-->

قصة حرف ( ك ) في مدينة الحروف وطريقة شرحه للأطفال

قصة حرف ( ك ) في مدينة الحروف 


معلمتي الغالية .. إن الطفل في الصف الأول يحتاج كما تعلمين لأساسيات اللغة العربية ، وهنا تبرز المعلمة المبدعة في تبسيط تعليم الحروف للأطفال وربط كل حرف بقصة مناسبة تذكر الطفل به ، ولهذا أود أن أقدم لك قصص الحروف العربية ، وقصة لكل حرف ، وشرح مفصل لتقديم كل حرف ، هيا بنا نبدأ 😊

قصة حرف ( ك ) :

كان ياما كان في قديم الزمان وسالف العصر والآوان حتى كان .. كان هناك مدينة جميلة يسكنها 28 حرفا ..

أميرها حرف الألف يرتدي تاجًا على رأسه ..
و حرف الباء البطة الصغيرة ..
وحرف التاء الذي يحب أكل التفاح وفوقه تفاحتان ..
وحرف الثاء الذي حمل ثلاث حبات من الثوم على رأسه ..
وحرف الجيم الذي أكل الكثير من الجبنة ، وفي بطنه جبنة ..
وحرف الحاء الذي يحب الحلويات ..
وحرف الخاء الذي سقطت خوخه على رأسه وقال ااااخ يا رأسي ..
وحرف الدال الدلوع والنظيف والمغرور ..
وحرف الذال الذي لا يستحم وفوق رأسه ذبابة ذذذذذذذ ..
وحرف الراء صاحب الرجل الطويلة ..
وحرف الزاي الذي يحب الأزهار وعلى رأسه نحلة ززززززز ..
وحرف السين الذي كان يقطع سلطة وسمك لمدينة الحروف ..
وحرف شين شرشبيله التي كانت تقول للحروف : شششششش لتنام ..
وحرف صاد الصوص اللطيف صوصو ..
وحرف الضاد بيت الضفدع ..
وحرف الطاء الطيب الذي لديه طبلة وعصا ..
وحرف الظاء الظريف ..
وحرف العين علياء والعنب ..
وحرف الغين غسان الذي كان يناغي غغغغغغغغغ ..
وحرف الفاء الفأر الذي على رأسه فراوله ..
وحرف القاف القرد الذي يرى بعينيه على رأسه ..


( من المهم أن تراجع المعلمة الحروف السابق دراستها بداية كل حصة لغة عربية ، وذلك لتضمن عدم نسيانهم لها ، مع كتابة الحروف على السبورة أو عرضها عليهم في سبورة الحروف ، وبعد ذلك تبدأ المعلمة بتعليم التلاميذ الحرف الجديد ) .


التمييز السمعي لصوت الحرف ( ك ) :


هذه القصة لكي يميز الطفل صوت الحرف الجديد ، ولكن يجب أثناء إلقاء القصة أن تلعب المعلمة بنبرات صوتها لتتحدث بشخصية حرف ( ك ) ..

التمييز البصري لشكل الحرف ( ك ) :

كان ياما كان في قديم الزمان وسالف العصر والأوان ، كان هناك كلب جائع يعوي هوهو ، وَجَدَهُ شخص اسمه كريم ، قال كريم للكلب : سأطعمك كعكة كبيرة ، فرح الكلب وأكل الكعكة ، قال كريم : ما رأيك يا صديقي أن أسميك كوكي وتعيش معي في منزلي ؟ فقال الكلب : هوهو (أي أنه موافق ) ، فأسمته الحروف حرف ( ك ) .


و كان حرف ( ك ) عندما يقف في أول الكلمة يفتح فمه يريد تناول كعكة ( كـــ ) ، وعندما يقف في وسط الكلمة فإنه فتح فمه ويمسك بالحروف من الجهتين وتطبق المعلمة مع التلاميذ شكل الحرف ك الوسط ( ـــكـــ ) ، وإذا وقف الحرف آخر الكلمة يمسك الحرف الذي يسبقه ويده الأخرى يحضن بها تاج أمير الحروف ( أ ) ، لأن الأمير ذهب ليستحم ويغسل شعره ، فوضع تاجه عند حرف ( ك ) لأنه كلب أمين ووفي .


ثم تخبر المعلمة التلاميذ بأن الحرف ( ك ) الكلب سيزورنا الآن  هيا بنا نستقبله ، ثم تخرج المعلمة إلى خارج الصف وتدخل كضيف و معها بطاقة بها حرف ( ك ) ، تُسلم المعلمة على التلاميذ وتمثل دور الحرف ( ك ) ، ويبدأ الحرف بإلقاء التحية على التلاميذ ويتحدث عن نفسه مع اللعب بنبرات الصوت .


ثم تطلب المعلمة منهم الترحيب بالحرف ( ك ) مع ترديد عبارة ( أهلا أهلا حرف ك مرحى مرحى حرف ك ) بصوت جماعي ، ثم تعلق المعلمة بطاقة الحرف فوق السبورة وتكمل شرحها .
ثم تعرض المعلمة بطاقة توضح حرف ( ك ) مكتوب على السطر في مواقع الكلمة المختلفة .
وأثناء القصة يجب أن تلعب المعلمة بنبرات صوتها لتتحدث بشخصية حرف ( ك ) الكلب الجائع .


ثم تلعب المعلمة مع التلاميذ لعبة ممتعة تضمن من خلالها أن ينطق الأطفال الحرف عدة مرات ، وهي أن يخرج أحد التلاميذ خارج الصف ، ثم تقوم المعلمة مع بقية التلاميذ باخفاء بطاقة الحرف في أنحاء الصف ، ثم يدخل التلميذ إلى الصف ويبدأ بالبحث عن الحرف في أنحاء غرفة الصف ، ويبدأ أصدقاؤه بترديد الحرف بصوت منخفض إذا كان صديقهم بعيدًا عن الحرف ، ويرددونه بصوت عال عندما يبدأ بالاقتراب من الحرف حتى يجده فيصبح فائزا .


ثم تطلب المعلمة من التلاميذ بري أقلامهم السحرية ( أصابعهم ) ، ثم الكتابة على الهواء للحرف ( ك ) بالطريقة السليمة .. ثم نكرر الكتابة على الهواء مرة أخرى .


تعرض المعلمة مجسمات و وسائل تعليمية من البيئة الصفية أو المنزلية تبدأ بحرف ( ك ) وتعرضها على التلاميذ .
وأخيرا تقسم المعلمة التلاميذ إلى مجموعتين أو ثلاث وتطلب المعلمة من تلاميذها استخراج كلمات تبدأ بحرف ( ك ) وتشجع المتفوقين ..

شاهد أيضاً قصة حرف ( ل ) ..

أتمنى أن تكون القصة وطريقة شرح الدرس مفيدة لضيفاتي الكريمات .. ومع قصة حرف ( ل ) وطريقة شرحه بالتفصيل في المقالة القادمة إن شاء الله تعالى 🌼