-->

قصة الحرف ( ر . ز ) في مدينة الحروف مع طريقة شرح الحرفين للأطفال

قصة الحرفين ( ر , ز ) في مدينة الحروف
مع توضيح مفصل لطريقة شرح الحرفين للأطفال .






معلمتي الغالية .. إن الطفل في الصف الأول يحتاج كما تعلمين لأساسيات اللغة العربية .. وهنا تبرز المعلمة المبدعة في تبسيط تعليم الحروف للأطفال وربط كل حرف بقصة مناسبة تذكر الطفل به ، ولهذا أود أن أقدم لكِ قصص الحروف العربية .. وقصة لكل حرف ، وشرح مفصل لتقديم كل حرف .. هيا بنا نبدأ 😊




قصة الحرفين ( ر . ز )

كان ياما كان في قديم الزمان وسالف العصر والأوان حتى كان .. كان هناك مدينة جميلة يسكنها 28 حرفا ..

أميرها حرف الألف يرتدي تاجًا على رأسه ..
و حرف الباء البطة الصغيرة ..
وحرف التاء الذي يحب أكل التفاح وفوقه تفاحتان ..
وحرف الثاء الذي حمل ثلاث حبات ثوم على رأسه ..
وحرف الجيم الذي أكل الكثير من الجبنة وفي بطنه جبنة ..
وحرف الحاء الذي يحب الحلوى ..
وحرف الخاء الذي سقطت خوخه على رأسه وقال ااااخ يا رأسي ..
وحرف الدال النظيف والدلوع ..
وحرف الذال الذي لا يستحم وفوق رأسه ذبابة ذذذذذذذ ..

(من المهم أن تراجع المعلمة الحروف السابق دراستها لتضمن عدم نسيانهم لها مع كتابتها على السبورة أو عرضها في سبورة الحروف ) .



كان في مدينة الحروف حرفين توأمين جميلين .. وكان لهما رجلين طويلتين جدًا .. فالحرف الأول اشترى حذاءً طويلة بطول رجله .. فاسمته الحروف حرف ( ر ) ..


أما الآخر فكان يحب الزهور ورائحتها وألوانها .. فكان ينام على سرير من الزهور .. ومن شدة حبه للزهور جاءت نحلة وظلت تطير فوق رأسه وتصدر الصوت ( زززززززززززززز ) فاسمته الحروف حرف ( ز ) .



كانت الحروف تحب حرف ( ر ) لأن له رجل طويلة وتحب أخوه الحرف ( ز ) لرائحته الزكية ( رائحة الزهور ) .



لكن الحروف كانت لا تستطيع ان تمسك بهما لطول رجليهما من الأمام ، لكنها استطاعت أن تمسك بهما من كتفيهما كطابور الصباح .




ثم تخبر المعلمة التلاميذ بأن الأخوين التوأمين ( ر . ز ) سيزورانا الآن هيا بنا نستقبلهما .



ثم تخرج المعلمة لخارج الصف وتدخل كضيف معها بطاقتين بهما حرفي ( ر . ز ) ، وتسلم على التلاميذ وتمثل دور الأخوين ( ر . ز ) ، ويبدأ الحرفين بإلقاء التحية على التلاميذ ويتحدثان عن نفسيهما مع اللعب بنبرات الصوت .



ثم تطلب المعلمة منهم الترحيب بالحرفين ( ر . ز ) مع ترديد عبارة ( أهلا أهلا حرف ر مرحى مرحى حرف ز ) بصوتٍ جماعي ، ثم تعلق المعلمة بطاقتي الحرفين فوق السبورة وتكمل شرحها .



ثم تعرض المعلمة بطاقة توضح حرف ( ر . ز ) مكتوب على السطر في مواقع الكلمة المختلفة ..



وأثناء القصة يجب أن تلعب المعلمة بنبرات صوتها لتتحدث بشخصية حرف ( ر ) ذو الرجل الطويلة ، و حرف ( ز ) الذي يحب الزهور وصوت النحلة فوق رأسه ززززززززز ..



ثم تلعب المعلمة مع التلاميذ لعبة ممتعة تضمن من خلالها أن ينطق الأطفال الحرف عدة مرات ، وهي أن يخرج أحد التلاميذ خارج الصف ، ثم تقوم المعلمة مع بقية التلاميذ بإخفاء بطاقة الحرف في أنحاء الصف ..



ثم يدخل التلميذ الصف ويبدأ بالبحث عن الحرف في أنحاء غرفة الصف ، ويبدأ أصدقاؤه بترديد الحرف بصوت منخفض إذا كان صديقهم بعيدًا عن الحرف ، ويرددونه بصوتٍ عالٍ عندما يبدأ بالاقتراب من الحرف ، حتى يجده فيصبح فائزًا ..



ثم تطلب منهم بري أقلامهم السحرية ( أصابعهم ) ثم الكتابة على الهواء للحرفين ( ر . ز ) من فوق إلى تحت بخط مائل ، ونعيد الكتابة على الهواء مرة أخرى ..



وأخيرا تقسم المعلمة التلاميذ إلى مجموعتين أو ثلاث وتطلب المعلمة من تلاميذها استخراج كلمات تبدأ بحرف ( ر . ز ) وتشجع المتفوقين ..

شاهد أيضاً قصة حرف ( س ) ..


أتمنى أن تكون القصة وطريقة شرح الدرس مفيدة لضيفاتي الكريمات .. ومع قصة حرف ( س ) وطريقة شرحه بالتفصيل في المقالة القادمة إن شاء الله تعالى 🌼