-->

طريقة تعليم الأطفال سورة النصر بأسلوب ممتع

 سورة النصر للأطفال بالتفصيل

طريقة تعليم الأطفال سورة النصر بأسلوب ممتع

يتعلم أطفالنا في الصف الأول سورة النصر وهي من قصار السور التي نزلت على سيدنا محمد ( صلى الله عليه وسلم ) ، ونزلت سورة النصر بعد فتح المسلمين لمكة المكرمة ودخول الناس للإسلام بأعداد كبيرة . 

واليوم سنتعلم كيف نُعلم أطفالنا سورة النصر بطريقة ممتعة وسهلة ، وشرح الآيات وحفظها بأسلوب سلس وبسيط .


في البداية تُجهز المعلمة درسها وتحدد أهدافها من الدرس وهي كالتالي :

1. أن يتلو التلميذ سورة النصر تلاوة سليمة .

2. أن يذكر التلميذ معاني كلمات سورة النصر .

3. أن يُردد التلميذ سورة النصر غيبًا .

4. أن يستشعر التلميذ قدرة الله تعالى على نصر الحق ولو بعد حين .


ثم تُجهز المعلمة وسائلها التعليمية مثل : ( المصحف المعلم ، لوحة كبيرة مكتوب عليها السورة ، مصحف ، صورة مكة المكرمة والكعبة المشرفة قبل وبعد الفتح ) .


والآن نصل لعرض الدرس على الأطفال : تدخل المعلمة على تلامذتها وتبدأ بالتمهيد : السلام عليكم صغاري كيف حالكم ، من منكم صلى صلاة الفجر اليوم ؟ من منكم قبّل يدي والديه قبل أن يأتي للمدرسة ؟ من غسل أسنانه ؟ رائعين صغاري الأبطال ، والآن هيا نجهز سبورتنا ونكتب البسملة ، ماهو اليوم ؟ الثلاثاء هيا نكتب الثلاثاء ، ماهو التاريخ ؟ 12/3 .. رائعين أولادي ، والآن سنقوم بعمل مسابقة ونقسم الصف إلى فريقين : فريق الفراشات وفريق الأسود ، وتضع نقاطا لكل فريق وهذه الطريقة ستساعد المعلمة على ضبط الصف وإثارة حماس الأطفال .


ثم تبدأ المعلمة بمراجعة معلومات الأطفال السابقة بطرح مجموعة من الأسئلة على شكل مسابقة : والآن صغاري من يخبرنا من هو خاتم الأنبياء والمرسلين ؟ محمد ( صلى الله عليه وسلم ) أحسنتم .. وأين كان يدعوا رسول الله الناس إلى الإسلام ؟ في مكة المكرمة ، رائعين .. 


والآن صغاري سأحكي لكم قصةً حدثت في زمن نبينا الكريم ( صلى الله عليه وسلم ) ، كان رسول الله يدعو الناس لعبادة الله وحده ، وقد آمن معه قليل من المسلمين ، ولكن عددا كبيرا من كفار قريش لم يؤمنوا به وآذوه هو وأصدقاؤه من المسلمين .


كانوا يضعون الأصنام حول الكعبة( وتعرض على الأطفال صورة الكعبة وحولها الأصنام أو ترسم لهم الصورة على السبورة ) ، وكان رسول الله والمسلمون يشعرون بالحزن عندما يروا الكعبة المشرفة محاطة بالأصنام ، فقرر رسول الله أن يسافر هو والمسلمون إلى المدينة المنورة لأنها مكان آمن لهم يستطيعون فيها عبادة الله دون أن يؤذيهم أحد .


وفي المدينة أصبح المسلمون أقوياء وعددهم كبير فقرروا أن يعودوا إلى بلدهم مكة ويزيلوا الأصنام من حول الكعبة ويأدوا العمرة ، فجهزوا جيشا قويا من المسلمين وتوجهوا إلى مكة ، وعندما وصلوا خاف الكفار وهربوا إلى منازلهم ، وكان رسول الله رحيما بهم رغم مؤاذاتهم له لكنه عفا عنهم وقال لهم : إذهبوا أنتم الطلقاء . 


فشعر الكفار بالخجل من رسول الله لأنه سامحهم بعد الذي فعلوه فيه وفي أصدقائه من المسلمين ، ثم توجه رسول الله إلى العبة المشرفة وأمر المسلمين بأن يطهروها من الأصنام ، وفعلا بدأ المسلمون بتكسير الأصنام حول وداخل الكعبة .


ثم قام بلال بن رباح وصعد فوق الكعبة وأذن بصوته الجميل فتجمع الناس حول رسول الله ، حتى الكفار خرجوا من بيوتهم وأعلنوا إسلامهم حبا في رسول الله وفي الإسلام ، ومنذ ذلك اليوم بدأ الناس من اليمن ومن كل المدن والقرى يأتون ليعلنوا إسلامهم ، وحينها أنزل الله تعالى سورة النصر ، لأنه نصر رسوله على الكافرين .


والآن هيا نتلوا سورة النصر تلاوة مجودة ومتقنة : 

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ 

إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّـهِ وَالْفَتْحُ ﴿١﴾ وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّـهِ أَفْوَاجًا ﴿٢﴾ فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا ﴿٣﴾


ومع كل آية تقوم المعلمة بأداءِ حركاتٍ تدل على الآية لتربط بين ما ينطقه الطفل وبين حركة جسمه .

ثم يستمع الأطفال للمصحف المعلم ويرددون معه الآيات الكريمة ، مع تنفيذ لعبة ( القطار السريع ) أو ( فتحي ياوردة ) إي أن الأطفال يرددون الآيات وهم يتحركون .. يلعبون ويحفظون في نفس الوقت حتى لا يشعروا بالملل . 



وأخيرا تقوم المعلمة بعمل مسابقة بين فريق الفراشات والنجوم من حفظ الآيات أولا وسيقوم بتلاوتها أمام زملائه بطريقة سليمة ويحصل على 10 نقاط .

والآن صغاري هيا نفتح كتاب القرآن الكريم ونلون صور النشاط .

ستحتاج المعلمة إلى ثلاث حصص موزعة على ثلاثة أيام لتنفيذ الدرس ، حصة لشرح الآيات ، وحصة لترديد الآيات وحفظها ، وحصة لتسميعها .

مع تمنياتنا للمعلمات الرائعات بالتوفيق والسداد .