قصة حرف ( ق ) في مدينة الحروف وطريقة شرحه للأطفال
قصة حرف ( ق ) في مدينة الحروف
معلمتي الغالية .. إن الطفل في الصف الأول يحتاج كما تعلمين لأساسيات اللغة العربية ، وهنا تبرز المعلمة المبدعة في تبسيط تعليم الحروف للأطفال وربط كل حرف بقصة مناسبة تذكر الطفل به ، ولهذا أود أن أقدم لك قصص الحروف العربية ، وقصة لكل حرف ، وشرح مفصل لتقديم كل حرف ، هيا بنا نبدأ 😊
أميرها حرف الألف يرتدي تاجًا على رأسه ..
و حرف الباء البطة الصغيرة ..
وحرف التاء الذي يحب أكل التفاح وفوقه تفاحتان ..
وحرف الثاء الذي حمل ثلاث حبات من الثوم على رأسه ..
وحرف الجيم الذي أكل الكثير من الجبنة ، وفي بطنه جبنة ..
وحرف الحاء الذي يحب الحلويات ..
وحرف الخاء الذي سقطت خوخه على رأسه وقال ااااخ يا رأسي ..
وحرف الدال الدلوع والنظيف والمغرور ..
وحرف الذال الذي لا يستحم وفوق رأسه ذبابة ذذذذذذذ ..
وحرف الراء صاحب الرجل الطويلة ..
وحرف الزاي الذي يحب الأزهار وعلى رأسه نحلة ززززززز ..
وحرف السين الذي كان يقطع سلطة وسمك لمدينة الحروف ..
وحرف شين شرشبيله التي كانت تقول للحروف : شششششش لتنام ..
وحرف صاد الصوص اللطيف صوصو ..
وحرف الضاد بيت الضفدع ..
وحرف الطاء الطيب الذي لديه طبلة وعصا ..
وحرف الظاء الظريف ..
وحرف العين علياء والعنب ..
وحرف الغين غسان الذي كان يناغي غغغغغغغغغ ..
قصة حرف ( ق ) :
كان ياما كان في قديم الزمان وسالف العصر والآوان حتى كان .. كان هناك مدينة جميلة يسكنها 28 حرفا ..أميرها حرف الألف يرتدي تاجًا على رأسه ..
و حرف الباء البطة الصغيرة ..
وحرف التاء الذي يحب أكل التفاح وفوقه تفاحتان ..
وحرف الثاء الذي حمل ثلاث حبات من الثوم على رأسه ..
وحرف الجيم الذي أكل الكثير من الجبنة ، وفي بطنه جبنة ..
وحرف الحاء الذي يحب الحلويات ..
وحرف الخاء الذي سقطت خوخه على رأسه وقال ااااخ يا رأسي ..
وحرف الدال الدلوع والنظيف والمغرور ..
وحرف الذال الذي لا يستحم وفوق رأسه ذبابة ذذذذذذذ ..
وحرف الراء صاحب الرجل الطويلة ..
وحرف الزاي الذي يحب الأزهار وعلى رأسه نحلة ززززززز ..
وحرف السين الذي كان يقطع سلطة وسمك لمدينة الحروف ..
وحرف شين شرشبيله التي كانت تقول للحروف : شششششش لتنام ..
وحرف صاد الصوص اللطيف صوصو ..
وحرف الضاد بيت الضفدع ..
وحرف الطاء الطيب الذي لديه طبلة وعصا ..
وحرف الظاء الظريف ..
وحرف العين علياء والعنب ..
وحرف الغين غسان الذي كان يناغي غغغغغغغغغ ..
وحرف الفاء الفأر الذي على رأسه فراوله ..
( من المهم أن تراجع المعلمة الحروف السابق دراستها بداية كل حصة لغة عربية ، وذلك لتضمن عدم نسيانهم لها ، مع كتابة الحروف على السبورة أو عرضها عليهم في سبورة الحروف ) .
