-->

طريقة تعليم الأطفال سورة الفاتحة بأسلوب ممتع / شرح مفصل

 سورة الفاتحة للأطفال بالتفصيل

طريقة تعليم الأطفال سورة الفاتحة بأسلوب ممتع / شرح مفصل


يتعلم أطفالنا في مرحلة التمهيدي والصف الأول سورة الفاتحة والتي تعتبر أول سورة نزلت كاملة على نبينا الكريم محمد ( صلى الله عليه وسلم ) ، وهي أيضًا تُسمى بفاتحة الكتاب ، وأم الكتاب ، والسبع المثاني ، والشافية .. وغيرها من الأسماء .

 واليوم سنتعلم كيف نُعلم أطفالنا سورة الفاتحة بطريقة ممتعة وسهلة ، وشرح الآيات وحفظها بأسلوب سلس وبسيط .

في البداية تُجهز المعلمة درسها وتحدد أهدافها من الدرس وهي كالتالي :

1. أن يتلو التلميذ سورة الفاتحة تلاوة سليمة .

2. أن يذكر التلميذ معاني كلمات سورة الفاتحة .

3. أن يُردد التلميذ سورة الفاتحة غيبًا .

4. أن يحب التلميذ الله تعالى ويطيعه .


ثم تُجهز المعلمة وسائلها التعليمية مثل ( المصحف المعلم ، لوحة كبيرة مكتوب عليها السورة ، مصحف ، صورة طفل يرفع يديه للسماء ليشكر الله على نعمه ، صورة لأشخاص من اليهود وأخرى من النصارى وأخرى من المسلمين ، صورة بستان ومكتوب تحته الجنة ) .



وأخيرا نصل لعرض الدرس على الأطفال : تدخل المعلمة على تلامذتها وتبدأ بالتمهيد : السلام عليكم صغاري كيف حالكم ، من منكم صلى صلاة الفجر اليوم ؟ من منكم قبّل يدي والديه قبل أن يأتي للمدرسة ؟ من غسل أسنانه ؟ رائعين صغاري الأبطال ، والآن هيا نجهز سبورتنا ونكتب البسملة ، ماهو اليوم ؟ الاثنين هيا نكتب الاثنين ، ماهو التاريخ ؟ 10/2 .. رائعين أولادي ، والآن سنقوم بعمل مسابقة ونقسم الصف إلى فريقين : فريق الفراشات وفريق النجوم ، وتضع نقاطا لكل فريق وهذه الطريقة ستساعد المعلمة على ضبط الصف وإثارة حماس الأطفال .



ثم تُعلق المعلمة صورة البستان في جهة من السبورة وترسم خطا مستقيما نحوها ، ورجل يمشي على الخط ، وتقول لهم : تخيلوا صغاري بأن هذه هي الجنة ، وهذا هو الصراط المستقيم الذي سيوصلنا إلى الجنة ( الطريق إلى الجنة ) ، ثم تسأل الأطفال والآن صغاري من يقول لنا من الذي خلقنا وخلق كل شيء ؟ الله تعالى ، إذًا مادام الله تعالى خلقنا ورزقنا فما واجبنا ؟ أن نطيع الله تعالى ونعبده وحده ولا نشرك به شيئا ، حسنا وما جزاء من يطيع الله تعالى ؟ الجنة .. أحسنتم ( تقولها بنبرة سعادة ) إذن نحن نمشي على الصراط المستقيم وسنصل إلى الجنة أليس كذلك ؟ 



وما جزاء من لا يطيع الله ولا يصلي ولا يعبد الله تعالى ؟ النار ( تقولها بنبرة حزينة ) اوووه مسكين هذا العاصي ترك الصراط المستقيم الذي سيوصله إلى الجنة وسلك طريقا معوجا ولن يصل إلى الجنة .



والآن سأذكر لكم أعمالًا وتخبروني أنتم هل ستوصلنا إلى الجنة أم لا ؟  الصدق ✅ طاعة الوالدين ✅ الصلاة في وقتها ✅ مساعدة الفقراء والمحتاجين ✅ أحسنتم كلها أعمال توصلنا إلى الجنة ، 

حسنا ماذا عن الكذب ؟ ❎ عصيان الوالدين ❎ ترك الصلاة ❎ السب والشتم ❎ هل توصلنا هذه الأعمال للجنة ؟ لا سننحرف عن الصراط ونبتعد عن طريق الجنة ولن ندخلها إلا إذا عُدنا إلى الصراط المستقيم .


والآن صغاري شاهدوا هذه الصورة ( صورة مسلمين يصلون ) هؤلاء المسلمون الذين يحافظون على صلاتهم أين سيدخلون ؟ الجنة أحسنتم ، ثم تعرض عليهم صورة ( النصارى ) وتقول لهم : هؤلاء صغاري ليسوا مسلمين ولكنهم نصارى لا يعبدون الله وحده ، هؤلاء سماهم الله في القرآن ( المغضوب عليهم ) وتردد المعلمة مع الأطفال ( المغضوب عليهم هم النصارى ) ، ثم تعلق الصورة على السبورة ، ثم تعرض عليهم صورة ( اليهود ) وتوضح لهم بأن هؤلاء هم اليهود وهم لا يعبدون الله وحده وأسماهم الله تعالى في القرآن باسم ( الضالين ) .


وأخيرا بعد انتهاء الشرح تبدأ المعلمة بتلاوة سورة الفاتحة على الأطفال تلاوة مجودة ومتقنة : 

( بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1)

الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7) ) 


ومع كل آية تقوم المعلمة بأداءِ حركاتٍ تدل على الآية لتربط بين ما ينطقه الطفل وبين حركة جسمه ، فمثلا : عندما تقول ( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) ترفع يدها بهذا الشكل 🙌🏻 ، ( الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ) ☝🏻 ، ( مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ) ✊🏻 ، وهكذا ..


وكذلك لاتنسى عندما تصل لقوله تعالى : ( اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) ) أن تُشير للصراط المستقيم الذي رسمته على السبورة ، 

صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ ) تشير لصورة المسلمين ، 

غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ ) تشير إلى صورة النصارى ، 

وَلَا الضَّالِّينَ (7) ) تشير إلى صورة اليهود .


ثم يستمع الأطفال للمصحف المعلم ويرددون معه الآيات الكريمة ، مع تنفيذ لعبة ( القطار السريع ) أو ( فتحي ياوردة ) إي أن الأطفال يرددون الآيات وهم يتحركون .. يلعبون ويحفظون في نفس الوقت حتى لا يشعروا بالملل . 



وأخيرا تقوم المعلمة بعمل مسابقة بين فريق الفراشات والنجوم من حفظ الآيات أولا وسيقوم بتلاوتها أمام زملائه بطريقة سليمة ويحصل على 10 نقاط .

والآن صغاري هيا نفتح كتاب القرآن الكريم ونلون صور النشاط .

ستحتاج المعلمة إلى ثلاث حصص موزعة على ثلاثة أيام لتنفيذ الدرس ، حصة لشرح الآيات ، وحصة لترديد الآيات وحفظها ، وحصة لتسميعها .

مع تمنياتنا للمعلمات الرائعات بالتوفيق والسداد .