً إذا سأل الطفلُ عن قصةِِ خياليةِِ سمعها منك ، وتوقف عند ما هو خيالي وطلب تفسيرًا منطقيًّا للأحداثِ ورفض ما هو غير منطقي ، فسيكون صغيرك قادرًا على التفوق في دراسته للرياضيات .


الذكاء اللغوي : 

هو قدرة الطفل على استخدام الكلام ومعناه في مكانه المناسب ، فمثلًا إذا كان الطفل يستخدم كلماتك المترددة على سمعه في موقعها ووقتها المناسب ؛ فطفلك لديه ذكاء لغوي . 

والأطفالُ الذين يمتلكون ذكاءً لغويًّا سيكونون متميزين في التعبير عن أنفسهم ، ويحبون الشعر وسماع القصص والروايات .




الذكاء الموسيقي : 
ينطبقُ ذلك على الطفلِ الذي لديه أذنٌ موسيقية ، فهو يستطيع تمييز الأصواتِ سواء الأصوات الموسيقية ، كأن يميز صوت الطبلة عن صوت الجيتار ، أو صوت الأشخاص من خلال الهاتف مثلًا ، فهؤلاءِ سيكونون في المستقبلِ بارعين في الإنشاد والغناءِ والتلحين والعزفِ .


الذكاء الحركي : 

هو قدرة الطفل على التحكم في حركات جسمه ، فعندما تلاحظُ أن طفلك له حركات رشيقة ويجيد استخدام جسمه ، سواءً في تقليد لاعب الجمباز أو راقص في التلفاز ؛ فهو لديه ذكاء حركي .



الذكاءُ الطبيعيُّ أو البِيئيُّ : 

إن الطفلَ الذي يميلُ إلى اكتشاف الطبيعة من حوله ، ومعرفة أنواع الحشرات والنباتات ، هو طفل يمتلك ذكاء طبيعيًّا ، فإذا وجدت طفلك يراقب النمل الصغير الموجود في المنزل ، فقدم له مزيدًا من المعلومات عن حياة النمل ، وغيرها من الكائنات الحية التي يميل إلى اكتشافها في بيئته .

فربما يصبحُ في المستقبلِ عالمَ حيواناتِِ أو نباتاتِِ أو عالمًا في طبيعة الأرض .



الذكاء البصري التخيلي : 

هو قدرةُ الطفلِ على تخيلِ الألوانِ والأشكالِ ، ويكون لدى الطفلِ حسٌّ خيالي عالٍ ، وقدرة على خلق عالم افتراضي وخيالي من حوله. ولذلك فإن الأطفال الذين لديهم ذكاء بصري يجيدون استخدام خيالهم في اللعب ، ويمكن أن يصبحوا رسامين مهرة في المستقبل .



الذكاء التفاعلي أو العاطفي : 

إذا كان الطفل قادرًا على وصف مشاعره ، والإحساس بمشاعرِ غيره ، فهو يمتلك ذكاءً عاطفيًّا ، وبالطبع إذا كان يُجيد التواصل مع الآخرين بسهولة ، وتكسير حواجز الخوف والخجل ، وكان سريع الاندماج مع من حوله ، فهو يمتلكُ ذكاءً اجتماعيًا تفاعليًا .



علاماتُ الذكاءِ عند الأطفالِ :

الفضولُ والتطفلُ :

يتمتع بالذكاء كل طفل لديه شغف التعرف على الأشياء من حوله ، وكل ما يحيط به . 


قوة الملاحظة :  

يتمتع الطفل الذكي بقوة ملاحظة كبيرة ، حيث يفهم سريعًا ما يجري حوله ، ويفهم تعبيرات وجوه الناس ، فيظهر فرحته إذا كانوا مبتسمين ويبكي إذا ظهر الحزن على ملامحهم .


كثرة طرح الأسئلة :

يمتاز الطفل الذكي بأنه دائم التطلع والمعرفة، فهو يستطيع السؤال عن موضوع واحد بأكثر من أسلوب ، والتنويع في أسئلته حتى يحصل على الإجابات المقنعة بالنسبة له .


تعلم اللغة مبكرًا وكثرة الكلام :

إن الطفل القادر على تعلم اللغة والكلام في عمر مبكر ؛ هو طفل ذكي بالدرجة الأولىِِ ، نظرًا لأن لديه رغبة قوية في تعلم اللغة ، وقدرة على تطوير مهاراته اللغوية .


ممارسة هوايات غير معتادة :

يُظهر الطفل الذكي شغفه واهتمامه بمواضيع محددة وهوايات غير اعتيادية مقارنة بمن هم في سنه ، مثل الاهتمام بالموسيقى أو لعبة معينة .



وفي الأخير اعلم أن لكل طفل درجة ذكاء تختلف عن غيره من الأطفال ، فلا تتسرع في الحكم على درجة ذكاء طفلك ، حيث تختلف نسبة ذكاء الأطفال فيما بينهم .


لكن من المهم معرفة نوع الذكاء الذي يتمتع به طفلك ، وتتبع علامات الذكاء عند الأطفال من أجل التعرف على قدراته الشخصية والفروق الفردية بينه وبين غيره ، وتنمية هذه القدرات وتوجيهها في مكانها الصحيح .