كان ياما كان في قديم الزمان وسالف العصر والأوان .. كان هناك حرف مشاكس جدًا هو قرد مدينة الحروف ، وكان هذا القرد لا يهدأ ولا يكل فكان يقفز في كل مكان في مدينة الحروف ، فأسمته الحروف حرف ( ق ) .
و كان حرف ( ق ) عندما يقف في أول الكلمة يرفع رأسه ليرى أمامه ويمسك بصديقه الحرف التالي ( قــ ) ، وعندما يقف في وسط الكلمة فإنه يخفض رأسه ويدخل رأسه في كتفيه وتختفي رقبته ( ــقــ ) ، ويمسك بالحروف من الجهتين ( تطبق المعلمة مع التلاميذ شكل الحرف ( ق ) في الوسط ) ..
( من المهم أن تراجع المعلمة الحروف السابق دراستها بداية كل حصة لغة عربية ، وذلك لتضمن عدم نسيانهم لها ، مع كتابة الحروف على السبورة أو عرضها عليهم في سبورة الحروف ) .
كان ياما كان في قديم الزمان وسالف العصر والأوان .. كان هناك حرف مشاكس جدًا هو قرد مدينة الحروف ، وكان هذا القرد لا يهدأ ولا يكل فكان يقفز في كل مكان في مدينة الحروف ، فأسمته الحروف حرف ( ق ) .
و كان حرف ( ق ) عندما يقف في أول الكلمة يرفع رأسه ليرى أمامه ويمسك بصديقه الحرف التالي ( قــ ) ، وعندما يقف في وسط الكلمة فإنه يخفض رأسه ويدخل رأسه في كتفيه وتختفي رقبته ( ــقــ ) ، ويمسك بالحروف من الجهتين ( تطبق المعلمة مع التلاميذ شكل الحرف ( ق ) في الوسط ) ..
وإذا وقف آخر الكلمة يمسك الحرف الذي يسبقه وينزل ذيله لأسفل السطر ( ــق ) .
ثم تخبر المعلمة التلاميذ بأن الحرف ( ق ) القرد سيزورنا الآن هيا بنا نستقبله ، ثم تخرج المعلمة إلى خارج الصف وتدخل كضيف و معها بطاقة بها حرف ( ق ) ، تسلم المعلمة على التلاميذ وتمثل دور الحرف ( ق ) ، ويبدأ الحرف بإلقاء التحية على التلاميذ ويتحدث عن نفسه ويقول : مرحبًا أصدقائي كيف حالكم أنا حرف القاف ، أنا أعيش في مدينة الحروف ولديَّ عينانِ فوق رأسي ، أقفز في كل مكان ، ( يجب أن تلعب المعلمة بنبرات صوتها وهي تتكلم عن القرد ق ) .
ثم تطلب المعلمة منهم الترحيب بالحرف ( ق ) مع ترديد عبارة : ( أهلا أهلا حرف ( ق ) مرحى مرحى حرف ( ق ) بصوت جماعي ، ثم تعلق المعلمة بطاقة الحرف فوق السبورة وتكمل شرحها ،
ثم تعرض المعلمة بطاقة توضح حرف ( ق ) مكتوب على السطر في مواقع الكلمة المختلفة .
وأثناء القصة يجب أن تلعب المعلمة بنبرات صوتها لتتحدث بشخصية حرف ( ق ) القرد المشاكس ..
تلعب المعلمة مع التلاميذ لعبة ممتعة تضمن من خلالها أن ينطق الأطفال الحرف عدة مرات ، وهي أن يخرج أحد التلاميذ خارج الصف ، ثم تقوم المعلمة مع بقية التلاميذ بإخفاء بطاقة الحرف في أنحاء الصف ، ثم يدخل التلميذ الصف ويبدأ بالبحث عن بطاقة الحرف في أنحاء غرفة الصف ، ويبدأ أصدقاؤه بترديد الحرف بصوت منخفض إذا كان صديقهم بعيدًا عن الحرف ، ويرددونه بصوتٍ عالٍ عندما يبدأ بالاقتراب من الحرف حتى يجده فيصبح فائزًا .
