-->

قصة حرف ( ث ) للأطفال مع طريقة شرح الحرف بالتفصيل

قصة حرف ( ث ) في مدينة الحروف للأطفال

معلمتي الغالية .. إن الطفل في الصف الأول يحتاج كما تعلمين لأساسيات اللغة العربية ، وهنا تبرز المعلمة المبدعة في تبسيط تعليم الحروف للأطفال وربط كل حرف بقصة مناسبة تذكر الطفل به ، ولهذا أودُّ أن أقدم لكِ قصص الحروف العربية .. وقصة لكل حرف مع شرح مفصل لتقديم كل حرف .. هيا بنا نبدأ



قصة حرف ( ث ) كان ياما كان في قديم الزمان وسالف العصر والأوان حتى كان .. كان هناك مدينة جميلة يسكنها 28 حرفا ..


أميرها حرف الألف يرتدي تاجا على رأسه .
حرف الباء البيبي الصغير .
حرف التاء الذي يحب أكل التفاح ، وفوقه تفاحتان .
( من المهم أن تراجع المعلمة الحروف السابق دراستها بداية كل حصة ، لتضمن عدم نسيانهم للحروف ، مع كتابة الحروف على السبورة أو عرضها في سبورة الحروف ، وبعد ذلك تبدأ المعلمة بتقديم الحرف الجديد ) .


التمييز السمعي لصوت الحرف ( ث ) :

اقرأ قصة حرف الثاء من هنــــا

هذه القصة لكي يميز الطفل صوت الحرف الجديد ، ولكن يجب أثناء إلقاء القصة أن تلعب المعلمة بنبرات صوتها لتتحدث بشخصية حرف ( ث ) ..


التمييز البصري لشكل الحرف ( ث ) :

كان يسكن في مدينة الحروف حرف جميل تحبه جميع حروف المدينة ، وكان يساعد أمه في شراء ما تحتاجه من أغراض من السوق ، وفي ذات يوم طلبت منه أمه أن يشتري لها ثوما ، ذهب واشتري ثلاث حبات من الثوم و وضعها على رأسه ومشى حتى وصل للمنزل ولم يسقطها ، أعطى أمه الثوم ففرحت وقبلته ثلاث قبلات في خديه وجبينه ، صديقنا اليوم اسمه حرف ( ث ) .


ثم تخبر المعلمة التلاميذ بأن حرف ( ث ) الذي يحب أمه في مدينة الحروف سيزورنا الآن هيا بنا نستقبله .
ثم تخرج المعلمة لخارج الصف و تدخل مع بطاقة بها حرف ( ث ) وتمسك بعروسة من مسرح العرائس ، ثم تدخل الصف وتسلم على التلاميذ كأنها حرف ( ث ) ، ويبدأ الحرف بإلقاء التحية على التلاميذ ويتحدث عن نفسه بأسلوب ممتع قائلا : مرحبا أصدقائي كيف حالكم ؟ أنا حرف ( ث ) أسكن في مدينة الحروف ، هل تعرفون ما هذا على رأسي ؟ أحسنتم ، إنها ثلاث حبات من الثوم ، اشتريتها لأمي ، من منكم يسمع كلام ماما ؟ رائعين سنكون أنا وأنتم أصدقاء .. وهنا يجب أن تلعب المعلمة بنبرات صوتها لتجذب الأطفال للاستماع إلى القصة وفهما .


ثم تطلب المعلمة منهم الترحيب بحرف ( ث ) مع ترديد عبارة ( أهلا أهلا حرف ث مرحى مرحى حرف ث ) بصوت جماعي ، ثم تعلق المعلمة حرف ( ث ) فوق السبورة وتكمل شرحها ..


كان حرف ( ث ) محبوبا من جميع حروف المدينة فكان إذا وقف في أول الكلمة أمسك الحرف التالي بيده .. وتكتب لهم شكل الحرف ( ثـــ ) .
وإذا وقف في وسط الكلمة أمسكت الحروف بيديه الاثنتين ، وتكتب لهم شكل الحرف ( ــثــ ) .
وإذا وقف آخر الكلمة أمسك الحرف الذي يسبقه بيده ، وتكتب لهم شكل الحرف ( ــث ) .
وتعرض المعلمة بطاقة توضح حرف ( ث ) مكتوب على السطر في مواقع الكلمة المختلفة ..


ثم تطلب منهم بري أقلامهم السحرية ( أصابعهم ) ثم الكتابة على الهواء للحرف ( ث ) من اليمين لليسار ، ثم نرسم النقط الثلاثة ( صوت قبلة ) فوق الحرف ، ونعيد الكتابة على الهواء مرة أخرى ..


تلعب المعلمة مع التلاميذ لعبة ممتعة تضمن من خلالها أن ينطق الأطفال صوت الحرف عدة مرات ولكن بطريقة ممتعة ، وهي أن يخرج أحد التلاميذ خارج الصف ، ثم تقوم المعلمة مع بقية التلاميذ بإخفاء بطاقة الحرف في أنحاء الصف .


ثم يدخل التلميذ الصف ويبدأ بالبحث عن الحرف في أنحاء غرفة الصف ، ويبدأ أصدقاؤه بترديد الحرف بصوت منخفض إذا كان صديقهم بعيدا عن الحرف ، ويرددونه بصوت عالٍ عندما يبدأ بالاقتراب من الحرف ، حتى يجده فيصبح فائزا ..


وأخيرا تقسم المعلمة التلاميذ إلى مجموعتين او ثلاث وتطلب المعلمة من تلاميذها التفكير واستخراج كلمات تبدأ بحرف ( ث ) وتشجع المتفوقين ..

شاهد أيضاً قصة حرف ( ج ) ..

أتمنى أن تكون القصة وطريقة شرح الدرس مفيدة .. ومع قصة حرف ( ج ) وطريقة شرحه بالتفصيل في المقالة القادمة إن شاء الله تعالى 🌼