-->

قصة حرف ( أ ) وطريقة توضيحه للأطفال

قصة حرف الألف في مدينة الحروف للأطفال


معلمتي الغالية .. إن الطفل في الصف الأول يحتاج كما تعلمين لأساسيات اللغة العربية .. وهنا تبرز المعلمة المبدعة في تبسيط تعليم الحروف للأطفال وربط كل حرف بقصة مناسبة تذكر الطفل به ، ولهذا أود أن أقدم لك قصص الحروف العربية .. وقصة لكل حرف ، وشرح مفصل لتقديم كل حرف .. هيا بنا نبدأ 😊


قصة حرف ( أ )

كان ياما كان في قديم الزمان وسالف العصر والاوان حتى كان .. كان هناك مدينة جميلة يسكنها 28 حرفا .. وكان أمير هذه المدينة يدعى حرف ( أ ) .. كان الأمير ( أ ) يرتدي تاجا على رأسه ويقف دائما على السطر ولا ينزل منه أبدا ..


وتعرض المعلمة بطاقة توضح حرف ( أ ) مكتوب على السطر في مواقع الكلمة المختلفة .. وأثناء القصة يجب أن تلعب المعلمة بنبرات صوتها لتتحدث بشخصية الأمير حرف ( أ ) ..


ثم تخبر المعلمة التلاميذ بأن أمير مدينة الحروف سيزورنا الآن هيا بنا نستقبله ، ثم تخرج المعلمة لخارج الصف وتدخل مع بطاقة بها حرف ( أ ) ،


وتمسك بعروسة من مسرح العرائس .. ثم تدخل الصف وتسلم على التلاميذ كأنها حرف ( أ ) ، ويبدأ الأمير بإلقاء التحية على التلاميذ ويتحدث عن نفسه ..


ثم تكلفهم المعلمة بالترحيب بحرف ( أ ) مع ترديد عبارة ( أهلا أهلا حرف أ مرحى مرحى حرف أ ) بصوت جماعي .. ثم تعلق المعلمة البطاقة فوق السبورة لتظل أمامهم طوال الوقت ..


ثم تطلب منهم بري أقلامهم السحرية ( أصابعهم ) ثم الكتابة على الهواء للحرف ( أ ) من فوق لتحت .. ثم نرسم الهمزة ( تاج الأمير ) .. ونعيد الكتابة على الهواء مرة أخرى ..


تقوم المعلمة بعمل لعبة للأطفال بإخفاء الحرف في مكان ما في الصف .. ثم يقوم أحد التلاميذ بالبحث عنه بشرط أن يخرج هدا التلميذ من الصف عندما تخفي المعلمة البطاقة ..


يدخل التلميذ للصف ويبدأ بالبحث ويساعده أصدقاؤه على البحث بأصواتهم .. يرددوا حرف ( أ ) بصوت منخفض عندما يكون صديقهم بعيدا عن الحرف ..


وعندما يقترب يبدأ التلاميذ بالترديد بصوت مرتفع حتى يجد البطاقة المكتوب فيها الحرف .. ويصبح هكذا فائزا ويصفق له أصدقاؤه .


تلعب المعلمة مع التلاميذ لعبة ممتعة تضمن من خلالها أن ينطق الأطفال الحرف عدة مرات .. وهي أن يخرج أحد التلاميذ خارج الصف .. ثم تقوم المعلمة مع بقية التلاميذ باخفاء بطاقة الحرف في أنحاء الصف ..


ثم يدخل التلميذ الصف ويبدأ بالبحث عن الحرف في أنحاء غرفة الصف ، ويبدأ أصدقاؤه بترديد الحرف بصوت منخفض إذا كان صديقهم بعيدا عن الحرف .. ويرددونه بصوت عال عندما يبدأ بالاقتراب من الحرف .. حتى يجده فيصبح فائزا ..


وأخيرا تطلب المعلمة من تلاميذها التفكير في كلمات تبدأ بحرف ( أ ) وتسألهم : من يبدأ اسمه بحرف الألف ؟ وتشجع المتفوقين ..


اقـرأ أيضـــاً قصـة حرف ( ب ) ..

أتمنى أن تكون القصة وطريقة شرح الدرس مفيدة لضيفاتي الكريمات .. ومع قصة حرف ( ب ) وطريقة شرحه بالتفصيل في المقالة القادمة إن شاء الله تعالى 🌼