-->

أنشطة لغة عربية للأطفال / أساليب ممتعة في التعليم

 أنشطةُ اللغةِ العربيةِ للأطفالِ

أنشطة لغة عربية للأطفال / أساليب ممتعة في التدريس


يحب الأطفال المشاركة في الأنشطة التعليمية التي تُشعرهم بالمتعة والمنافسة وهم يتعلمون ، ومن المهارات التي يتعلمها الأطفال مهارات اللغة العربية ( القراءة ، الكتابة ، التعبير ) ، وهي مهارات بإمكان أي معلم أو معلمة إكسابها للأطفال بطرق مُسلية ، ويكون ذلك عن طريق الأنشطة التعليمية ، والآن نبدأ بالنشاط الأول :


نشاط التعبير بكلمة /

تقوم المعلمة أولًا بتقسيم الصف إلى ثلاث مجموعات مثلًا : ( التفاحة ، الفراولة ، البرتقالة ) وترسم هذه الفواكه ف جدول مقسم إلى ثلاث أعمدة وكل فاكهة في رأس العمود ، وتضع نقطة أو درجة أو نجمة لكل فريق يُقدم إجابة صحيحة ،
والآن تبدأ المسابقة وتطلب من فريق التفاحة ذِكر كلمة ( أي كلمة )  ، ثم تطلب من فريق الفراولة إدخال هذه الكلمة في جملة مفيدة ، ثم تطلب من فريق البرتقالة كتابة الجملة على السبورة مع تشكيل الكلمات ، وهكذا يكون الأطفال قد عبّروا عن كلمة بجملة وكتبوا الجملة وشكلوها . 
ثم تنتقل المعلمة إلى النشاط الثاني ، وهو : 


نشاط من يكتب أسرع /

تقسم المعلمة السبورة إلى ثلاثة أعمدة ، بحيث يكون لكل فريق عمود خاص ، ثم تُسطر السبورة ليكتب التلاميذ على السطر ، ثم تقول المعلمة للتلاميذ جملة : ( كَانَ خَالِدٌ يَذْهَبُ كُلَّ يَوْمٍ إِلَى المَسْجِدِ ) ، من يقوم إلى السبورة ويكتبها بشكل سليم مع التشكيل ، وتختار  تلميذ من كل فريق وتبدأ العد ( 1 ، 2 ، 3 ، ابدأ .. ) ويبدأ التلاميذ بالتسابق في كتابة الجملة ، ومن ينتهي أولًا ويُسلم القلم للمعلمة تُحسب له نقطة ، ويجب أن تُكلف المعلمة كل تلميذ بقراءة ما كتب ، وهكذا يكون الأطفال قد تنافسوا في كتابة جُملة .

وبالإمكان أن تطلب المعلمة من أحد الفرق أن يذكروا جملة والفريق الثاني يكتبها ، ثم نعكس اللعبة وهكذا .. والآن تنتقل المعلمة للنشاط الثالث :


نشاط اقرأ الدرس في دقيقة /

عندما يدرس التلاميذ درسًا جديدًا في اللغة العربية ؛ فإن المعلمة ستقرأ الدرس ويستمع لها التلاميذ ثم تطرح عليهم سؤال أو سؤالين عن الدرس ، بعد ذلك ستقرأ ويقرأ بعدها التلاميذ وتُسمى قراءة الترديد ، بعد ذلك سيقرأ التلاميذ قراءة صامتة لمدة خمس دقائق ، وبعدها تبدأ المسابقة :

تقوم المعلمة بتجهيز المؤقت لمدة دقيقة أو دقيقتان ( بحسب طول الدرس ) ، ويقوم تلميذ من فريق التفاحة مثلًا ويقف أمام السبورة ، وتُشغل المعلمة المؤقت ويبدأ في القراءة السريعة ، فإذا دق جرس المنبه فلن يحصل الفريق على درجة كاملة ، لكن إذا استطاع التلميذ إنهاء قراءة الدرس قبل أن يدق جرس المنبه ؛ فيكون فائزًا ويحصل فريقه على الدرجة الكاملة ، وهكذا .. والان ننتقل إلى النشاط الرابع ..


نشاط القراءة الحرة /

تقوم المعلمة بتجهيز عشر بطاقات مكتوب عليها جُملًا مفيدةً من خارج المنهج المدرسي مثل : ( يَغُوصُ الأُخْطُبُوطُ فِي أَعْمَاقِ البِحَارِ ، اشْتَرَى عامرٌ الخُضَارَ وَ الفَوَاكِهَ مِنَ السُّوقِ الكَبِيرِ .. ) ، وتثبت المعلمة في كل بطاقة حلوى مغلفة مثل : ( شكولاته ، ويفر ، كيك ) أو لُعبة صغيرة ، ثم تطلب المعلمة من التلاميذ قراءة البطاقة قراءة فردية ، ومن يقرأها يأخذ الجائزة المثبتة في البطاقة .