-->

كيف تنظم المعلمة سبورتها أثناء الدرس ؟

مهارة العمل السبوري لجذب انتباه الأطفال

كيف تنظم المعلمة سبورتها أثناء الدرس ؟


السبورة الصفية هي وجه المعلمة الذي يعكس شخصيتها المنظمة ومهارتها في الترتيب وتنسيق الألوان وطريقة تنظيم نقاط الدرس ، والسبورة الصفية وسيلة مهمة بإمكان المعلمة أن تجذب انتباه وتركيز التلاميذ للدرس ، كذلك يتعلم التلاميذ تنظيم وترتيب دفاترهم من خلال محاكاتهم وتقليدهم لطريقة معلمتهم ، حتى خطها ورسمها سيقلده التلاميذ ، لذلك فالعمل السبوري من المهارات التي يجب أن تتقنها المعلمة . 

وفي مقالنا اليوم سنذكر كيفية تنظيم السبورة بطريقة جذابة ، وتبدأ المعلمة بالآتي ..

1. تمسح السبورة جيدًا من الدرس السابق .


2. تُسطر السبورة ثلاثة أسطر قصيرة أعلى السبورة وذلك لكتابة ( اليوم . العنوان . التاريخ ) .


3. ثم تُقسم المعلمة السبورة إلى قسمين : أحدهما أكبر من الثاني ، وتخصص المعلمة جزء للكتابة وجزء للرسم .


4. تُسطر السبورة أربعة أو خمسة أسطر مثلًا في منتصف الجزء الأكبر ، وذلك لكتابة الدرس ، أما جزء الرسم فتتركه بدون تسطير .


5.  تبدأ المعلمة بكتابة اليوم بالتشكيل وبخط جميل في السطر الأيمن في أعلى السبورة ، وتكتب التاريخ في السطر الأيسر ، وأخيرا تكتب عنوان الدرس في المنتصف مع تشكيل الكلمات .


6. تبدأ بكتابة الدرس في المكان المخصص سواءًا كانت كلمات أو جُمل أو عناصر رئيسية أو مسائل حسابية وأرقام .


7. ثم ترسم المعلمة في الجزء المخصص للرسم الصورة التوضيحية التي ترغب برسمها ، أو تقوم بتعليق صورٍ للدرس ، أو خريطة أو ما تراه مناسبًا .


8. تُراعي المعلمة عند الكتابة على السبورة أن يكون التسطير بلون فاتح والكتابة بلون غامق بارز وواضح ، وتشكيل الحروف بلون ثالث مختلف ، وأن تكتب على السطر وبخط كبيرٍ ، واضحٍ ، جميلٍ ومرتبٍ .


وتنظيم سبورة الصف أثناء شرح المعلم له أهمية كبيرة وهي تشمل النقاط الآتية :


1. توجيه انتباه الطفل : من خلال تنظيم سبورة الصف بشكل جيد ، يمكن للمعلم أن يستخدمها لجذب انتباه المتعلمين وتوجيههم نحو الموضوع الدراسي الذي يتم شرحه. ويُفضل استخدام الألوان والأشكال والرسومات لإبراز الفكرة الرئيسية وجعلها أكثر وضوحًا وسهولة .


2. تنظيم المعلومات : عندما يكون هناك تنظيم جيد في سبورة الصف ، يمكن للمعلم تنظيم المعلومات بشكل منطقي وتسلسلي ، ويمكنه استخدام العناوين والفقرات والقوائم لتقديم المعلومات بطريقة سهلة الاستيعاب والمتابعة.


3. تعزيز التفاعل : يمكن استخدام سبورة الصف لتشجيع التفاعل بين المعلم والمتعلمين ، ويمكن للمعلم استخدامها لطرح أسئلة ، وتشجيع الطلاب على كتابة إجاباتهم على السبورة ، أو حتى طلب المشاركة الفعالة من الطلاب في تدوين ملاحظات أو القيام بعروض تقديمية .


4. تعزيز المذاكرة والاستذكار : عندما يتم تنظيم المعلومات على السبورة بشكل جيد ؛ فإنه يسهل على المتعلمين مراجعة واستذكار المعلومات في وقت لاحق ، ويمكن استخدام السبورة كأداة لتسجيل الملخصات الهامة والمفاهيم الرئيسية والجداول والرسومات التوضيحية، مما يسهل على المتعلمين استعادة المعلومات وتذكرها .


5. توفير الدعم بصري : يعتبر الجانب البصري أحد الوسائل الفعالة لتعلم الأطفال من خلال استخدام  الرسومات والصور بشكل أكثر فعالية .


بشكل عام، تنظيم سبورة الصف يعزز تفاعل الطلاب وتركيزهم وفهمهم للمادة، ويساهم في إيصال المعلومات بشكل أكثر فعالية وتأثيرًا على التعلم.