-->

قصة حرف ( د , ذ ) للأطفال مع توضيح مفصل لطريقة شرح الحرفين

قصة حرفي ( د , ذ ) في مدينة الحروف

مع توضيح مُفصَّل لطريقة شرح الحرفين للأطفال .





معلمتي الغالية .. إن الطفل في الصف الأول يحتاج كما تعلمين لأساسيات اللغة العربية .. وهنا تبرز المعلمة المبدعة في تبسيط تعليم الحروف للأطفال وربط كل حرف بقصة مناسبة تذكر الطفل به ، ولهذا أود أن أقدم لك قصص الحروف العربية .. وقصة لكل حرف ، وشرح مفصل لتقديم كل حرف .. هيا بنا نبدأ 😊



قصة حرفي ( د . ذ ) :

كان ياما كان في قديم الزمان وسالف العصر والاوان حتى كان .. كان هناك مدينة جميلة يسكنها 28 حرفا ..

أميرها حرف الألف يرتدي تاجا على رأسه ..
و حرف الباء البطة الصغيرة ..
وحرف التاء الذي يحب أكل التفاح وفوقه تفاحتان ..
وحرف الثاء الذي على رأسه ثلاث حبات ثوم ..
وحرف الجيم الذي أكل الكثير من الجبنة وفي بطنه جبنة ..
وحرف الحاء الذي يحب الحلويات ..
وحرف الخاء الذي سقطت خوخه على رأسه وقال ااااخ يا رأسي ..



(من المهم أن تراجع المعلمة الحروف السابق دراستها لتضمن عدم نسيانهم لها مع كتابتها على السبورة أو عرضها في سبورة الحروف ) .



كان بها حرفين صغيرين جميلين .. وكان أحدهما دلوع ونظيف يحب النظافة ويستحم كل يوم والحروف كلها تحبه لنظافته ..
أما أخوه التوأم فكان على العكس تماما !! كان لا يستحم أبدًا وشعره منكوش وملابسه قذرة وأظافره طويلة ورائحته كريهة ..



فكانت تطير على رأسه ذبابة طوال الوقت وتصدر صوتًا (ذذذذذذذذذذذ) .. وكانت الحروف لا تحبه ولا تمسك به لقذارته ..



ثم تخبر المعلمة التلاميذ بأن الأخوين التوأمين ( د . ذ ) سيزورانا الآن هيا بنا نستقبلهما ..
ثم تخرج المعلمة لخارج الصف و تدخل مع بطاقتين بهما حرفي ( د . ذ ) .




ثم تدخل المعلمة الصف وتسلم على التلاميذ وتمثل دور الأخوين ( د . ذ ) ، ويبدأ الحرفين بإلقاء التحية على التلاميذ ويتحدثان عن نفسيهما مع اللعب بنبرات الصوت ..



ثم تطلب المعلمة منهم الترحيب بالحرفين ( د . ذ ) مع ترديد عبارة ( أهلا أهلا حرف د مرحى مرحى حرف د ) بصوت جماعي ..

ثم تُعلق المعلمة بطاقتي الحرفين على السبورة وتكمل شرحها ..



وتستأنف المعلمة .. كان حرف ( د ) محبوبًا من جميع حروف المدينة ، لكنه للأسف كان مغرورًا ويرفض أن يمسك بيد أحد من الحروف عندما يقف في أول أو وسط أو آخر الكلمة .



كان يقول : أنا نظيف جدًا ، لا أريد أن يلمسني أحد وأتسخ !!! فكانت الحروف التي تأتي بعده لا تمسك بيده لكن الحروف التي تسبقه تمسكه من كتفيه كطابور الصباح ..



وتكتب المعلمة شكل حرف ( د ) في بداية الكلمة ووسطها وآخرها مثل كلمة : دِيكٌ ــــ هنا رفض حرف ( د ) أن يمسك بالياء لأنه دلوع ولا يريد أن تتسخ يده ، 
بَدْرٌ ــــ هنا رفض حرف ( د ) أن يمسك حرف الراء ، لكن حرف الباء البيبي أمسكه من كتفيه ..



ثم تعرض المعلمة بطاقة توضح حرف ( د ) مكتوب على السطر في مواقع الكلمة المختلفة ..




وأثناء القصة يجب أن تلعب المعلمة بنبرات صوتها لتتحدث بشخصية حرف ( د ) النظيف والدلوع ، و حرف ( ذ ) القذر وصوت الذبابة فوق رأسه ..



ثم تلعب المعلمة مع التلاميذ لعبة ممتعة تضمن من خلالها أن ينطق الأطفال الحرف عدة مرات .. وهي أن يخرج أحد التلاميذ خارج الصف .. ثم تقوم المعلمة مع بقية التلاميذ بإخفاء بطاقة الحرف في أنحاء الصف ..



ثم تفتح المعلمة للتلميذ ويبدأ بالبحث عن الحرف في أنحاء غرفة الصف ، ويبدأ أصدقاؤه بترديد الحرف بصوت منخفض إذا كان صديقهم بعيدا عن الحرف .. ويرددونه بصوتٍ عالٍ عندما يبدأ التلميذ بالاقتراب من الحرف .. حتى يجده فيصبح فائزًا ..




ثم تطلب منهم بري أقلامهم السحرية ( أصابعهم ) ثم الكتابة على الهواء للحرفين ( د . ذ ) من فوق إلى تحت بخط مائل ، ونعيد الكتابة على الهواء مرة أخرى ..



وأخيرا تقسم المعلمة التلاميذ إلى مجموعتين أو ثلاث وتطلب المعلمة من تلاميذها استخراج كلمات تبدأ بحرف ( د . ذ ) وتشجع المتفوقين ..


شاهد أيضاً قصة حرف ( ر ، ز ) ..


أتمنى أن تكون القصة وطريقة شرح الدرس مفيدة لضيفاتي الكريمات .. ومع قصة حرفي ( ر . ز ) وطريقة شرحهما بالتفصيل في المقالة القادمة إن شاء الله تعالى 🌼