طريقة تعليم الأطفال الأفعال بأسلوب ممتع
درسُ الأفعَالِ الثلاثةِ لِلأطفَالِ
( المُضارعُ ، المَاضِي ، والأمرُ )
درسُ الأفعَالِ الثلاثةِ لِلأطفَالِ
( المُضارعُ ، المَاضِي ، والأمرُ )
يتعلم أطفالنا القواعد النحوية الأولية البسيطة في المدرسة وفي الصف الثالث الابتدائي كالأفعال وحروف الجر وأسلوب الاستفهام وغيرها ، وهنا تتميز المعلمة المثالية كالعادة في تقديم درسها بأسلوب سهل وممتع للأطفال ولها أيضا ، فهي تستخدم وسائل تعليمية بصرية وسمعية وتعتمد على أسلوب القصة والمسرحية والمسابقات في حصتها ، وجميع الأطفال يشاركون ويستمتعون أثناء الدرس .
الدرس الأول / الفعل المضارع
تبدأ المعلمة قبل الدرس بيوم مثلا باختيار 5 من تلاميذ الصف وتدربهم على تمثيلية سهلة وهي أن يقوم كل واحد منهم بعمل معين ، كأن يقوم أحدهم بالإمساك بقصة وقراءتها ، والثاني يتناول طعاما ، والثالث يلعب بالحبل ، والرابع يشرب كوبًا من الماء ، والخامس يفترش سجادة ويصلي .
ثم تقوم المعلمة بتجهيز مجموعة من الصور لأطفال يقومون بأعمال متنوعة لعرضها على التلاميذ .
وعندما تبدأ الحصة تدخل المعلمة على تلامذتها : السلام عليكم يا أبنائي كيف حالكم ؟ ثم تسألهم الأسئلة اليومية : من صلى صلاة الفجر قبل الحضور للمدرسة ؟ من غسل أسنانه بالفرشاة والمعجون ؟ من قبَّل يدا والديه قبل حضوره للمدرسة ؟ وغيرها من الأسئلة ..
والآن صغاري هيا نجهز سبورتنا ، بالأمس كان التاريخ 3/ مارس واليوم هو ..؟ أحسنتم 4/ مارس من يأتي ليكتب التاريخ على السبورة بخط جميل وواضح ؟ بالأمس كان يوم الأحد واليوم ماهو ..؟ الاثنين من يكتب اليوم على السبورة ؟ أحسنتم صغاري ، والآن سننقسم إلى مجموعتين ( مجموعة الزهرات ، ومجموعة الأسود ) وسنرى من سيفوز اليوم في المسابقة .
والآن أحبابي سيقدم لكم أصدقاؤكم مسرحية أريد منكم مشاهدة ما يفعلونه ، ثم يبدأ التلاميذ الخمسة بعرض ما تدربوا عليه ، ثم تبدأ المعلمة بالسؤال عما يفعله التلميذ الأول : ماذا يفعل صديقنا ماجد ؟ ( يَقْرَأُ قِصَّةً ) ثم تكتبُ المعلمةُ الجملةَ على السبورة بخط جميل ومُشكل على السطر ، وماذا يفعل صديقنا محمد ؟ ( يَأْكُلُ طَعَامًا ) ثم تكتبها المعلمة على السبورة ، وماذا يفعل رامي ؟ ( يَلْعَبُ بِالْحَبْلِ ) ، وماذا يفعل سالم ؟ ( يَشْرَبُ الْمَاءَ ) ، وماذا يفعل خالد ؟ ( يُصَلِّي عَلَى السِّجَّادَةِ ) .
أحسنتم هيا نُحيي أصدقاءنا ، والآن هيا نقرأ الجُمل المكتوبة على السبورة ، وبعد قراءتها فرديا وجماعيا ؛ تسأل المعلمة : ماذا نسمي هذه الكلمات : ( يقرأ ، يشرب ، يصلي ... ) هل هي أسماء لأولاد وبنات ؟ لا .. إنها أفعال يقوم بها الأولاد والبنات ، من يذكر لنا فعلا مثل هذه الأفعال ؟ ( يكتب ، يذاكر ، يقفز ، يشاهد .. ) رائعين أولادي .. والآن شاهدوا هذه البطاقات وكل فريق منكم سيقرأ بطاقة ( صور لأطفال يقومون بأعمال متنوعة ومكتوب تحت كل صورة الفعل ) .
والآن من يقول لي بماذا يبدأ كل فعل من هذه الأفعال : ( يصلي ، يقرأ ، يغسل ، تصلي ، تقرأ ، تغسل ) ؟ ممتازين أولادي .. ( ي ، ت ) ، ثم يقف أمام السبورة ولد وفتاة وتقوم المعلمة بمناقشة الأطفال : لمن نعطي بطاقة ( يصلي ) ؟ .. للولد .. ممتازييين أبنائي .
ولمن نعطي بطاقة ( تصلي ) ؟ .. للفتاة .. رائعييين جدا .. ويستنتج التلاميذ القاعدة ( الفعل المضارع يبدأ بحرف ي للمذكر ، ويبدأ بحرف ت للمؤنث ) .