-->

قصة حرف ( ح ) للأطفال وطريقة شرحه بالتفصيل

قصة حرف ( ح ) في مدينة الحروف للأطفالِ .


معلمتي الغالية .. إن الطفل في الصف الأول يحتاج كما تعلمين لأساسيات اللغة العربية ، وهنا تبرز المعلمة المبدعة في تبسيط تعليم الحروف للأطفال وربط كل حرف بقصة مناسبة تذكر الطفل به ، ولهذا أودُّ أن أقدم لكِ قصص الحروف العربية .. وقصة لكل حرف مع شرح مفصل لتقديم كل حرف .. هيا بنا نبدأ


قصة حرف ( ح ) : 

كان ياما كان في قديم الزمان وسالف العصر والاوان حتى كان .. كان هناك مدينة جميلة يسكنها 28 حرفا ..
أميرها حرف الألف يرتدي تاجا على رأسه ..
و حرف الباء البيبي الصغير ..
وحرف التاء الذي يحب أكل التفاح وفوقه تفاحتان ..
وحرف الثاء الذي حمل ثلاث حبات ثوم على رأسه ..
وحرف الجيم الذي يحب أكل الجبنة وفي بطنه جبنة ..


( من المهم أن تراجع المعلمة الحروف السابق دراستها بداية كل حصة ، لتضمن عدم نسيانهم للحروف ، مع كتابة الحروف على السبورة أو عرضها في سبورة الحروف ، وبعد ذلك تبدأ المعلمة بتقديم الحرف الجديد ) .


التمييز السمعي لصوت الحرف ( ح ) :

اقرأ قصة حرف ح من هنــــا

هذه القصة لكي يميز الطفل صوت الحرف الجديد ، ولكن يجب أثناء إلقاء القصة أن تلعب المعلمة بنبرات صوتها لتتحدث بشخصية حرف ( ح ) ..


التمييز البصري لشكل الحرف ( ح ) : 

كان يسكن في مدينة الحروف حرف جميل تحبه جميع حروف المدينة ، وكان يحب تناول الحلوى بكثرة حتى انتفخت بطنه وتسوست أسنانه فذهب إلى طبيب الأسنان .. صديقنا اليوم هو حرف ( ح ) .


ثم تخبر المعلمة تلاميذها بأن حرف ( ح ) الذي يحب الحلوى في مدينة الحروف سيزورنا الآن ، هيا بنا نستقبله ..
ثم تخرج المعلمة لخارج الصف و تدخل مع بطاقة بها حرف ( ح ) ومعلق بالبطاقة مجموعة من الحلويات التي ستوزعها المعلمة هدية من حرف ( ح ) للأطفال .
ثم تدخل المعلمة الصف وتُسلم على التلاميذ كأنها حرف ( ح ) ، ويبدأ الحرف بإلقاء التحية على التلاميذ ويتحدث عن نفسه قائلا : مرحبا أصدقائي كيف حالكم ؟ أنا حرف ( ح ) أحب تناول الحلويات ، لكن أسناني تكسرت وبطني انتفخت منها ويجب عليَّ أن أقلل من تناولها حتى لا أمرض ، وهنا يجب على المعلمة أن تتفنن في إلقاء القصة وتلعب بنبرات صوتها ..


ثم تطلب المعلمة من التلاميذ الترحيب بحرف ( ح ) مع ترديد عبارة ( أهلا أهلا حرف ( ح ) مرحى مرحى حرف ( ح ) بصوت جماعي ..



ثم تعلق المعلمة حرف ( ح ) فوق السبورة ليشاهده التلاميذ طوال الوقت وتكمل شرحها ، وتستأنف : كان حرف ( ح ) محبوبا من جميع حروف المدينة فكان إذا وقف في أول الكلمة أمسك الحرف التالي بيده وتكتب لهم شكل الحرف ( حــ ) .
وإذا وقف في وسط الكلمة أمسكت الحروف بيديه الاثنتين وتكتب لهم شكل الحرف ( ــحــ ) .
وإذا وقف آخر الكلمة أمسك الحرف الذي يسبقه بيده وتكتب لهم شكل الحرف ( ـــح ) .


ثم تعرض المعلمة على التلاميذ بطاقة توضح حرف ( ح ) مكتوبا على السطر في مواقع الكلمة المختلفة ..


ثم تطلب من التلاميذ بري أقلامهم السحرية ( أصابعهم ) ثم الكتابة على الهواء للحرف ( ح ) من اليسار إلى اليمين على شكل منقار ثم إلى الأسفل لنرسم كروشه ( بطن ) الحرف ، ونعيد الكتابة على الهواء مرة أخرى ..


ثم تلعب المعلمة مع التلاميذ لعبة ممتعة تضمن من خلالها أن ينطق الأطفال صوت الحرف عدة مرات ولكن بطريقة مسلية ، وهي أن يخرج أحد التلاميذ خارج الصف ، ثم تقوم المعلمة مع بقية التلاميذ بإخفاء بطاقة الحرف في أنحاء الصف .


ثم يدخل التلميذ الصف ويبدأ بالبحث عن الحرف في أنحاء غرفة الصف ، ويبدأ أصدقاؤه بترديد الحرف ( ح ) بصوت منخفض إذا كان صديقهم بعيدا عن الحرف ( ح ) ، ويرددونه بصوتٍ عالٍ عندما يبدأ بالاقتراب من الحرف ، حتى يجده فيصبح فائزاً ..


وأخيرًا تقسم المعلمة التلاميذ إلى مجموعتين أو ثلاث ، وتطلب المعلمة من تلاميذها استخراج كلمات تبدأ بحرف ( ح ) وتشجع المتفوقين ..

شاهد أيضاً قصة حرف ( خ ) ..

أتمنى أن تكون القصة وطريقة شرح الدرس مفيدة لضيفاتي الكريمات .. ومع قصة حرف ( خ ) وطريقة شرحه بالتفصيل في المقالة القادمة إن شاء الله تعالى 🌼