-->

قصة حرف ( ب ) مع طريقة شرح الحرف للأطفال

قصة حرف ( ب ) في مدينة الحروف


معلمتي الغالية .. إن الطفل في الصف الأول يحتاج كما تعلمين لأساسيات اللغة العربية ، وهنا تبرز المعلمة المبدعة في تبسيط تعليم الحروف للأطفال وربط كل حرف بقصة مناسبة تذكر الطفل به ، ولهذا أودُّ أن أقدم لكِ قصص الحروف العربية .. وقصة لكل حرف مع شرح مفصل لتقديم كل حرف .. هيا بنا نبدأ


قصة حرف ( ب ) كان ياما كان في قديم الزمان وسالف العصر والأوان حتى كان ، كان هناك مدينة جميلة يسكنها 28 حرفا ..

وكان أمير هذه المدينة هو حرف ( أ ) ، كان بها حرف صغير ( بيبي ) يحبه كل من في المدينة ، اسمه حرف ( ب ) وكان طفلا صغيرا يدعى (بيبي) وكانت أمه من شدة حبها له قبلته في بطنه ( نقطة الباء نشبهها للأطفال بأنها قبلة أمه له في بطنه حتى يميز بين الباء والنون ) .. وهذا ما يسمى بالتمييز البصري لشكل الحرف ( ب ) ، وهو ربط شكل الحرف بقصة تذكر الطفل به .


وكان حرف ( ب ) محبوبا من جميع حروف المدينة فكان إذا وقف في أول الكلمة أمسك الحرف التالي بيده ، وإذا وقف في وسط الكلمة أمسكت الحروف بيديه الاثنتين ، وإذا وقف في آخر الكلمة أمسك الحرف الذي يسبقه بيده ..
ثم تعرض المعلمة بطاقة توضح حرف ( ب ) مكتوب على السطر في مواقع الكلمة المختلفة ..



التمييز السمعي لصوت الحرف ( ب ) :

اقرأ قصة حرف الباء من هنـــــــا

هذه القصة لكي يميز الطفل صوت الحرف الجديد ، ولكن يجب أثناء إلقاء القصة أن تلعب المعلمة بنبرات صوتها لتتحدث بشخصية حرف ( ب ) البيبي الصغير ..


ثم تخبر المعلمة التلاميذ بأن البيبي في مدينة الحروف سيزورنا الان هيا بنا نستقبله ..
ثم تخرج المعلمة لخارج الصف و تدخل مع بطاقة بها حرف ( ب ) وتمسك بعروسة من مسرح العرائس ، ثم تدخل الصف وتسلم على التلاميذ كأنها حرف ( ب ) ، ويبدأ البيبي بإلقاء التحية على التلاميذ ويتحدث عن نفسه بطريقة ممتعة ومسلية ، مع اللعب بنبرات الصوت ..


ثم تطلب المعلمة من التلاميذ الترحيب بحرف ( ب ) مع ترديد عبارة ( أهلا أهلا حرف ب مرحى مرحى حرف ب ) بصوت جماعي والتصفيق أيضا ، ثم تعلق المعلمة البطاقة فوق السبورة لتظل أمامهم طوال الوقت ..


ثم تطلب منهم بري أقلامهم السحرية ( أصابعهم ) ثم الكتابة على الهواء للحرف ( ب ) من اليمين لليسار ، ثم نرسم النقطة ( صوت قبلة ) تحت الحرف ، ونعيد الكتابة على الهواء مرة أخرى ..


تلعب المعلمة مع التلاميذ لعبة ممتعة تضمن من خلالها أن ينطق الأطفال صوت الحرف عدة مرات ولكن بطريقة ممتعة ..

وهي أن يخرج أحد التلاميذ خارج الصف .. ثم تقوم المعلمة مع بقية التلاميذ بإخفاء بطاقة الحرف في أنحاء الصف ..


ثم يدخل التلميذ الصف ويبدأ بالبحث عن الحرف في أنحاء غرفة الصف ، ويبدأ أصدقاؤه بترديد الحرف بصوت منخفض إذا كان صديقهم بعيدا عن الحرف ، ويرددونه بصوت عال عندما يبدأ بالاقتراب من الحرف ، حتى يجده فيصبح فائزا ..


ثم يدخل التلميذ الصف ويبدأ بالبحث عن الحرف في أنحاء غرفة الصف ، ويبدأ أصدقاؤه بترديد الحرف بصوت منخفض إذا كان صديقهم بعيدًا عن الحرف .. ويرددونه بصوتٍ عالٍ عندما يبدأ بالاقتراب من الحرف .. حتى يجده فيصبح فائزا ..


وأخيرا تقسم المعلمة التلاميذ إلى مجموعتين أو ثلاث وتطلب المعلمة من تلاميذها التفكير واستخراج كلمات تبدأ بحرف ( ب ) وتشجع المتفوقين ..

اقـرأ أيضاً قصة حرف ( ت ) من هنــــا ..

أتمنى أن تكون القصة وطريقة شرح الدرس مفيدة لضيفاتي الكريمات .. ومع قصة حرف ( ت ) وطريقة شرحه بالتفصيل في المقالة القادمة إن شاء الله تعالى 🌼