-->

الكذب وكيفية تعديله لدى الأطفال

خمس نصائح لتعديل سلوك الطفل الكاذب

الكذب وكيفية تعديله لدى الأطفال


 مشكلة الكذب عند الأطفال هي أمر شائع يواجهه العديد من الآباء والأمهات، يكون الأطفال في مرحلة التطور النفسي والاجتماعي، والكذب قد يكون لديهم وسيلة للتعامل مع المواقف المختلفة، 

قد يكون السبب وراء الكذب هو الخوف من العقاب أو الرغبة في الحصول على انتباه وتقدير الآخرين ، ولتعديل سلوك الطفل الكاذب يجب اتباع بعض النصائح التي نستعرضها في هذا المقال ، وفقًا لما ذكره موقع "verywellfamily".



1. كن قدوة لطفلك

يجب أن يكون الأب والأم قدوة لطفلهما الكاذب حيث يفضل أن يكونا صادقين دائماً ولا يكذبا في أي شيء حتى يتبعهما في تصرفاتهما مع الآخرين .



2. معرفة سبب الكذب

هناك ثلاثة أسباب رئيسية لكذب الأطفال وهي الخيال ، والتفاخر ، والحماية من العواقب ، وعند تحديد السبب يمكن التعامل مع الطفل بعد ذلك. 

كما يكذب الكثير من الأطفال أحيانًا ليهربوا من المسؤولية ، وفي هذه الحالة يجب على الأباء أن يوضحوا لأطفالهم أنهم سوف يتحققون من أكاذيبهم حتى يمتنعون عن الكذب ويتحدثون بصراحة وصدق .



وفي حالة الأطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) فإنهم أكثر أطفال يتهمون بالكذب لأن أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه الشائعة منها النسيان والاندفاع وعدم التنظيم غالبًا ما تتسبب فى سوء الفهم .



3. الفرق بين الحقيقة والكذب

يجب على الأب أن يتحدث مع طفله ويشرح له الفرق بين الحقيقة والكذب ومميزات وعيوب الاثنين ، مثل أن يتحدث عن أن الصدق يقوى علاقته بمن حوله ويجعله محبوبا بعكس الكذب الذى يجعل الآخرين ينفرون منه .



4. ساعد طفلك على زيادة ثقته بنفسه

يجب على الأب أن يزيد من ثقة الطفل بنفسه ويكف عن إحراجه أمام الآخرين حتى يتحلى بالصدق ويكف عن الكذب.



5. مكافأة مقابل الصدق

يجب على الأب أن يكافىء طفله في حالة تحليه بالصدق طوال الوقت ويمدحه دائماً حتى يشجعه ويساعده على الاستمرار في ذلك.