-->

مراحل تطور النطق والكلام عند الأطفال منذ الولادة إلى البلوغ

كيف يتطور الكلام واللغة لدى الأطفال ؟

مراحل تطور النطق والكلام عند الأطفال منذ الولادة إلى البلوغ



يعد تطوّر النطق واللغة لدى الأطفال من المراحل الهامة في حياتهم الأولية، إذ يحتاج الطفل خلال هذه المرحلة إلى التفاعل مع البيئة المحيطة به من أجل اكتساب اللغة وتطوير مهاراته اللغوية. في هذا المقال سنتناول تطور النطق عند الأطفال بشكل مفصل.


أولاً، يبدأ الطفل في الإصدارات الأولى للأصوات بعد الولادة، وهي أصوات غير معبرة مثل البكاء والصراخ. ومن ثم يبدأ الطفل في إصدار أصوات أخرى مثل الضحك واللغو، وهو يستمر في تكرارها باستمرار حتى يتعلم كيفية استخدامها بشكل صحيح.


وفي الشهر الثالث من العمر، يبدأ الطفل في إصدار بعض الأصوات الأساسية مثل الأصوات الأحادية مثل "أ" و"أو"، والأصوات المزدوجة مثل "با" و"تو". كما يحاول الطفل في هذه المرحلة تقليد بعض الأصوات التي يسمعها من حوله، مثل صوت الباب والهاتف .


في المرحلة التالية وهي بين الشهرين والستة أشهر ، يتعرف الطفل على المزيد من الأصوات ويتعلم كيفية إصدارها بشكل أفضل ، ويبدأ الطفل في هذه المرحلة بإصدار الأصوات الأكثر تعقيدًا مثل "شا" و"جا"، وتبدأ الحروف الصامتة في أول الكلمات بالظهور، ويتعلم الطفل أيضاً كيفية استخدام الأصوات المختلفة للتعبير عن الرغبات والانفعالات .


وفي سن السنتين، يتحسّن تطوّر النطق لدى الأطفال، حيث يتعلم الطفل استخدام الجمل والكلمات الأكثر تعقيدًا، وتبدأ الحروف غير المألوفة في الظهور في كلمات الطفل. يتحسّن أيضًا توجيه النطق لدى الطفل، حيث يتمكن من التحدث بشكل أكثر وضوحًا وطلاقة .


وفي سن الثالثة يتميز تطوّر النطق لدى الطفل بالتحدث بجمل أطول وأكثر تعقيدًا، وتتحسّن مهاراته في استخدام الصوت والانفعالات المختلفة للتعبير عن مشاعره ، كما يبدأ الطفل في هذه المرحلة بتطوير مهاراته في فهم اللغة المعاني ..


وفي سن الرابعة إلى السادسة تتحسن قدرة الطفل على استخدام الكلمات وتكوين الجمل بصورة أكثر دقة واتساقًا ، فيبدأ الطفل في استخدام الأسئلة المعقدة ويستطيع التعبير عن مشاعره بشكل أكبر ، ويتحسّن أيضًا استخدامه للصيغ اللغوية الصحيحة .


وفي سن السابعة إلى التاسعة يتحسن اكتساب الطفل لقواعد اللغة وقواعد الإملاء ، ويتمكن من استخدام الكلمات المضادة والأسئلة المعقدة. يبدأ الطفل في استخدام الأفعال المزيدة والصفات المتعددة لوصف الأشياء، وكذلك يتمكن من توسيع مفرداته .


وفي سن العاشرة إلى الثانية عشرة في هذه المرحلة يتحسن استخدام الطفل للغة بشكل كبير، حيث يستطيع التعبير عن أفكاره بوضوح ودقة ويمكنه استخدام الجمل المعقدة بشكل صحيح. يتطور مستوى القراءة والكتابة لدى الطفل ويتمكن من فهم النصوص المعقدة وكتابة النصوص الأكثر تعقيدًا .


أما في سن المراهقة ففي هذه المرحلة يتحسن استخدام اللغة الكتابية لدى الطفل، حيث يتمكن من كتابة النصوص بأسلوب انطباعي وروائي ، ويستخدم الأساليب اللغوية المختلفة بشكل أكثر دقة ، ويبدأ الطفل في استخدام المفردات الأكثر تعقيدًا ويتمكن من إبداع النصوص الأدبية والشعرية .


في الخلاصة ، تتطور لغة الطفل بشكل ملحوظ خلال هذه المراحل، حيث يتحسن استخدام اللغة وفهمها وإبداعها بشكل متزايد .