ثم تطلب المعلمة من التلاميذ بري أقلامهم السحرية ( أصابعهم ) ، ثم الكتابة على الهواء للحرف ( ق ) بالطريقة السليمة ، ثم نكرر الكتابة على الهواء مرة أخرى للثبيت .
ثم تعرض المعلمة مجسمات و وسائل تعليمية من البيئة الصفية أو المنزلية تبدأ بحرف ( ق ) وتعرضها على التلاميذ ..
وأخيرًا تُقسم المعلمة التلاميذ إلى مجموعتين أو ثلاث وتطلب المعلمة من تلاميذها استخراج كلمات تبدأ بحرف ( ق ) وتشجع المتفوقين .
شاهد أيضاً قصة حرف ( ك ) ..
أتمنى أن تكون القصة وطريقة شرح الدرس مفيدة لضيفاتي الكريمات .. ومع قصة حرف ( ك ) وطريقة شرحه بالتفصيل في المقالة القادمة إن شاء الله تعالى 🌼
ثم تخبر المعلمة التلاميذ بأن الحرف ( ق ) القرد سيزورنا الآن هيا بنا نستقبله ، ثم تخرج المعلمة إلى خارج الصف وتدخل كضيف و معها بطاقة بها حرف ( ق ) ، تسلم المعلمة على التلاميذ وتمثل دور الحرف ( ق ) ، ويبدأ الحرف بإلقاء التحية على التلاميذ ويتحدث عن نفسه ويقول : مرحبًا أصدقائي كيف حالكم أنا حرف القاف ، أنا أعيش في مدينة الحروف ولديَّ عينانِ فوق رأسي ، أقفز في كل مكان ، ( يجب أن تلعب المعلمة بنبرات صوتها وهي تتكلم عن القرد ق ) .
ثم تطلب المعلمة منهم الترحيب بالحرف ( ق ) مع ترديد عبارة : ( أهلا أهلا حرف ( ق ) مرحى مرحى حرف ( ق ) بصوت جماعي ، ثم تعلق المعلمة بطاقة الحرف فوق السبورة وتكمل شرحها ،
ثم تعرض المعلمة بطاقة توضح حرف ( ق ) مكتوب على السطر في مواقع الكلمة المختلفة .
وأثناء القصة يجب أن تلعب المعلمة بنبرات صوتها لتتحدث بشخصية حرف ( ق ) القرد المشاكس ..
تلعب المعلمة مع التلاميذ لعبة ممتعة تضمن من خلالها أن ينطق الأطفال الحرف عدة مرات ، وهي أن يخرج أحد التلاميذ خارج الصف ، ثم تقوم المعلمة مع بقية التلاميذ بإخفاء بطاقة الحرف في أنحاء الصف ، ثم يدخل التلميذ الصف ويبدأ بالبحث عن بطاقة الحرف في أنحاء غرفة الصف ، ويبدأ أصدقاؤه بترديد الحرف بصوت منخفض إذا كان صديقهم بعيدًا عن الحرف ، ويرددونه بصوتٍ عالٍ عندما يبدأ بالاقتراب من الحرف حتى يجده فيصبح فائزًا .
ثم تطلب المعلمة من التلاميذ بري أقلامهم السحرية ( أصابعهم ) ، ثم الكتابة على الهواء للحرف ( ق ) بالطريقة السليمة ، ثم نكرر الكتابة على الهواء مرة أخرى للثبيت .
ثم تعرض المعلمة مجسمات و وسائل تعليمية من البيئة الصفية أو المنزلية تبدأ بحرف ( ق ) وتعرضها على التلاميذ ..
وأخيرًا تُقسم المعلمة التلاميذ إلى مجموعتين أو ثلاث وتطلب المعلمة من تلاميذها استخراج كلمات تبدأ بحرف ( ق ) وتشجع المتفوقين .
شاهد أيضاً قصة حرف ( ك ) ..
أتمنى أن تكون القصة وطريقة شرح الدرس مفيدة لضيفاتي الكريمات .. ومع قصة حرف ( ك ) وطريقة شرحه بالتفصيل في المقالة القادمة إن شاء الله تعالى 🌼