-->

كيف أحمي طفلي من التحرش/ توعية للأم والطفل

التحرش الجنسي ضد الأطفال

كيف أحمي طفلي من التحرش/ توعية للأم والطفل

عادة ما نهتم بتعليم أطفالنا الصغار كل ما يلزم للحفاظ على سلامتهم ، ولكننا في كثير من الأحيان ننسى أو نتناسى أن نعلمهم الدفاع عن النفس من الأذى الجسدي ( الجنسي ) حتى سن متقدمة ، وفي بعض الأحيان يكون قد فات الأوان !


تشير الأبحاث التي أجرتها مراكز السيطرة على الأمراض (CDC) إلى أن واحدًا من كل ستة فتيان وواحدة من كل أربع فتيات يتعرضون للإيذاء الجنسي قبل سن 18 عامًا ، وهذه نسبة عالية نوعًا ما ، وقد يتعرض الطفل للتحرش من أشخاص غرباء ، أو من أقرب الأقرباء ، لذلك فتوعية الطفل بالدفاع عن نفسه ضد المتحرشين أيًّا كانوا أمر مهم جدًا .


الخطوات التالية للأطفال ( سن الخامسة ) فما فوق :


1. سلِّحي طفلكِ بشعور القوة والثقة ، وبأنّه محمي منكِ أنتِ ووالده دائمًا ، فالمتحرش غالبًا ما يستهدف الطفل الضعيف ، لأنه يعلم بأن الطفل الضعيف سيخاف ولن يتكلم عن التحرش الذي تعرض له ، خاصة إذا هدده المتحرش ، والطفلُ فاقدُ الاهتمام والحب من والديه أكثرُ عرضةً للتحرش من الطفل القوي .


2. علمي طفلك أن تكون لديه خصوصية مثل : " أن يغير ملابسه في غرفة مغلقة " ، وأن يغلق باب غرفته جيدًا في أثناء تغيير ملابسه ، وأن يغلق باب الحمام خلفه ، ولا يسمح لأحد برؤية أو لمس عورته .


3. قدمي لطفلك معلومات عن أجزاء جسمه ، لا تخجلي من تسمية أعضاء الجسم باسمها ، واﻷجزاء التي يُسمح للآخرين بلمسها والتي لا يسمح مُطلقًا ، والحركات واللمسات المسموح بها من الغرباء أو حتى اﻷقارب ، بخلاف اﻷب و اﻷم .


4. شجعي طفلك على التحدث ، وتجنبي إلقاء اللوم عليه ، اتبعي أسلوب الشرح والمناقشة بدلًا من التوبيخ .
فأكثر شيء من شأنه أن يُخيف طفلك ألا تكون هناك علاقة صداقة وحديث متبادل بينكما ، وأن يكون معتادًا على اللوم والخوف منكِ أو من أبيه .


5. علمي طفلكِ الدفاع عن نفسه ، وأبسط هذه الطرق أن يصرخ إذا طلب منه أحدٌ القيام بفعل خاطئ ، أو ينسحب بسرعة من المكان للخروج من الموقف . 
ويمكنكِ هنا بدء تعليمه رياضة مثل الكاراتيه أو ألعاب القوى ليستطيع الدفاع عن نفسه بحركات بسيطة ، وليتحلى بالمرونة التي يمكن أن تنقذه من الموقف .


6. علميه أن عليه دفع الشخص الواقف أمامه ، فالمتحرّش شخص جبان وإذا شعر بالقوة في طفلكِ سيخاف ويتوقف عن هذا الفعل الدنئ خوفًا من أن يُفضح أمره .


7. نبهي عليه ألا يتحرك من مكان إلى مكان دون علمكِ مُطلقًا ، ولا تدعيه يذهب بمفرده لمشوارٍ طويل أو ﻷحدِ الجيرانِ الذين تشُكين في سلوكهم .


8. علميه أن يمشي مع أصدقائه في تجمعات ولا يستجيب ﻷحدٍ يريد أن يجذبه بعيدًا .


9. احذري من الأقرباء ، فنسبة التحرش من داخل الأسرة تصل لنسبة عالية جدًا ، وفي حال وجدتي طفلك يتعلق بأحد الأقارب من خال أو عم أو غيرهم ، فربما يكون هذا القريب يحاول جذب طفلك إليه ليقضي معه أطول وقت ليتحرش به .


10. علمي طفلك بألا يقبل الهدايا من أحد ، فالمتحرش سيحاول جذب الطفل إليه بالحلويات أو الألعاب ليصل إلى ما يريده . 


11. تحلّي بالهدوءِ الشديدِ إذا تحدثَ طفلكِ عن موقف تحرش تعرض له ، ولا تلوميه أو توبخيه مطلقًا بل انصحيه وعلّميه برفق ، واتخذي اﻹجراءات اللازمة والصّارمة مهما كانت صِلة المتحرش بعائلتك .